إعـــــــلان

قناة لكــوارب

تابعونا على الفيس بوك

أحدث التعليقات

غامبيا

غامبيا: الٱلاف من أنصار جامي يشاركون في مهرجان بضواحي بانجول

أحد, 2017/10/29 - 10:51ص
بعض أنصار جامي في توديعه لدى توجهه إلى منفاه بغينيا الإستوائية

 (بانجول) - احتشد الٱلاف من أنصار الرئيس الغامبي السابق يحيى جامي، المقيم في المنفى بغينيا الإستوائية منذ شهر يناير 2017، خلال مهرجان نظمه حزب التحالف الوطني لإعادة البناء والتوجيه.

 

وقد رفع المشاركون في المهرجان صورا للرئيس السابق يحيى جامي، الذي لا يزال رسميا يرأس الحزب، ويتولى الرئاسة بالنيابة عنه افاباكاري تومبونغ.

 

غامبيا: مثول 9 ضباط سابقين أمام المحكمة في بانجول

سبت, 2017/10/28 - 9:16ص
الرئيس الغامبي السابق يحيى جامي

(بانجول) - مثل 9 ضباط مخابرات سابقين في غامبيا أمام العدالة، على خلفية وفاة معارض لنظام الرئيس السابق يحيى جامي، بالسجن عام 2016.

 

ويتهم الضباط ب"القتل والتٱمر" في قضية المعارض سولو ساندينغ، الذي توفي شهر ابريل 2016، حيث كان معتقلا من طرف الوكالة الوطنية للمخابرات.

 

غامبيا: تعيين فاتوماتا تامباجانغ نائبا لرئيس الجمهورية بعد تعديل دستوري

سبت, 2017/09/09 - 4:32م
فاتوماتا جالو تامباجانغ الوزيرة المعينة نائبا لرئيس الجمهورية بغامبيا

(بانجول) ـ عين الرئيس الغامبي آدما بارو بموجب مرسوم صادر عن الرئاسة فاتوماتا جالو تامباجانغ رسميا بمنصب نائب رئيس الجمهورية، بعد أن كانت تتولى حقيبة حقوق المرأة في الحكومة.

 

وكان بارو قد عين بعد تنصيبه رئيسا للجمهورية من مقر السفارة الغامبية بالعاصمة السنغالية داكار، فاتوماتا تامباجانغ بمنصب نائب لرئيس الجمهورية، قبل أن يتضح أنها تجاوزت السن القانونية المنصوص عليها في الدستور الغامبي، والمحددة في 65 عاما.

 

غامبيا بصدد تعديل الدستور وإعلان جمهورية ثالثة

أحد, 2017/07/23 - 3:59م
الرئيس الغامبي آدما بارو

(بانجول) ـ أعلنت الحكومة الغامبية أنها بصدد إجراء تعديل لدستور البلاد، الذي تم وضعه عام 1997، بعد 3 سنوات من وصول الرئيس السابق يحيى جامي للسلطة عن طريق انقلاب عسكري على الرئيس الأسبق داوودا جاوارا.

 

وقال وزير العدل أبوبكر تامبادو إن غامبيا "ستعرف قريبا إعلان جمهورية ثالثة" و"ستطوي صفحة الماضي" من خلال الدستور المرتقب.

 

غامبيا: السلطات ترفض السماح بتخليد ذكرى انقلاب يحيى جامي

سبت, 2017/07/22 - 10:29م

(بانجول) ـ رفضت السلطات الغامبية السماح لحزب التحالف من أجل إعادة التوجيه والبناء المحسوب على الرئيس السابق يحيى جامي بتخليد الذكرى 23 لانقلاب جامي على نظام الرئيس الأسبق داوودا جاورا في 22 يوليو عام 1994.

 

وقال وزير الاتصال الغامبي دمبا جاوو في تصريح أدلى به "إن الأمر يتعلق بالاحتفاء بإطاحة غير شرعية برئيس سابق، وإن الاحتفاء بذلك لا يعتبر شرعيا ولا دستوريا، ويعطل مسار المصالحة المقام به حاليا، ويسبب التوتر".

