جامى

جامي يتقدم بدعوى قضائية لرفض تنصيب بارو قبل بت المحكمة

اثنين, 2017/01/16 - 12:18م
الرئيس الغامبي المنتهية ولايته يحيى جامي

 (بانجول) ـ قال الرئيس الغامبي المنتهية ولايته يحيى جامي إنه تقدم بدعوى قضائية إلى المحكمة "رفضا لتنصيب آدما بارو" في 19 يناير الجاري، وإنه أبلغ رئيس المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا إيلين جونسون سيرليف بذلك.

 

بارو يشارك بصفته رئيسا لغامبيا في القمة الفرنسية الإفريقية بمالي (صورة)

سبت, 2017/01/14 - 2:51م
المرشح الفائز في الانتخابات الرئاسية الغامبية آدما بارو والوفد المرافق له

 (بانجول) ـ يشارك الرئيس الغامبي الفائز في الانتخابات الرئاسية الأخيرة آدما بارو في القمة الفرنسية الإفريقية السابعة والعشرين المنعقدة في العاصمة المالية باماكو.

 

وتعتبر هذه المرة الأولى التي يغادر فيها آدما بارو البلاد بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية الغامبية التي أجريت فاتح شهر دجمبر الماضي، ويتمسك الرئيس المنتهية ولايته يحيى جامي بعدم الاعتراف بنتائجها.

 

الاتحاد الإفريقي: لا شرعية لجامي بعد 19 يناير

سبت, 2017/01/14 - 8:54ص

 قال الاتحاد الإفريقي إنه لا يعترف بالرئيس الغامبي المنتهية ولايته يحيى جامي "كرئيس شرعي بعد 19 من يناير الجاري".

 

وحذر الاتحاد الإفريقي ومقره بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا، في بيان صادر الجمعة عن مجلس السلم والأمن التابع له، من "نتائج وخيمة قد تقود إلى أزمة، تسبب اضطرابات سياسية وكارثة إنسانية، تكلف خسائر في الأرواح وتدميرا للممتلكات".

 

بارو يدعو جامي إلى حوار مباشر لتجاوز الأزمة

جمعة, 2017/01/13 - 4:08م
آدما بارو الفائز في الانتخابات الرئاسية الغامبية التي أجريت فاتح دجمبر 2016

(بانجول) ـ دعا الرئيس الغامبي المنتخب آدما بارو الرئيس المنتهية ولايته يحيى جامي إلى "حوار مباشر من أجل تجاوز البلاد الأزمة السياسية التي تعيشها".

 

وقال بارو في تصريح جديد له "إنه واثق من تأدية اليمين الدستورية الأسبوع القادم رئيسا للبلاد، رغم عدم اعتراف جامي بنتائج الانتخابات الرئاسية".

 

المحكمة العليا بغامبيا تؤجل حسم قضية الانتخابات الرئاسية

ثلاثاء, 2017/01/10 - 4:19م
الرئيس الغامبي المنتهية ولايته يحي جامى تراجع عن الاعتراف بنتائج الانتخابات ودعا لإعادتها

أجلت المحكمة العليا في غامبيا حسم ملف الطعن في الانتخابات الرئاسية إلى الاثنين القادم 16 – 01 – 2017، وبررت التأجيل بعدم اكتمال تشكلتها، وذلك عقب جلسة عقدتها صباح اليوم الثلاثاء في العاصمة الغامبية بانجول.

 

وتنظر المحكمة العليا في الطعن الذي تقدم به الرئيس المنتهية ولايته يحي حامى وتحدث فيه عن حصول تزوير وتلاعب في الانتخابات التي جرت فاتح ديسمبر الماضي وانتهت بفوز منافسه ومرشح المعارضة الموحد آدم بارو.

 

استقالة وزير غامبي ساعات قبل إعلان قرار المحكمة العليا

ثلاثاء, 2017/01/10 - 12:28م
شريف بوجانغ وزير الاتصال الغامبي المستقيل

 أعلن وزير الاتصال الغامبي شريف بوجانغ استقالته من الحكومة، احتجاجا على عدم اعتراف الرئيس المنتهية ولايته يحيى جامي بنتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها مرشح المعارضة آدما بارو.

 

ودعا بوجانغ في تصريح أدلى به، جامي إلى "احترام إرادة الشعب الغامبي ومغادرة السلطة"، مضيفا أن الغامبيين اختاروا آدما بارو.

 

إقالة السفير الغامبي في السنغال بعد مطالبته بتنحي جامي

سبت, 2017/01/07 - 6:21م

أقال الرئيس الغامبي المنتهية ولايته، يحيى جامي، أمس الجمعة، سفير بلاده لدى السنغال، لمطالبته إياه بالاعتراف بنتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة، التي خسر فيها جامي. 
  

وقالت صحيفة "جون أفريك"، الصادرة من العاصمة الفرنسية باريس، إنها حصلت على نسخة من قرار عزل السفير الغامبي "با مومودو نجي"، الذي أرسلته السلطات الغامبية إلى نظيرتها السنغالية. 
  

رئيس أركان الجيش الغامبي يعلن دعمه لجامي

خميس, 2017/01/05 - 12:27ص
رئيس أركان الجيش الغامبي الجنرال عثمان بانجي

(بانجول) ـ أعلن رئيس أركان الجيش الغامبي الجنرال عثمان بانجي في بيان صادر عنه، ونشرته عدد من وسائل الإعلام الغامبية، دعمه ومساندته للرئيس المنتهية ولايته يحيى جامي.

 

وقال عثمان بانجي في البيان الصادر عنه "إنه والقوات المسلحة الغامبية يقدمان الولاء والدعم اللامحدودين" للرئيس يحيى جامي.

 

تفاصيل توقيف السلطات الغامبية بثّ 3 إذاعات محلية خاصة

ثلاثاء, 2017/01/03 - 8:35ص
شعار إحدى الإذاعات الثلاث الخاصة الموقوف بثها بغامبيا

(بانجول) ـ أوقفت السلطات الغامبية بث 3 إذاعات خاصة محلية في البلاد قبل أقل من ثلاثة أسابيع على حلول الأجل المحدد دستوريا لتسليم السلطة لمرشح المعارضة الفائز في الانتخابات الرئاسية آدما بارو.

 

ومن بين الإذاعات الموقوف بثها إذاعة "تيرينغا أف أم" وهي إذاعة لها انتشار واسع في البلاد، تقدم قراءات بالصحف باللغات المحلية، حيث إن أغلب ساكنة البلاد ليس بمقدورهم الولوج إلى ما تنشره الصحافة المكتوبة، بسبب ضعف الإمكانيات وانتشار الأمية.

ماكي صال يدعو جامي من جديد للانسحاب بهدوء

اثنين, 2016/12/19 - 4:52م
الرئيس السنغالي ماكي صال

قال الرئيس السنغالي ماكي صال إن على الرئيس الغامبي المنتهية ولايته يحيى جامي "أن يقبل بالهزيمة وينسحب عن السلطة بهدوء، حتى لا يضطر المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا  لاستعمال القوة".

 

الصفحات