غامبيا

ولد بلال: المصحف والسّبحة كانا سبب الإطاحة بجامى

ثلاثاء, 2017/01/24 - 5:44م
ديكتاتور غامبيا في زيارة سابقة لموريتانيا (ارشيف)

هاجم وزير الخارجية الموريتاني الأسبق محمد فال ولد بلال، الإعلام الغربي قائلا إنه "يُحاوِلُ دفْنَ وإخفاء بعض الحقائق المهمّة لمن يريدُ متابعة الملف الغامبي بموضوعيّة ومسؤوليّة".

 

وأضاف ولد بلال فى مقال تحت عنوان "الغرب والسنغال والرئيس يحي جامّي" "أننا لم نعد نسمع تثمين الانتخابات الحرة التي نظمها يحي جامي وجاءت نتيجتها ضده ولم نعد نسمع تثمينا لخطابه الذي اعترف فيه بالهزيمة".

 

غامبيا: التناوب عبر الاحتلال والتوسع السنغالي / بقلم عبد الفتاح ولد اعبيدن

ثلاثاء, 2017/01/24 - 3:26م

هل انتهت الأزمة الغامبية، أم دخلت في أوج غموضها، ولعل هذا درس من خطورة المسألة السياسية في الحيز الوطني.

 

فعندما تفشلُ الأطراف المحلية في حلحلة الأزمة الداخلية، قد تدفعُ أطراف أُخرى إقليمية ودولية، وإن نادرًا، الوضع إلى تحقيق تناوب لصالح المشروع الديمقراطي الوطني، لكن بأثمان باهظة، أقلها الاحتلال والتدخل الأجنبي المتنوع، ليصبح المكسب السياسي، أو التناوب المشوب الملطخ، في

 

عاجل| قائد قوات الإيكواس يصل غامبيا لتأمين عودة بارو

ثلاثاء, 2017/01/24 - 12:29م
الجنرال افرانسوا انداي قائد قوات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا

(بانجول) ـ وصل الجنرال افرانسوا انداي قائد قوات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا العاصمة الغامبية بانجول، حيث سيلتقي قائد أركان الجيش الغامبي في إطار ضبط وتسهيل عودة الرئيس المنتخب آدما بارو، الموجود بالعاصمة السنغالية داكار.

 

وكانت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا قد أكدت في وقت سابق أن بارو "لن يأتي إلى بانجول قد تأمين مختلف أرجاء البلاد من طرف قوات المجموعة".

 

نحن وسينغال... وغامبيا

ثلاثاء, 2017/01/24 - 10:26ص
بقلم/ م. محفوظ ولد أحمد

لست مغرما بسنغال، وحبي لموريتانيا كنفسي. لكني أعتقد أن كُرهنا العاطفي (إن لم أقل العنصري) لسنغال لا يضرها ولا ينفعنا.

 

ويبدو أن أزمة "غامبيا" ودور بلدنا فيها يثير أشجانا وينكأ جراحا مع جارتنا الجنوبية على عدة مستويات، أكثرها ـ في هذا الفضاء الرقمي خاصة ـ موغلة في السذاجة والغفلة، وأحيانا المغالطة!

 

فيديو يظهر مشهد فرح هستيري استقبل به جنود غامبيا جيش السنغال

اثنين, 2017/01/23 - 6:41م

نشرت "الوكالة الفرنسية" فيديو يظهر جنودا من غامبيا وهم يستقبلون الجيش السنغالي أمام إحدى الثكنات التابعة للجيش الغامبي.

 

وأظهر الفيديو ترحيب المواطنين والجنود بالجيش الغامبي.

 

الفيديو

 

قوات غرب أفريقيا تدخل المجمع الرئاسي في غامبيا

اثنين, 2017/01/23 - 1:48م

بانجول (رويترز) - قال شاهد لرويترز إن جنودا من قوات غرب أفريقيا دخلوا المجمع الرئاسي في غامبيا يوم الأحد في عملية تهدف إلى تمكين الرئيس الجديد أداما بارو من تولي السلطة.

 

كان الرئيس السابق يحيى جامى الذي حكم غامبيا 22 عاما ورفض قبول الهزيمة في الانتخابات الشهر الماضي غادر البلاد في وقت متأخر السبت.

 

عاجل| دخول قوة عسكرية من غرب أفريقيا عاصمة غامبيا وسط هتافات

أحد, 2017/01/22 - 7:06م

بانجول (رويترز) - قال شاهد من رويترز إن قوات عسكرية من دول غرب أفريقيا دخلت بانجول عاصمة غامبيا يوم الأحد في إطار عملية تهدف إلى تأمين البلاد للسماح للرئيس الجديد أداما بارو بتولي مهام منصبه.

 

وغادر الرئيس السابق يحيى جامى البلاد في وقت متأخر من يوم السبت.

 

وشوهد سكان يهتفون لدى مرور القافلة في أحد أحياء بانجول وكانت تضم ناقلات جند مدرعة وشاحنات لنقل القوات.

الرئيس الغامبي المنتخب لا يعترف بإعفاء جامى من المحاسبة

أحد, 2017/01/22 - 1:58م

قال الرئيس الغامبي المنتخب آدما بارو إنه سيعمل على إنشاء لجنة للحقيقة والمصالحة "ستتولى التحقيق في الانتهاكات التي ارتكبت طيلة عقدين من طرف الرئيس يحيى جامي" وإن "جامي سيكون معنيا بذلك، لأن الانتهاكات ارتكبت خلال فترة حكمه".

 

وأضاف بارو في مقابلة له مع "بي بي سي آفريك" أن اللجنة ستقدم توصيات بشأن "الأضرار التي لحقت بالضحايا، وسيتم إنصاف الجميع".

 

جامى يقول إنه سيتنحى لينهي الأزمة السياسية في غامبيا (تقرير مفصل)

سبت, 2017/01/21 - 11:48ص

بانجول (رويترز) - قال يحيى جامع يوم السبت إنه سيتنحى عن السلطة في جامبيا في بيان جاء بعد ضغط من جيوش غرب أفريقيا التي دخلت بلاده لإزاحته عن الرئاسة بعد أن رفض القبول بهزيمته في الانتخابات أمام أداما بارو.

 

وينهي قراره أزمة سياسية عصفت بجامبيا ومن المرجح أن يلقى ترحيبا من أنصار الديمقراطية وأن ينظر إليه على أنه نصر للدبلوماسية الأفريقية.

 

مكالمة عاصفة بين ولد عبد العزيز وماكي صال (خاص)

سبت, 2017/01/21 - 10:18ص
ماكي صال كان أول المعزين في وفاة نجل الرئيس وحرص على توجيه إشارات قوية عن متانة العلاقة بين البلدين (ارشيف)

قالت مصادر خاصة لـ "وكالة أنباء لكوارب" إن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز أجرى مساء الخميس 19ـ01ـ2017 مكالمة قوية مع الرئيس السنغالي ماكي صال.

 

وأشارت المصادر إلى أن ولد عبد العزيز كان غاضبا أثناء المكالمة، ويردد أن "العملية العسكرية التي تقودها السنغال في غامبيا يجب أن تتوقف فورا"، في حين أعتبر ماكي صال أن "الإطاحة بحي جامى قرار لا رجعة فيه".

 

 

الصفحات