 

غامبيا: لجنة للتحقيق في ممتلكات الرئيس السابق يحيى جامي

جمعة, 2017/07/14 - 12:17م
الرئيس السابق يحيى جامي قبيل مغادرته غامبيا إلى غينيا الإستوائية

(بانجول) - أعلن في غامبيا عن تعيين لجنة تعنى بالتحقيق في ممتلكات الرئيس السابق يحيى جامي المقيم منذ أشهر بالمنفى في غينيا الاستوائية.

 

وتضم اللجنة عضوية 3 أشخاص، محام، ومصرفي، ومحاسبة، وقد أدوا اليمين بحضور الرئيس الغامبي الحالي يحيى جامي، وستحقق اللجنة في "ممتلكات يحيى جامي في الداخل والخارج، وفي نشاطات أسرته".

 

صحيفة سنغالية: موريتانيا تحتضن 250 جنديا هاربا من غامبيا

ثلاثاء, 2017/07/04 - 4:40م

نقلت صحيفة "ابريس آفريك" السنغالية عن مصدر غامبي رسمي قوله إن موريتانيا تحتضن 250 عنصرا هاربا من قوات الدفاع والأمن الغامبية.

 

وقالت الصحيفة نقلا عن صحيفة "التحقيق" إن الجنود تربطهم علاقة بالرئيس الغامبي السابق يحيى جامي المقيم بالمنفى في غينيا الاستوائية.

 

وتضيف الصحيفة أن "هؤلاء الجنود ربما يخططون لزعزعة استقرار البلاد" بعد ما اضطر يحيى جامي مغادرة السلطة، بعد "أزيد من 20 عاما من الحكم بلا منازع".

 

غامبيا: مذكرة اعتقال في حق اثنين من حرس جامي

جمعة, 2017/05/19 - 11:36م

 (بانجول)ـ أصدرت العدالة الغامبية مذكرة اعتقال في حق اثنين من حرس الرئيس السابق يحيى جامي، وهما سانا مانجانغ، وكاوسو كيبا كامارا، وذلك في إطار التحقيق في مقتل الصحفي الغامبي ديدا حيدرا.

 

ويعتبر سانا مانجانك من ضمن مجموعة توصف ب"شبه العسكرية" كانت مقربة من يحيى جامي، وتوجه له تهم عديدة في قضايا تتعلق بالقتل والتعذيب.

 

تأثيرات نتائج تشريعيات غامبيا الأخيرة على المشهد السياسي / سيدي ولد عبد المالك

اثنين, 2017/04/10 - 11:40م

كان رهان أنصار جامي بالداخل و حلفائه في الخارج على الانتخابات التشريعية الأخيرة التي جرت الخميس الماضي كبيرا باعتبارها قد تحقق عودة سياسية قوية  لحزب جامي للمشهد السياسي و للجمعية الوطنية(البرلمان) مما قد يعيق أداء السلطة التنفيذية التي أطاحت بجامي الذي حكم غامبيا لفترة زادت على عقدين من الزمن.

 

غامبيا: معبر فارافيني آخر أسلحة جامي ضد السنغال (صور)

اثنين, 2017/04/10 - 11:33م

سيد أحمد لـ "ريم آفريك"

لم يعد جسر فارافيني الرابط بين السنغال وغامبيا وبين جزئي غامبيا سلاحا في يد الديكتاتور المطاح به يحيى جامي، بل تحول اليوم إلى ورقة اقتصادية مهمة ينتظر أن تطور الاقتصاد والتنمية في غامبيا والسنغال على حد سواء.

 

يحيى جامي كان قد وضع حجر الأساس للجسر قيد الإنشاء، في فبراير 2015 لكن الأشغال لم تبدأ إلا في الربع الثاني من 2016.

 

الصفحات