آخر الأخبار

النقابة الحرة للمعلمين تطالب بـ “إصلاح اختلالات النظام التربوي بشكل سريع”

 النقابة الحرة للمعلمين تطالب بـ “إصلاح اختلالات النظام التربوي بشكل سريع”

طالبت النقابة الحرة للمعلمين الموريتانيين بـ “السعي إلى إصلاح الاختلالات التي يعاني منها النظام التربوي بشكل سريع، “بعيدا عن تزييف الواقع، الذي بدت بوادره واضحة في افتتاح رئيس الجمهورية للعام الدراسي الجديد قبل أيام”، على حد تعبير النقابة.

وأكدت النقابة في بيان لها تلقت “وكالة أنباء لكوارب” نسخة منه على “ضرورة تصالح الوزارة الوصية على قطاع التعليم مع ذاتها، والاعتراف بما تعيشه المنظومة التربوية من اختلالات”.

وشددت على ضرورة إعطاء “العناية الكافية لمشروع إعادة تثمين مهنة المدرس بحيث يكون فرصة لتلبية العرائض المطلبية للنقابات، والرفع من المستوى المعنوي والمادي للمعلمين”.

وتعهدت الحرة للمعلمين بـ “السير قدما على درب النضال الناصع دون تبديل أو تغيير”، كما جددت التأكيد على أن يدها ممدودة للشراكة مع  القطاع في كل ما من شأنه الارتقاء بالمنظومة التربوية الوطنية على مختلف الصعد.

ولفتت النقابة إلى أن افتتاح العام الدراسي الجديد يأتي بعد “مُضي سنتين على الإعلان عن خارطة إصلاح التعليم دون تحقيق تقدم ملموس في ظل تطلع الأوساط التربوية لإصلاح ناجع يتغلب على الاختلالات التي يعاني منها قطاع التعليم في البلد”.

وأشارت إلى أن الاختلالات التي يعرفها القطاع باتت تنذر بتراجع غير مسبوق في مستويات التلاميذ، وضعف في مخرجات العملية التربوية بصفة عامة، قائلة إن “المعلمين يدخلون العام الدراسي الجديد آملين أن يحمل جديدا فيما يتعلق بمطالبهم الهادفة إلى الارتقاء بواقعهم المادي والمعنوي، وجعلهم في ظروف ملائمة لحسن الأداء والعطاء”.