قناة لكــوارب

تابعونا على الفيس بوك

أحدث التعليقات

كاتب صحفي

خواطر حول الإساءة والنصرة

أحد, 2017/11/12 - 7:41ص
أحمدو ولد الوديعة ـ كاتب صحفي

الإساءة ليست وجهة نظر، تشهد موريتانيا الواقعية والافتراضية حراكا ونقاشا غير مسبوق بسبب الحكم الصادر بحق كاتب المقال المسيء، ويكشف هذا النقاش لمن يتابعه في أي مستوى من مستوياته عن أزمات ثقافية وأخلاقية ومعرفية جدير بكل حريص على حاضر هذا البلد ومستقبله التوقف معها والإسهام - ولو بجهد المقل - في تحليل جذورها واقتراح سبل تجاوزها بالتي هي أحسن وإلى التي هي أفضل.

 

الإعلام.. تفاؤل مفتعل و تشاؤم مبتذل

ثلاثاء, 2017/11/07 - 2:13م
الولي ولد سيدي هيبة ـ كاتب صحفي

مرة أخرى يتصدر الإعلام المأزوم مشهد الكلام على مائدة قليلة الزاد من الطعام الإعلامي المغذي و إن غصت بخيرة المغذيين من أهل الإعلام مفوهين و محللين و كتبة أصحاب أقلام لامعين، فلم يسمنوا أو يغنوا من جوع الحاضرين رغم الجهود المضنية التي بذلوها و الحصافة التي برهنوا عليها و النية الحسنة التي أبدوها مخلصين.

 

دفق المستشارين.. تكريس واقع الرداءة

أحد, 2017/10/29 - 10:46ص
الولي ولد سيدي هيبة ـ كاتب صحفي

يغص كل قطاع و مؤسسة عمومية في الدولة ـ من غير ما ضرورة مدروسة ـ بعشرات المستشارين الذين لا خبرة لهم من أي منظور مهني كان أو حنكة معلومة على الرغم من كون الاستشارة أهم و أدق وجوه التسيير و التوجيه و الاستشراف على الإطلاق.

 

أزمة السياسة و الإعلام و المواطن

أحد, 2017/10/22 - 12:11م
الولي ولد سيدي هيبة _ كاتب صحفي

هي أزمات ثلاثة تقض المضاجع، تحير الأذهان، تنفطر لها القلوب و تربك أهل هذا البلد الذين لا يهتدون إلى كيف ينهضون من ركام البنية الهشة التي انهارت كبيت من الورق بعيد قيامها بسنوات قليلة بعد أن ابتدعها الفرنسيون - و قد أرهقتهم الحرب العالمية الثانية و صمت آذانهم نداءات التحرر تصدر من حناجر أحياها الوعي - و خططوا في عجالة من أمرهم لتسليمها لجيل الرواد المنحوت من صلب فكرها السياسيالتمديني التهذيبي للآخر المحلي  .(Indigène)

 

الإدارة وكر الوصوليين ومرتع المفسدين

خميس, 2017/10/19 - 6:02م
الولي ولد سيدي هيبة ـ كاتب صحفي

مما يندى له الجبين و ينفطر له القلب و تتبخر معه الآمال رؤية الداخل، من كل القطاعات العمومية مصالح و مستشاريات، يتحرك سلبيا بمنطق البيع و الشراء و الزبونية و المحسوبية و قد أضحت ميزان التاعمل المختل و ممر الوصولية الأوحد.

هل أمة بمنطق "السيبة" مؤهلة للإنتاج؟!

اثنين, 2017/10/16 - 10:53ص
الولي ولد سيدي هيبة - كاتب صحفي

"الأمة التي لا تنتج تموت و لو كانت جبالها من الفضة و سهولها من الذهب" -  أمين الريحاني، من أسهل و أدق تعريفات الصناعة أنها "عملية تقوم على تحويل المواد الخام المختلفة من شكل إلى أخر، بحيث تصبح منتجات قابلة للاستهلاك، ويتم عرضها في الأسواق وتسويقها من أجل بيعها للمستهلكين، مقابل مبلغ من المال لتحقيق الربح والفائدة، وتحقيق الهدف الرئيسي من صناعتها الذي هو توفير جميع الاحتياجات والمتطلبات الخاصة بالإنسان".

 

رداء الدين.. ولا ثوب التقوى

سبت, 2017/10/07 - 12:23م
الولي ولد سيدي هيبة ـ كاتب صحفي

لا شك أننا مسلمون، الحمد لله، و تلك نعمة ما فوقها نعمة و إن كنا لا نقدرها حق قدرها، نستظل بالإسلام دينا لكننا و لا نلبسه ثوبا إيمانيا كاسيا من العري الروحي و الخواء الأخلاقي، ترانا باسمه نبني المساجد فنسيرها كملكيات خاصة و ننزع عنها صفة "بيوت الله" في حروب التسميات و تفاوت المواقيت واختلاف الطرق و خصام القبض و السدل..

 

شهود ما شافو ش!

جمعة, 2017/09/08 - 1:41م
م. محفوظ ولد أحمد ـ كاتب صحفي

قرار القضاء الدستوري في كينيا ببطلان الانتخابات الرئاسية هناك جاء معبرا عن ثورة ويقظة، على غرار ما حدث ـ بشكل آخر ـ في غامبيا... ضد التزوير من أجل استمرار الحاكم "الملهم".

 

لكن ذلك القرار كشف عن أمر آخر وآفة انتخابية أخطر من عملية التزوير نفسها، ألا وهي مراقبة الانتخابات؛ دور شهود الزور "المراقبين"!