غامبيا

غامبيا: مقتل مواطن موريتاني بعد اتهامه بشراء أغنام مسروقة

ثلاثاء, 2017/03/21 - 4:52م
مشهد من العاصمة الغامبية بانجول

قالت مصادر مطلعة إن الشرطة الغامبية قامت بقتل مواطن موريتاني في غامبيا أثناء محاولة القبض عليه.

 

وأكدت مصادر "وكالة أنباء لكوارب"أن المعني يسمى "الحضرامي" ويبلغ من العمر حوالي 50 سنة، يعمل في بيع اللحوم، حيث اتهم بشراء أغنام تمت سرقتها.

 

وتقول المصادر إن وزير الخارجية الغامبي سيتوجه إلى نواكشوط لعلاج حيثيات هذه القضية.

 

غامبيا: 239 متنافسا في الانتخابات التشريعية المرتقبة

خميس, 2017/03/16 - 11:34ص

 (بانجول) - أعلن في غامبيا عن الانطلاق الرسمي للحملة الانتخابية الخاصة بأول انتخابات ستخوضها البلاد في غياب يحيى جامي منذ 22 سنة.

 

وستستمر حسب بيان صادر عن اللجنة الانتخابية الغامبية الحملة الانتخابية من"15 مارس، وحتى 04 من شهر ابريل، فيما تجرى الانتخابات التشريعية في 06 من نفس الشهر، على مستوى 53 دائرة انتخابية".

 

غامبيا تفرج عن نحو 100 سجين من عهد جامى

سبت, 2017/03/04 - 9:49ص
يحيى جامى الرئيس السابق لغامبيا

 قال متحدث باسم وزارة الداخلية إن السلطات في غامبيا أفرجت عن 98 سجينا أغلبهم من سجن (مايل2) سيء السمعة فيما تسعى البلاد لطي صفحة فترة الحكم الاستبدادي للرئيس السابق يحيي جامى.

 

وتأتي الخطوة بعد الإفراج عن 170 سجينا قبل أسبوعين.

 

وأقال الرئيس الجديد أداما بارو الشهر الماضي قائد الجيش، وهو أحد أقطاب حكومة سلفه جامع، وأقال عددا من كبار ضباط الجيش. واعتقل رئيس هيئة السجون السابق.

 

سحر جامي ... يمنع بارو من دخول القصر الرئاسي في غامبيا (تفاصيل)

سبت, 2017/02/18 - 3:50م

لا يزال الرئيس الغامبي المنتخب آدما بارو يقيم في منزل خاص بعيدا عن القصر الرئاسي وتحت حماية القوات السنغالية الداعمة له.

 

 

وتقول مصادر محلية في غامبيا لموقع "ريم آفريك" إن مخاوف بارو  من آثار جامي في القصر الرئاسي وخصوصا "السحر" من أبرز دوافع امتناعه عن دخول القصر قبل "تطهيره" وتأمينه.

 

وزير خارجية بريطانيا: غامبيا ستعود للكومنولث بأسرع ما يمكن

أربعاء, 2017/02/15 - 1:44م
وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون يصل إلى مقر الحكومة البريطانية في لندن يوم 31 يناير كانون الثاني 2017. تصوير بيتر نيكولز - رويترز.

بانجول (رويترز) - قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون يوم الثلاثاء إن غامبيا التي تسعى للخروج من أكثر من عقدين من الحكم الاستبدادي ستعود مجددا "بأسرع ما يمكن" إلى الكومنولث.

 

كان الرئيس الغامبي السابق يحيى جامع الذي حكم البلاد منذ أن تولى السلطة في 1994 قد فر من جامبيا الشهر الماضي بعدما بدأت قوى إقليمية عملية لإزاحته.

 

الأوروبي يتعهد بتقديم مساعدات قيمتها 80 مليون دولار لغامبيا

جمعة, 2017/02/10 - 10:05م
الرئيس الغامبي خلال مؤتمر صحفي سابق

بانجول (رويترز) - تعهد الاتحاد الأوروبي يوم الخميس بتقديم مساعدات لغامبيا قيمتها 75 مليون يورو (80 مليون دولار) مجددا مساعدته للدولة الواقعة في غرب أفريقيا بعد أسابيع من فرار رئيسها إلى الخارج تحت ضغط عسكري عقب هزيمته في الانتخابات.

 

وجمد الاتحاد مساعدته لغامبيا وهي واحدة من أفقر دول العالم بعد أن جرمت حكومة الرئيس السابق يحيى جامى المثلية الجنسية في أواخر عام 2014.

 

تمديد مهمة قوة إقليمية في غامبيا لثلاثة أشهر

خميس, 2017/02/09 - 11:24ص
رئيس جامبيا أداما بارو خلال مؤتمر صحفي في بانجول يوم 28 يناير كانون الثاني 2017. تصوير: ثيري جويجنون - رويترز.

قال مكتب رئيس غامبيا الجديد أداما بارو يوم الأربعاء إن التفويض الممنوح للعملية العسكرية التابعة لدول غرب أفريقيا والتي ضغطت على الرئيس السابق يحيى جامى للتنحي والذهاب إلى المنفى قد تم تمديده لثلاثة أشهر.

 

موريتانيو غامبيا .... الوطن في نقائه

خميس, 2017/02/02 - 1:34م
عبد الله ولد سيديا ـ إعلامي

رمت بي مهنة المتاعب إلى دروب موحشة في بلد إفريقي صغير يعبر بشق الأنفس نفقا غير واضح المعالم بين الديمقراطية والديكتاتورية.

 

في أول مؤتمر صحفي منذ عودته .. بارو يحدد فترة بقائه في السلطة

سبت, 2017/01/28 - 8:25م
الرئيس الغامبي المنتخب آدما بارو خلال أول مؤتمر صفحي يعقده منذ عودته إلى بانجول

(بانجول) ـ أكد الرئيس الغامبي المنتخب آدما بارو خلال أول مؤتمر صحفي عقده منذ عودته إلى غامبيا، أنه سيبقى في السلطة لمدة 3 سنوات، كما وعد بذلك خلال حملة الانتخابات الرئاسية.

 

وقال بارو خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر إقامته ببانجول إن الحكومة الجديدة للبلاد سيعلن عنها في أجل أقصاه يوم الثلثاء، دون الإفصاح عن أي تفاصيل بهذا الشأن.

 

ولد الشيخ يتهم بارو بالتراجع عن التزاماته

خميس, 2017/01/26 - 4:39م
الرئيس الغامبي المنتخب آدما بارو ـ الأخبار

ألمح وزير الثقافة والصناعة التقليدية الناطق الرسمي باسم الحكومة الموريتانية محمد الأمين ولد الشيخ إلى أن الرئيس الغامبي المنتخب آدما بارو يتراجع عن التزاماته بخصوص الاتفاق الذي أفضى إلى قبول الرئيس المنتهية ولايته يحيى جامي مغادرة السلطة.

 

وأشار ولد الشيخ في المؤتمر الصحفي الأسبوعي للحكومة الموريتانية إلى أن بلورة اتفاق مغادرة جامي للسلطة جرت بالتشاور مع الإكواس ومع الرئيس الغامبي المنتخب آدما بارو.

 

الصفحات