إفريقيا

المملكة العربية السعودية تضغط على إفريقيا للتخلي عن قطر

أربعاء, 2017/06/14 - 12:05م
الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز والأمير القطري تميم بن حمد آل ثاني

ألقت الأزمة الدبلوماسية العنيفة التي وقعت يوم الاثنين 5 يونيو بين المملكة العربية السعودية، وقطر المتهمة بدعم الإرهاب، بظلالها على إفريقيا.

 

وتسعى الرياض جاهدة إلى الحصول على دعم غالبية الدول الإفريقية، حيث استدعت 7 دول وهي: النيجر، وموريتانيا، والسنغال، واتشاد، ومصر، وجزر القمر، وموريشيوس" سفرائها بالدوحة، أو قطعت علاقاتها معها، فيما فضلت جمهورية جيبوتي تقليص مستوى تمثيلها الدبلوماسي.

 

السعودية ترعى التصوف في إفريقيا (تفاصيل)

ثلاثاء, 2017/05/23 - 1:00ص
ملك السعودية

تشرف سفارة المملكة العربية السعودية في السنغال على رعاية أنشطة ومواسم صوفية تابعة لكبريات الطرق الصوفية في السنغال، وفي هذا السياق أشرف السفير السعودي في السنغال عبد الله أحمد العبدان  على حفل إصدار مؤلفات علمية للعلامة الشيخ خليفة الحاج محمد انياس السنغالي.

 

التحضير لمنتدى الشيخ سيديا في إفريقيا

أحد, 2017/05/14 - 5:18م

أعلن اهل الشيخ سيديا عن تاسيس منتدى للدبلوماسية الروحية في خدمة السلم والاستقرار العالميين ،وسيتم الاعلان عن ميلاد هذه الهيئة في مؤتمر عالمي يقام في العاصمة السنغالية داكار بحضور جميع الطرق الصوفية الموجودة في افريقيا وذلك وفق مصدر من أسرة الشيخ سيديا.

 

وقال المصدر إن أتباع أهل الشيخ في إفريقيا يصلون عشرات الملايين من الأفراد في السنغال ومالي والنيجر.

 

الطرق الصوفية تعزز علاقات المغرب وإفريقيا

اثنين, 2017/04/10 - 10:00ص

أكد الباحث خالد آيت هيتور، أن العلاقات بين المغرب وإفريقيا عريقة، وتعززت أكثر في عهد الملك محمد السادس.

 

وأوضح آيت هيتور، الذي كان يدير ندوة في موضوع "العلاقات الثقافية بين إفريقيا والمغرب" في إطار الاحتفالات بالذكرى المائوية لتأسيس مدينة الرشيدية، أن الطرق الصوفية والزوايا، خاصة منها القادرية والتيجانية، أسهمت في تعزيز العلاقات بين المغرب وإفريقيا.

 

الحضور التركي بإفريقيا: الدوافع و الأدوات

جمعة, 2017/03/10 - 7:51ص
سيدي ولد عبد المالك كاتب و باحث موريتاني متخصص في الشأن الإفريقي

يزداد الاهتمام العالمي بإفريقيا في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ، حيث تتسابق الدول الكبرى لإحراز مواقع إستراتيجية و اقتصادية جديدة، أو لتعزيز الحضور في قارة تمتلك الكثير من الخيرات و الثروات و الموارد البشرية و تتوقع الإحصائيات أن تحتل الترتيب العالمي للقارات العالم من حيث حجم السكان بنسبة 25% في عام 2050، كما أن إفريقيا اليوم تعتبر الواجهة المستقبلية للاستثمار العالمي.

 

جزيرة غوري السنغالية .. شاهد يحاصر جرائم تجارة الرقيق بإفريقيا (صور)

أحد, 2017/02/26 - 8:07م

جزيرة غوري، التي تبعد بحوالي ثلاثة كيلومترات عن العاصمة السنغالية داكار، تعد اليوم أكبر شاهد على تجارة الرقيق في إفريقيا، وتتطلب من زائرها رحلة من ميناء داكار عبر باخرة خاصة، للوقف عن قرب على معاناة العبيد في قارة كان يباع فيها كل شيء، وحتى الإنسان.

 

مستثمر غيني مقيم بالمغرب يقتفي خطوات الملك بإفريقيا‎

سبت, 2017/01/07 - 9:15ص

في لقاء سابق قبل سنتين مع هسبريس، وعلى هامش زيارة الملك محمد السادس إلى دولة غينيا، عبّر محمد ديالو، رجل أعمال غيني مقيم بمدينة الدار البيضاء منذ قرابة 20 سنة، عن أهمية الدور الذي يضطلع به المغرب في القارة السمراء، وعلى وجه الخصوص في غينيا، آملا في أن ترقى علاقات التعاون بين غينيا والمغرب إلى مستويات أفضل.

 

بيرام يقرر العودة من بوابة روصو في ذكرى توقيفه بضواحي المدينة

سبت, 2017/01/07 - 8:35ص
بيرام في سيارة تابعة لموضية شرطة روصو أثناء فترة محاكمته أمام "عدالة روصو" (لكوارب ـ ارشيف)

قالت مصادر قريبة من زعيم حركة "ايرا" بيرام ولد الداه ولد أعبيدي إن الأخير قرر العودة إلى موريتانيا من جولته الأوروبية التي دامت عدة أشهر، عن طريق عبارة روصو في الـ 15 من الشهر الجاري الذي يصادف الذكرى الثانية لتوقيفه بضواحي مدينة روصو رفقة عدد من أنصاره.

 

وأكدت المصادر أن ولد أعبيدي سيعود من فرنسا إلى العاصمة السنغالية داكار قبل يومين من اليوم المحدد لعودته إلى موريتانيا.

 

تحركات الملك تفتح عيون مهنيي السياحة المغاربة على إفريقيا

خميس, 2016/12/22 - 7:18ص

حركت الزيارات الملكية التي قام بها الملك محمد السادس مؤخرا إلى دول عدة بالقارة الإفريقية، المكتب الوطني المغربي للسياحة من أجل إيلاء أهمية لسوق القارة السمراء سنة 2017.

 

وبحسب ما أكده المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، عبد الرفيع الزويتن، فإن "سمعة المغرب بالقارة الإفريقية بفضل الزيارات التي يقوم بها الملك محمد السادس، أعطت دينامية قوية من أجل انطلاقة جيدة للعلاقات المغربية الإفريقية بالقطاع السياحي".

 

يحي جامى: الحل في إعادة الانتخابات وسأدافع عن بلدي ونفسي

أربعاء, 2016/12/21 - 9:20ص
الرئيس الغامبي المنتهية ولايته يحي جامى

أكد الرئيس الغامبي المنتهية ولايته يحي جامى أن الحل السلمي الوحيد لقضية الخلاف حول نتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة في غامبيا، هو إعادة هذه الانتخابات بإشراف لجنة انتخابية جديدة.

 

ووصف جامى في حديث بثتها التلفزيون الغامبي الرسمي أن وفد المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) "غير مرحب به في غامبيا"، مؤكدا أنه سيدافع عن بلده وعن نفسه حتى النهاية.

 

الصفحات