تواصل

قناة لكــوارب

تابعونا على الفيس بوك

أحدث التعليقات

ماكي صال

السنغال: ماكي صال يدعو الشباب للإسهام في تنمية القارة

ثلاثاء, 2017/12/05 - 9:22ص
الرئيس السنغالي ماكي صال

 (داكار) - دعا الرئيس السنغالي ماكي صال الشباب إلى الإسهام في تنمية القارة الإفريقية، وأن يدركوا أن مستقبلهم "هنا في إفريقيا"، مضيفا أن دور القادة الأفارقة هو "تهيئة الظروف لازدهار الشباب الإفريقي".

 

وقال ماكي صال في كلمة له خلال ترأسه انطلاق أعمال الاستعراض السنوي المشترك الخاص بمخطط السنغال الإنمائي إن لدى الحكومة "برنامجا ديناميكيا، يسعى لخلق فرص عمل للشباب"، ينطلق العام القادم، وتخصص له ميزانية قيمتها 30 مليار افرنك إفريقي".

ماكي صال يدعو ولد عبد العزيز للمشاركة في منتدى السلم بداكار

جمعة, 2017/10/13 - 12:23م

 دعا الرئيس السنغالي ماكي صالي الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز للمشاركة في منتدى السلم والأمن المقرر تنظيمه بداكار الشهر المقبل والمشاركة في حفل تدشين مطار انجاس بداكار.

 

وتلقى ولد عبد العزيز دعوة ماكي صال خلال لقاء جمعه بوزير الشؤون الخارجية والسنغاليين بالخارج سيديكي كابا صباح اليوم 2017-10-13 بالقصر الرئاسي بنواكشوط.

 

ماكي صال: عبد العزيز سي شكل امتدادا حقيقيا لخلافة أسلافه

جمعة, 2017/09/22 - 5:31م

 (داكار) ـ عزى الرئيس السنغالي ماكي صال في وفاة الخليفة العام للطريقة التيجانية في البلاد الشيخ عبد العزيز سي الأمين، الذي وافاه الأجل صباح الجمعة في مدينة تيفوان شمال العاصمة داكار.

 

وقال ماكي صال في بيان صادر عن الرئاسة السنغالية إن الراحل "كرس حياته من أجل الوحدة الوطنية والتماسك الاجتماعي، وسلامة القلوب".

 

عبد الله واد ينتقد سياسة ماكي صال وواقع العدالة بالسنغال

أحد, 2017/09/10 - 2:58م
الرئيس السنغالي السابق عبد الله واد

(داكار) ـ انتقد الرئيس السنغالي السابق النائب البرلماني الحالي عبد الله واد سياسة الرئيس ماكي صال، واصفا الحالة العامة في البلاد اليوم ب"الكارثة".

 

وقال واد خلال زيارة أداها لأسرة عمدة مدينة داكار المعتقل منذ شهر مارس 2017 الخليفة صال لتقديم التعازي لها إثر وفاة أخي العمدة، وللتضامن مع الأسرة إزاء استمرار اعتقال صال، قال إنه "لا عدالة في البلاد، رغم وجود قضاة مستقلين"، مضيفا أن "الرشوة تظل حاضرة بقوة".

 

ماكي صال يجدد الثقة في عبد الله ديون لتشكيل الحكومة

أربعاء, 2017/09/06 - 8:09م
محمد بون عبد الله ديون الوزير الأول السنغالي

لكوارب (داكار) ـ جدد الرئيس السنغالي ماكي صال الثقة في الوزير الأول المستقيل محمد بون عبد الله ديون لتشكيل حكومة جديدة، بعد يوم من تقديمه وحكومته الاستقالة، بعد أسابيع من خوض البلاد انتخابات تشريعية فاز فيها الائتلاف الداعم للنظام والذي كان الوزير الأول يقوده لائحته، بأغلبية المقاعد البرلمانية.

