السنغال

عاجل| قائد قوات الإيكواس يصل غامبيا لتأمين عودة بارو

ثلاثاء, 2017/01/24 - 12:29م
الجنرال افرانسوا انداي قائد قوات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا

(بانجول) ـ وصل الجنرال افرانسوا انداي قائد قوات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا العاصمة الغامبية بانجول، حيث سيلتقي قائد أركان الجيش الغامبي في إطار ضبط وتسهيل عودة الرئيس المنتخب آدما بارو، الموجود بالعاصمة السنغالية داكار.

 

وكانت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا قد أكدت في وقت سابق أن بارو "لن يأتي إلى بانجول قد تأمين مختلف أرجاء البلاد من طرف قوات المجموعة".

 

في أول قرار له .. رئيس غامبيا المنتخب يعين نائبا له

ثلاثاء, 2017/01/24 - 10:13ص
فاطمة جالو سبق وأن عملت مستشارة لأول رئيس لغامبيا داوود كيرابا جاوورا

عين الرئيس الغامبي المنتخب ٱدما بارو من العاصمة السنغالية داكار، فاطمة جالو تامباجانغا لشغل منصب نائب الرئيس.

 

وتعتبر فاطمة جالو ناشطة في قضايا وحقوق المرأة، وسبق لها أن شغلت منصب وزير للصحة، كما سبق لها أن شغلت منصبا بالأمم المتحدة، كما تعتبر إطارا ناشطا في تنسيقية المعارضة التي اختارت بارو ودعمته كمرشح موحد للمعارضة.

 

فيديو يظهر مشهد فرح هستيري استقبل به جنود غامبيا جيش السنغال

اثنين, 2017/01/23 - 6:41م

نشرت "الوكالة الفرنسية" فيديو يظهر جنودا من غامبيا وهم يستقبلون الجيش السنغالي أمام إحدى الثكنات التابعة للجيش الغامبي.

 

وأظهر الفيديو ترحيب المواطنين والجنود بالجيش الغامبي.

 

الفيديو

 

جامى يقول إنه سيتنحى لينهي الأزمة السياسية في غامبيا (تقرير مفصل)

سبت, 2017/01/21 - 11:48ص

بانجول (رويترز) - قال يحيى جامع يوم السبت إنه سيتنحى عن السلطة في جامبيا في بيان جاء بعد ضغط من جيوش غرب أفريقيا التي دخلت بلاده لإزاحته عن الرئاسة بعد أن رفض القبول بهزيمته في الانتخابات أمام أداما بارو.

 

وينهي قراره أزمة سياسية عصفت بجامبيا ومن المرجح أن يلقى ترحيبا من أنصار الديمقراطية وأن ينظر إليه على أنه نصر للدبلوماسية الأفريقية.

 

مكالمة عاصفة بين ولد عبد العزيز وماكي صال (خاص)

سبت, 2017/01/21 - 10:18ص
ماكي صال كان أول المعزين في وفاة نجل الرئيس وحرص على توجيه إشارات قوية عن متانة العلاقة بين البلدين (ارشيف)

قالت مصادر خاصة لـ "وكالة أنباء لكوارب" إن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز أجرى مساء الخميس 19ـ01ـ2017 مكالمة قوية مع الرئيس السنغالي ماكي صال.

 

وأشارت المصادر إلى أن ولد عبد العزيز كان غاضبا أثناء المكالمة، ويردد أن "العملية العسكرية التي تقودها السنغال في غامبيا يجب أن تتوقف فورا"، في حين أعتبر ماكي صال أن "الإطاحة بحي جامى قرار لا رجعة فيه".

 

 

العربي تكشف أسباب سعي ولد عبد العزيز إلى انقاذ جامى (فيديو)

جمعة, 2017/01/20 - 10:16ص
الرئيس محمد ولد عبد العزيز معانقا الديكتاتور الغامبي الخاسر يحي جامى

بثّت قناة "العربي" برنامجا عن الأوضاع في غامبيا، تضمن تقريرا مفصلا عن "اكرونولوجيا" الأحداث التي سبقت التدخل العسكري لإجبار الديكتاتور يحي جاما على التخلي عن السلطة، إضافة إلى ضعف الجيش الغامبي وعدم قدرته على مواجهة القوات الإفريقية.

 

ووصف أحد ضيوف القناة الديكتاتور الخاسر يحي جامى بـ "نقيب الانقلابيين"، مضيفا أن من سماهم "الرجلين الانقلابيين ولد عبد العزيز وجامى" يشتركون في الصفة.

 

كان 2017 .. السنغال يعبر إلى ربع النهاية عبر بوابة زيمبابوي

جمعة, 2017/01/20 - 12:13ص

بات منتخب السنغال أول المتأهلين إلى دور الثمانية من بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم المقامة حاليا بالغابون، عقب فوزه 2 - صفر أمام نظيره الزيمبابوي اليوم الخميس، في الجولة الثانية من المجموعة الثانية برسم الدور الأول من المسابقة القارية، التي شهدت أيضا فوز تونس أمام الجزائر 2 -1.

 

عاجل: الرئيس الغامبي الخاسر يقبل التنحي عن السلطة لكن بشروط

خميس, 2017/01/19 - 4:31م
الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز خلال لقائه مع الرئيس الغامبي المنتهية ولايته يحي جامى

 كشف مصدر موريتاني عن استعداد الرئيس الغامبي المنتهية ولايته يحي جامى للتنحي عن السلطة مقابل شروط، وذلك وفق ما نقلت قناة الجزيرة الفضائية.

 

ونقلت الجزيرة عن المصدر الموريتاني قوله إن جامى اشترط إلغاء حفل تنصيب الرئيس المنتخب آدم بارو، والذي كان مقررا اليوم في مكان لم يعلن عنه، رغم ترجيح إجرائه في مباني السفارة الغامبية في داكار.

 

دكار: فشل وساطة عزيز .. وإجراءات أمنية استعدادا لتنصيب بارو

خميس, 2017/01/19 - 1:42م

بدأت في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، الاستعدادات في السفارة الغامبية بدكار، من أجل تنظيم حفل لأداء اليمين الدستوري من طرف الرئيس المنتخب أداما بارون وذلك بعد فشل الوساطات في إقناع الرئيس المنتهية ولايته يحيى جامي بالتنحي عن الحكم. 
  

وأقامت السلطات السنغالية جداراً أمنياً في محيط السفارة الغامبية، باستخدام عشرات عناصر الشرطة والدرك، وذلك من أجل تأمين الحفل الذي سيجري عند تمام الساعة الرابعة من مساء اليوم. 
  

الصفحات