جامى

مواطنو غامبيا يحتفلون بوصول الرئيس الجديد بعد خلع جامى

خميس, 2017/01/26 - 11:36م
أنصار الرئيس الغامبي الجديد أداما بارو يحتفلون بوصوله إلى بانجول يوم الخميس. تصوير: افولابي سوتندي- رويترز.

نزل الآلاف إلى شوارع بانجول عاصمة غامبيا يوم الخميس للترحيب بوصول الرئيس الجديد أداما بارو بعد أيام من خروج الزعيم المستبد يحيى جامى للمنفى تحت ضغوط من قوى إقليمية.

وفاز بارو في الانتخابات التي أجريت في الأول من ديسمبر كانون الأول لكن جامى رفض التخلي عن السلطة مما أجبر منافسه على أداء اليمين لتولي الرئاسة في سفارة غامبيا في السنغال المجاورة.

عباس حيدرا : جامى سجن والدى ثمانية أشهر لأنه رفض مبايعته كملك

أربعاء, 2017/01/25 - 6:03م

أحتفل "عباس حيدرا" أحد أبناء غامبيا المضطهدين برحيل الديكتاتور يحي جامى عن الحكم، قائلا إن والده عاش أسوء أيامه فى سجونه سنة 2014 بعدما رفض فكرة مبايعة "جامى" كملك لغامبيا.

 

وقال حيدره إن جامى لفق لوالده تهمة سخيفة وهى عدم الاحتفال بعيد الفطر مع جمهور المسلمين، وأحاله إلى السجن ثمانية أشهر، بعد مروره بثلاث مراكز للشرطة، عومل فيها بقسوة لايمكن أن ينساها على الإطلاق.

 

جامى يترك السلطة بعد تعهده بحكم جامبيا مليار عام

اثنين, 2017/01/23 - 11:04ص
جامى رئيس غينيا السابق - صورة من ارشيف رويترز.

بانجول (رويترز) - تعهد يحيى جامع بأن يحكم جامبيا "مليار عام" لكن بعد أن ظل يدير دولة تعدادها 1.8 مليون نسمة على مدى جيل عقب استيلائه على الحكم في 1994 أجبرته قوات عسكرية على ترك السلطة بعد أن رفض الاعتراف بهزيمته في انتخابات الأول من ديسمبر كانون الأول.

 

جامى يقول إنه سيتنحى لينهي الأزمة السياسية في غامبيا (تقرير مفصل)

سبت, 2017/01/21 - 11:48ص

بانجول (رويترز) - قال يحيى جامع يوم السبت إنه سيتنحى عن السلطة في جامبيا في بيان جاء بعد ضغط من جيوش غرب أفريقيا التي دخلت بلاده لإزاحته عن الرئاسة بعد أن رفض القبول بهزيمته في الانتخابات أمام أداما بارو.

 

وينهي قراره أزمة سياسية عصفت بجامبيا ومن المرجح أن يلقى ترحيبا من أنصار الديمقراطية وأن ينظر إليه على أنه نصر للدبلوماسية الأفريقية.

 

عاجل: الرئيس الغامبي الخاسر يقبل التنحي عن السلطة لكن بشروط

خميس, 2017/01/19 - 4:31م
الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز خلال لقائه مع الرئيس الغامبي المنتهية ولايته يحي جامى

 كشف مصدر موريتاني عن استعداد الرئيس الغامبي المنتهية ولايته يحي جامى للتنحي عن السلطة مقابل شروط، وذلك وفق ما نقلت قناة الجزيرة الفضائية.

 

ونقلت الجزيرة عن المصدر الموريتاني قوله إن جامى اشترط إلغاء حفل تنصيب الرئيس المنتخب آدم بارو، والذي كان مقررا اليوم في مكان لم يعلن عنه، رغم ترجيح إجرائه في مباني السفارة الغامبية في داكار.

 

محاولة موريتانية أخيرة لإقناع يحيى جامى بتسليم السلطة في غامبيا (فيديو)

خميس, 2017/01/19 - 2:03م

يستعرض التقرير التالي محاولة موريتانية أخيرة لإقناع يحيى جامى بتسليم السلطة في غامبيا، والنجاة من التدخل العسكري الذي تقوده السنغال ضد الرئيس الخاسر الذي يرفض تسلم السلطة.

 

 

الفيديو

عاجل: في سباق مع الزمن .. موريتانيا تستأنف اتصالات الوقت بدل الضائع

خميس, 2017/01/19 - 12:20م
الرئيس الموريتاني أثناء مباحثاته مساء الأربعاء مع الرئيس الخاسر يحي جامى

استأنفت الرئاسة الموريتانية، الخميس اتصالاتها بشأن الأزمة الغامبية التي أعقبت رفض الرئيس المنتهية ولايته يحي جامي تسليم السلطة لزعيم المعارضة المنتخب آدما بارو، وذلك قبل ساعات من تنصيب "بارو" بمقر السفارة الغامبية في داكار.

 

ولد عبد العزيز يبدأ وساطة في غامبيا

أربعاء, 2017/01/18 - 6:22م

غادر الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز نواكشوط اليوم الأربعاء 18 – 01 – 2017 متوجها إلى غامبيا لبدء وساطة في الأزمة الغامبية التي تصاعدت وتيرتها خلال الأيام الأخيرة مع اقتراب الموعد الذي كان محددا لتنصيب الرئيس المنتخب آدم بارو، وإعلان الرئيس المنتهية ولايته يحي جامى حالة الطوارئ في البلاد.

 

عاجل: وضع متوتر وسفن عسكرية في طريقها إلى سواحل غامبيا

أربعاء, 2017/01/18 - 12:59م
شارع مارينا باريد (موسوعة ويكيبيديا)

قالت مصادر "وكالة أنباء لكوارب" في العاصمة الغامبية بانجول، إن درجة التأهب الأمني ارتفعت إلى أعلى درجاتها، وسط حالة من التوتر والانتظار.

 

وأكدت المصادر أن دوريات تابعة للجيش الغامبي انتشرت وسط العاصمة، في حين تم إغلاق بعض الطرق الرئيسية القريبة من الرئاسة، وثكنات الجيش الغامبي.

 

صحف السنغال: الساعات الأخيرة لدكتاتور غامبيا

أربعاء, 2017/01/18 - 10:24ص

ركزت أغلب الصحف السنغالية الصادرة اليوم الأربعاء على العملية العسكرية الوشيكة التي قد تقوم بها المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس" في غامبيا لإزاحة الرئيس المنتهية ولايته يحيى جامي، فيما تطرقت بعض هذه الصحف لما قالت إنه "الساعات الأخيرة من حكم دكتاتور غامبيا". 
  

الصفحات