غامبيا

غامبيا: مذكرة اعتقال في حق اثنين من حرس جامي

جمعة, 2017/05/19 - 11:36م

 (بانجول)ـ أصدرت العدالة الغامبية مذكرة اعتقال في حق اثنين من حرس الرئيس السابق يحيى جامي، وهما سانا مانجانغ، وكاوسو كيبا كامارا، وذلك في إطار التحقيق في مقتل الصحفي الغامبي ديدا حيدرا.

 

ويعتبر سانا مانجانك من ضمن مجموعة توصف ب"شبه العسكرية" كانت مقربة من يحيى جامي، وتوجه له تهم عديدة في قضايا تتعلق بالقتل والتعذيب.

 

تأثيرات نتائج تشريعيات غامبيا الأخيرة على المشهد السياسي / سيدي ولد عبد المالك

اثنين, 2017/04/10 - 11:40م

كان رهان أنصار جامي بالداخل و حلفائه في الخارج على الانتخابات التشريعية الأخيرة التي جرت الخميس الماضي كبيرا باعتبارها قد تحقق عودة سياسية قوية  لحزب جامي للمشهد السياسي و للجمعية الوطنية(البرلمان) مما قد يعيق أداء السلطة التنفيذية التي أطاحت بجامي الذي حكم غامبيا لفترة زادت على عقدين من الزمن.

 

غامبيا: معبر فارافيني آخر أسلحة جامي ضد السنغال (صور)

اثنين, 2017/04/10 - 11:33م

سيد أحمد لـ "ريم آفريك"

لم يعد جسر فارافيني الرابط بين السنغال وغامبيا وبين جزئي غامبيا سلاحا في يد الديكتاتور المطاح به يحيى جامي، بل تحول اليوم إلى ورقة اقتصادية مهمة ينتظر أن تطور الاقتصاد والتنمية في غامبيا والسنغال على حد سواء.

 

يحيى جامي كان قد وضع حجر الأساس للجسر قيد الإنشاء، في فبراير 2015 لكن الأشغال لم تبدأ إلا في الربع الثاني من 2016.

 

الحزب الحاكم سابقا في غامبيا يتعرض لخسارة كبيرة

جمعة, 2017/04/07 - 4:28م
الرئيس الغامبي آدما بارو خلال الإدلاء بصوته في انتخابات 6 ابريل التشريعية

فاز الحزب الديمقراطي الموحد بأغلب المقاعد البرلمانية في الانتخابات التشريعية الغامبية، حيث حصل على 31 مقعدا من أصل 53، فيما حصل حزب التحالف من أجل إعادة التوجيه والبناء الذي كان حاكما خلال فترة نظام الرئيس السابق يحيى جامي على 5 مقاعد.

 

ووفق النتائج التي أعلنت لجنة الانتخابات الغامبية فقد حصل حزبا الوفاق الوطني، والمؤتمر الديمقراطي الغامبي على 5 مقاعد برلمانية لكل منهما.

 

غامبيا: العثور على جثامين سرية لمتهمين بالانقلاب على جامي 2014

ثلاثاء, 2017/04/04 - 7:29ص
الرئيس الغامبي السابق يحي جامى

 (بانجول) ـ أعلن فريق من الشرطة والجيش الغامبي عن العثور خلال عملية بحث وتفتيش بمنطقة فوني جنوب شرقي العاصمة بانجول، "على جثامين 3 أشخاص تمت تصفيتهم بشكل سري خلال حكم الرئيس السابق يحيى جامي".

 

وقال فريق التحقيق إن الجثامين التي تم العثور عليها، تتعلق بكل من "لامين ساني، وانجاغا جاني، والحاجي جاجا انياس، الذين تمت تصفيتهم بتهمة التورط في المحاولة الانقلابية التي تعرض لها نظام جامي في 30 سبتمبر عام 2014".

 

غامبيا: مقتل مواطن موريتاني بعد اتهامه بشراء أغنام مسروقة

ثلاثاء, 2017/03/21 - 4:52م
مشهد من العاصمة الغامبية بانجول

قالت مصادر مطلعة إن الشرطة الغامبية قامت بقتل مواطن موريتاني في غامبيا أثناء محاولة القبض عليه.

 

وأكدت مصادر "وكالة أنباء لكوارب"أن المعني يسمى "الحضرامي" ويبلغ من العمر حوالي 50 سنة، يعمل في بيع اللحوم، حيث اتهم بشراء أغنام تمت سرقتها.

 

وتقول المصادر إن وزير الخارجية الغامبي سيتوجه إلى نواكشوط لعلاج حيثيات هذه القضية.

 

غامبيا: 239 متنافسا في الانتخابات التشريعية المرتقبة

خميس, 2017/03/16 - 11:34ص

 (بانجول) - أعلن في غامبيا عن الانطلاق الرسمي للحملة الانتخابية الخاصة بأول انتخابات ستخوضها البلاد في غياب يحيى جامي منذ 22 سنة.

 

وستستمر حسب بيان صادر عن اللجنة الانتخابية الغامبية الحملة الانتخابية من"15 مارس، وحتى 04 من شهر ابريل، فيما تجرى الانتخابات التشريعية في 06 من نفس الشهر، على مستوى 53 دائرة انتخابية".

 

غامبيا تفرج عن نحو 100 سجين من عهد جامى

سبت, 2017/03/04 - 9:49ص
يحيى جامى الرئيس السابق لغامبيا

 قال متحدث باسم وزارة الداخلية إن السلطات في غامبيا أفرجت عن 98 سجينا أغلبهم من سجن (مايل2) سيء السمعة فيما تسعى البلاد لطي صفحة فترة الحكم الاستبدادي للرئيس السابق يحيي جامى.

 

وتأتي الخطوة بعد الإفراج عن 170 سجينا قبل أسبوعين.

 

وأقال الرئيس الجديد أداما بارو الشهر الماضي قائد الجيش، وهو أحد أقطاب حكومة سلفه جامع، وأقال عددا من كبار ضباط الجيش. واعتقل رئيس هيئة السجون السابق.

 

سحر جامي ... يمنع بارو من دخول القصر الرئاسي في غامبيا (تفاصيل)

سبت, 2017/02/18 - 3:50م

لا يزال الرئيس الغامبي المنتخب آدما بارو يقيم في منزل خاص بعيدا عن القصر الرئاسي وتحت حماية القوات السنغالية الداعمة له.

 

 

وتقول مصادر محلية في غامبيا لموقع "ريم آفريك" إن مخاوف بارو  من آثار جامي في القصر الرئاسي وخصوصا "السحر" من أبرز دوافع امتناعه عن دخول القصر قبل "تطهيره" وتأمينه.

 

وزير خارجية بريطانيا: غامبيا ستعود للكومنولث بأسرع ما يمكن

أربعاء, 2017/02/15 - 1:44م
وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون يصل إلى مقر الحكومة البريطانية في لندن يوم 31 يناير كانون الثاني 2017. تصوير بيتر نيكولز - رويترز.

بانجول (رويترز) - قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون يوم الثلاثاء إن غامبيا التي تسعى للخروج من أكثر من عقدين من الحكم الاستبدادي ستعود مجددا "بأسرع ما يمكن" إلى الكومنولث.

 

كان الرئيس الغامبي السابق يحيى جامع الذي حكم البلاد منذ أن تولى السلطة في 1994 قد فر من جامبيا الشهر الماضي بعدما بدأت قوى إقليمية عملية لإزاحته.

 

الصفحات