المغرب

الزاكي: رونار يتحمّل مسؤولية خسارة المنتخب

أربعاء, 2017/01/18 - 6:06م

عبّر الإطار الوطني بادو الزاكي عن أسفه للهزيمة التي تلقاها المنتخب المغربي أمام الكونغو الديمقراطية بهدف دون رد، في المباراة التي جمعتهما برسم الجولة الأولى من الدور الأول لمنافسات كأس أمم إفريقيا، مشيرا إلى أن مهمة "أسود" هيرفي رونار باتت صعبة جدا في المرور إلى الدور الموالي، بالنظر إلى المستوى الكبير الذي أبان عنه كل من الطوغو والكوت ديفوار في افتتاح منافسات المجموعة الثالثة.

 

الاتضمام للاتحاد الإفريقي .. معركة تكسير العظام بين المغرب والجزائر

ثلاثاء, 2017/01/17 - 9:50ص

يراهن المغرب على الحضور كعضو رسمي في القمة الثامنة والعشرين للاتحاد الإفريقي، التي ستنعقد ما بين 22 و31 من شهر يناير الجاري في أديس أبابا، عاصمة إثيوبيا، المدينة نفسها التي تحتضن مقر الاتحاد الإفريقي.

 

ومن أجل هذا، تقدم بإخطار رسمي يعبر فيه عن إيجابه بالانضمام إلى التنظيم القاري المؤسسي الإفريقي منذ شتنبر الماضي، كما يستعجل تشكيل مكتب البرلمان للمصادقة على وثائق ميثاق الاتحاد الإفريقي.

 

مجلة الأمم المتحدة: المغرب يبرز كقوة اقتصادية كبرى في القارة الافريقية

اثنين, 2017/01/16 - 11:21ص

ذكرت المجلة الفصلية للأمم المتحدة، "إفريقيا المتجددة"، في عددها الأخير، أن المملكة المغربية برزت كـ"قوة اقتصادية كبرى في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء"، وتعتزم أيضا "العودة إلى الاتحاد الإفريقي، الذي غادرته منذ عدة عقود".

 

المالكي رئيسا لمجلس النواب .. سياقات دبلوماسية ورهانات دولية

سبت, 2017/01/14 - 9:16ص

أثار موضوع ترشيح حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية لرئاسة مجلس النواب المغربي، في شخص عضوه الحبيب المالكي، الكثير من النقاش العمومي، ارتبط كله بالحديث عن المعادلة السياسية الحزبية الداخلية من خلال منطق التحالفات ومنطق نتائج الانتخابات، التي رأى جل المتتبعين أن نتيجة حزب الراحل عبد الرحيم بوعبيد لا ترقى إلى أن تخول له "الظفر" بهذا المنصب المهم، على باقي الأحزاب التي حصلت على مقاعد أكبر في انتخابات السابع من أكتوبر الماضي؛ الشيء الذي يثير عددا من

جلالة الملك يدشن أول جامعة خضراء إفريقيا بالمغرب

جمعة, 2017/01/13 - 10:20ص

أشرف جلالة الملك، اليوم الخميس بالمدينة الخضراء لبنجرير، على تدشين جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، قطب البحث والتكوين والابتكار رفيع المستوى، الذي يعد حلقة وصل بين المغرب وإفريقيا والعالم.

 

هل يعرقل البلوكاج الحكومي عودة المغرب إلى الاتحاد الأفريقي؟

خميس, 2017/01/12 - 9:26ص

أرخت الصراعات السياسية بين الأحزاب الراغبة في تشكيل الحكومة الثانية لما بعد دستور 2011 بظلالها على البرلمان، الذي مازالت جلسات مجلس نوابه متوقفة في انتظار أن تبرز معالم الأغلبية والمعارضة.

 

التليدي: بلاغ "انتهى الكلام" يؤكد رفض ابن كيران للعبث السياسي (فيديو)

أربعاء, 2017/01/11 - 11:01ص

رفض المحلل السياسي، بلال التليدي، اعتبار البلاغ الذي أصدره أول أمس عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة المكلف، بمثابة الإعلان عن فشله في تشكيل الحكومة، معتبرا أنه جاء للرد على المناورات التي تقوم بها بعض الأحزاب السياسية.

 

ترقب لحكم المحكمة العليا في انتخابات الرئاسة بغامبيا

ثلاثاء, 2017/01/10 - 9:41ص
قادة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا خلال لقاء سابق مع الرئيس الغامبي المنتهية ولايته يحيى جامي

 يترقب الشعب الغامبي، وكذا الدول المجاورة له الحكم الذي ستصدره المحكمة العليا الغامبية اليوم الثلاثاء 10 – 01 – 2016 بشأن الطعن الذي تقدم به الرئيس المنتهية ولايته يحي جامى في الانتخابات الرئاسية التي أجريت فاتح ديسمبر الماضي، وفاز فيها المرشح الموحد للمعارضة آدام بارو.

 

"جزيرة الرقيق" ومخيمات تندوف .. معسكرات الموت والاستعباد

سبت, 2017/01/07 - 12:38م

في سنة 1978 ستُـعلـن "جزيرة غُـوري" أو "جزيـرة الرقيق" كتـراث إنساني عالمي من قبـل "اليونيسكو"، وهي التي تقع على بعد 3 كيلومترات من سواحل العاصمة السنغالية دكار، وأصبحت مـزارا سياحيا كبيرا يجذب إليه السياح من كل العالـم...!!

 

مستثمر غيني مقيم بالمغرب يقتفي خطوات الملك بإفريقيا‎

سبت, 2017/01/07 - 9:15ص

في لقاء سابق قبل سنتين مع هسبريس، وعلى هامش زيارة الملك محمد السادس إلى دولة غينيا، عبّر محمد ديالو، رجل أعمال غيني مقيم بمدينة الدار البيضاء منذ قرابة 20 سنة، عن أهمية الدور الذي يضطلع به المغرب في القارة السمراء، وعلى وجه الخصوص في غينيا، آملا في أن ترقى علاقات التعاون بين غينيا والمغرب إلى مستويات أفضل.

 

الصفحات