وضع حجر الأساس لتوسعة وتجهيز مدرسة التكوين المهني بألاك

تم أمس الجمعة بمدينة ألاك وضع الحجر الأساس لمشروع إعادة تأهيل وتوسعة وتجهيز مدرسة التعليم التقني والتكوين المهني، وذلك ضمن برنامج دعم التكوين التقني والمهني الممول عبر آلية تحويل جزء من الدين الخارجي المستحق على موريتانيا لصالح إسبانيا.

 

وأشرف على انطلاق المشروع وزير التكوين المهني والصناعة التقليدية والحرف محمد ماء العينين ولد أييه، إلى جانب السفير الإسباني المعتمد لدى موريتانيا بابلو باربارا غوميز.

 

وأكد الوزير، أن المشروع يمثل استثمارا استراتيجيا في رأس المال البشري، ويجسد التزام الحكومة بجعل التكوين المهني رافعة أساسية لتأهيل الشباب وتعزيز فرص اندماجهم في سوق العمل، بما يدعم جهود التنمية المحلية.

 

وأوضح أن المشروع يندرج في إطار تحديث البنية التحتية لمنظومة التكوين المهني، من خلال تحسين ظروف التعليم والتكوين، وزيادة الطاقة الاستيعابية للمؤسسة، وتوفير فضاءات أكثر ملاءمة للتكوين التطبيقي، بما يعزز مواءمة مخرجات التكوين مع احتياجات سوق العمل، ولا سيما في المهن المرتبطة بقطاع الطاقات المتجددة.

 

وثمّن الوزير الدعم الذي تقدمه إسبانيا لموريتانيا، معتبرا أن الشراكة بين البلدين تسهم في بناء اقتصاد أكثر استدامة، وتعزيز كفاءات الشباب، ودعم إصلاح منظومة التكوين المهني بما يخدم التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

 

من جانبه، أوضح السفير الإسباني بابلو باربارا غوميز أن المشروع يأتي في إطار برنامج تحويل الديون بين موريتانيا وإسبانيا، الذي أتاح توجيه جزء من الديون إلى صندوق مخصص لتمويل مشاريع تنموية في عدة قطاعات، مشيرا إلى أن مشروع ألاك يمثل آخر مشروع يُنفذ ضمن هذا البرنامج.

 

وأضاف السفير أن المشروع يجسد الإرادة المشتركة للبلدين في تعزيز التعاون الثنائي، وترجمة مخرجات الاجتماع رفيع المستوى الأول بين حكومتي موريتانيا وإسبانيا إلى مشاريع وإنجازات ملموسة على أرض الواقع.

 

27 June 2026