المغرب

الكهرباء تدفع دولا إفريقية لطلب مساعدة المغرب

جمعة, 2017/04/21 - 12:56م

أكد مسؤولون بقطاع الطاقات المتجددة والطاقات الكهربائية بكل من النيجر والكوت ديفوار أن ضعف التغطية لشبكة التيار الكهربائي بالبلدين المذكورين يشكل فرصة حقيقية للشركات المغربية العاملة في القطاع من أجل الولوج إلى أسواق إفريقيا الغربية للعمل في إطار شراكات بتسريع وتيرة نشر هذه الشبكات بالمنطقة.

 

الطرق الصوفية تعزز علاقات المغرب وإفريقيا

اثنين, 2017/04/10 - 10:00ص

أكد الباحث خالد آيت هيتور، أن العلاقات بين المغرب وإفريقيا عريقة، وتعززت أكثر في عهد الملك محمد السادس.

 

وأوضح آيت هيتور، الذي كان يدير ندوة في موضوع "العلاقات الثقافية بين إفريقيا والمغرب" في إطار الاحتفالات بالذكرى المائوية لتأسيس مدينة الرشيدية، أن الطرق الصوفية والزوايا، خاصة منها القادرية والتيجانية، أسهمت في تعزيز العلاقات بين المغرب وإفريقيا.

 

بالفيديو .. موريتانيا تعترف بعدم صلة المغرب بتسليح قادة انقلاب 16 مارس

اثنين, 2017/04/10 - 8:55ص
الرئيس السابق محمد خونه ولد هيداله مصافحا الملك الراحل الحسن الثاني

بث التلفزيون العربى تحقيقاً استقصائياً يتناول المحاولة الإنقلابية الفاشلة ( 16 مارس عام 1981) والعلاقة بين قادتها والمملكة المغربية، وموقف الضباط الممسكين بزمام الأمور ساعتها من المحاولة الانقلابية.

 

 

ويقول الرئيس محمد خونه ولد هيداله إن الانقلاب خطط لاغتيال رئيس الوزراء واعتقال الضباط الذين كانوا يساعدون الرئيس.

 

بن كيران لعزيز: ابتسم قليلا .. يكفينا من التجهم

أحد, 2017/02/12 - 12:03م
ولد عبد العزيز أثناء لقاء رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بن كيران قبل شهرين في ازويرات (أرشيف وما)

دعا الوزير الأول المغربي عبد الإله بنيكيران الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز إلى " التبسم" وقال بنكيران في لقاء عقده قبل أسابيع مع الرئيس عزيز في مدينة ازويرات" السيد الرئيس تبسم قليلا..يكفينا من التجهم".

 

ونقل موقع "ريم آفريك" عن مصادر خاصة قولها إن الرئيس عزيز رد بابتسامة هادئة على حديث بنكيران قبل أن يخاطب الوزير المغربي ناصر أبو ريطة بالدراجة المغربية " وماذا تضيف أنت".

 

الملك يشيد بلاعبي الكاميرون بعد التتويج القاري

اثنين, 2017/02/06 - 5:11م

بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى بول بيا رئيس جمهورية الكاميرون، وذلك بمناسبة فوز المنتخب الوطني الكامروني لكرة القدم بكأس إفريقيا للأمم في دورتها الواحدة والثلاثين.

 

وأعرب الملك، في هذه البرقية، عن خالص تهانئه للرئيس الكاميروني ومن خلاله إلى الشعب الكاميروني الصديق، على هذا الإنجاز الرائع.

 

قبل مواجهة الأحد .. التاريخ ينصف الأسود أمام الفراعنة

جمعة, 2017/01/27 - 4:33م

يتفوق المنتخب الوطني المغربي على نظيره المصري بشكل كاسح في تاريخ المواجهات المباشرة بينهما، حيث ظلت عقدة "الفراعنة" أمام "الأسود" مستمرة منذ 1986، عندما حقق "حفدة النيل" آخر فوز على المغاربة قبل 31 سنة بهدف دون رد من أقدام اللاعب طاهر أبو زيد، في دور نصف نهائي كأس أمم إفريقيا التي كانت مقامة آنذاك في مصر.

 

الزاكي: رونار يتحمّل مسؤولية خسارة المنتخب

أربعاء, 2017/01/18 - 6:06م

عبّر الإطار الوطني بادو الزاكي عن أسفه للهزيمة التي تلقاها المنتخب المغربي أمام الكونغو الديمقراطية بهدف دون رد، في المباراة التي جمعتهما برسم الجولة الأولى من الدور الأول لمنافسات كأس أمم إفريقيا، مشيرا إلى أن مهمة "أسود" هيرفي رونار باتت صعبة جدا في المرور إلى الدور الموالي، بالنظر إلى المستوى الكبير الذي أبان عنه كل من الطوغو والكوت ديفوار في افتتاح منافسات المجموعة الثالثة.

 

الاتضمام للاتحاد الإفريقي .. معركة تكسير العظام بين المغرب والجزائر

ثلاثاء, 2017/01/17 - 9:50ص

يراهن المغرب على الحضور كعضو رسمي في القمة الثامنة والعشرين للاتحاد الإفريقي، التي ستنعقد ما بين 22 و31 من شهر يناير الجاري في أديس أبابا، عاصمة إثيوبيا، المدينة نفسها التي تحتضن مقر الاتحاد الإفريقي.

 

ومن أجل هذا، تقدم بإخطار رسمي يعبر فيه عن إيجابه بالانضمام إلى التنظيم القاري المؤسسي الإفريقي منذ شتنبر الماضي، كما يستعجل تشكيل مكتب البرلمان للمصادقة على وثائق ميثاق الاتحاد الإفريقي.

 

مجلة الأمم المتحدة: المغرب يبرز كقوة اقتصادية كبرى في القارة الافريقية

اثنين, 2017/01/16 - 11:21ص

ذكرت المجلة الفصلية للأمم المتحدة، "إفريقيا المتجددة"، في عددها الأخير، أن المملكة المغربية برزت كـ"قوة اقتصادية كبرى في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء"، وتعتزم أيضا "العودة إلى الاتحاد الإفريقي، الذي غادرته منذ عدة عقود".

 

المالكي رئيسا لمجلس النواب .. سياقات دبلوماسية ورهانات دولية

سبت, 2017/01/14 - 9:16ص

أثار موضوع ترشيح حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية لرئاسة مجلس النواب المغربي، في شخص عضوه الحبيب المالكي، الكثير من النقاش العمومي، ارتبط كله بالحديث عن المعادلة السياسية الحزبية الداخلية من خلال منطق التحالفات ومنطق نتائج الانتخابات، التي رأى جل المتتبعين أن نتيجة حزب الراحل عبد الرحيم بوعبيد لا ترقى إلى أن تخول له "الظفر" بهذا المنصب المهم، على باقي الأحزاب التي حصلت على مقاعد أكبر في انتخابات السابع من أكتوبر الماضي؛ الشيء الذي يثير عددا من

الصفحات