 

وينتظر أن يبدأ محمد بون عبد الله ديون مشاوراته لتشكيل حكومة جديدة، وسط توقعات بأن لا تشمل تغييرات كبيرة عن التشكيلة السابقة.

 

ائتلاف واد: لن نشارك في أية انتخابات ينظمها ماكي صال

جمعة, 2017/08/11 - 3:03م

(داكار) ـ أعلن الائتلاف الذي يرأسه الرئيس السنغالي السابق عبد الله واد أنه "لن يشارك مستقبلا في أية انتخابات منظمة من طرف نظام الرئيس الحالي ماكي صال".

 

وانتقد الائتلاف الذي حل في المرتبة الثانية في الانتخابات التشريعية الثالثة عشر المنظمة في 30 من شهر يوليو الماضي، حيث حصل على 19 مقعدا، "إجراءات تنظيم الانتخابات، خصوصا خلال يوم الاقتراع".

 

الرئيس السنغالي يطلب من المجلس الدستوري تسهيل إجراءات التصويت

ثلاثاء, 2017/07/25 - 12:51م

طلب الرئيس السنغالي ماكي صال من المجلس الدستوري النظر في إمكانية السماح للناخبين الذين لم يستلموا بطاقاتهم الجديدة باستخدام  بطاقة هوية وطنية رقمية أو بطاقة ناخب رقمية أو جواز سفر أو رخصة قيادة.

 

كما طلب الرئيس صال في رسالته إلى المجلس الدستوري الموافقة على التصويت "بوثيقة تسجيل بالنسبة للمسجلين الجدد غير الحاصلين على إحدى الوثائق الإدارية الأربع المذكورة آنفا".

 

ولد عبد العزيز يعزي الرئيس السنغالي ماكي صال

اثنين, 2017/07/17 - 9:53ص

 وجه الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز برقية تعزية إلى الرئيس السنغالي ماكي صال، على إثر الحادث الذي شهدته مدرجات ملعب ديمبا جوب لكرة القدم في دكار مساء السبت.

 

وهذا نص الرسالة:

"السيد الرئيس وأخي العزيز،

تلقينا ببالغ الأسى والحزن نبأ الحادث المأساوي الذي شهدته مدرجات ملعب ديمبا جوب لكرة القدم في دكار مساء السبت، والذي خلف العديد من القتلى والجرحى.

إذاعة فرنسا الدولية: ماكي صال يخوض حملة انتخابية هادئة

جمعة, 2017/07/14 - 5:04م
الرئيس السنغالي ماكي صال خلال زيارته للمدرسة الوطنية للإدارة بداكار 13يوليو 2017

تتواصل في السنغال حملة الانتخابات التشريعية المرتقبة في 30 من شهر يوليو الجاري، وتمتاز الحملة بمشاركة الرئيس السنغالي السابق عبد الله واد، البالغ من العمر 91 عاما، حيث يترشح لمنصب نائب بالجمعية الوطنية، كما هو حال عمدة مدينة داكار الخليفة صال، الذي يخوض الحملة من داخل زنزانته بالسجن.

 

ويتابع الرئيس ماكي صال النقاشات الجارية عن كثب، لكنه لا يشارك فيها بشكل مباشر، وقد وضع وزيره الأول على رأس القائمة المشاركة في الانتخابات.

 

سحرة السنغال: ماكي صال لن يحصل على مأمورية أخرى

ثلاثاء, 2017/04/04 - 1:45م

في مؤتمرهم السنوي الذي يعقدونه للتنبئ بما سيقع في العام القادم يؤكد سحرة السنغال أن رئيس بلادهم الحالي السيد ماكي صال لن يحصل على مأمورية أخرى.

 

ويجري مؤتمر السنوي للسحرة والكهان السنغاليين في إقليم فاتيك حيث يحظون باهتمام كبير من السكان والمسؤولين السنغاليين.

 

الصفحات