سنة هجرية سعيدة

إعـــــــلان

قناة لكــوارب

تابعونا على الفيس بوك

أحدث التعليقات

السنغال

حفيد دودو سك أبو المقداد خليفة للطريقة التيجانية بالسنغال

أحد, 2017/09/24 - 10:41م
باباكر سي الملقب امباي سي منصور الخليفة العام الجديد للطريقة التيجانية في السنغال

(داكار) ـ أعلن في السنغال عن تعيين باباكر سي الملقب امباي سي منصور خليفة عاما جديدا للطريقة التيجانية في البلاد، خلفا للخليفة الراحل عبد العزيز سي الملقب الأمين، الذي وافاه الأجل يوم الجمعة 22 سبتمبر 2017 بعد صراع مع المرض.

 

وقد جرى التعيين خلال اجتماع نظم في اليوم الثالث على رحيل عبد العزيز سي، بمدينة تيفوان غربي العاصمة داكار، وحضره وزير الداخلية السنغالي آلي انغويل انداي، إضافة إلى وفود من لبنان والمغرب.

 

موريتانيا تشارك في منتدى للاستثمار بالسنغال

أحد, 2017/09/24 - 7:07م

تشارك موريتانيا في أعمال النسخة الثالثة من منتدى "الاستثمار في إفريقيا" بالعاصمة السنغالية داكار، المنظمة بالتعاون بين الحكومة السنغالية، والبنك الدولي، والبنك الصيني للتنمية.

 

ويمثل موريتانيا في أعمال المنتدى التي تنطلق يوم الاثنين 25 سبتمبر، وتختتم يوم الثلاثاء 27 سبتمبر 2017، رئيس سلطة منطقة نواذيبو الحرة محمد ولد الداف.

 

وفاة الخليفة العام للطريقة التيجانية في السنغال

جمعة, 2017/09/22 - 11:15ص

أعلن اليوم الجمعة 22-09-2017 عن وفاة الخليفة العام للطريقة التيجانية بدولة السنغال سرين عبد العزيز سي الأمين.

 

ويبلغ الرحل عبد العزيز سي من العمر 90 عاما.

انتعاش الصيد بالسنغال إثر طرد صياديها من موريتانيا

أربعاء, 2017/09/13 - 9:54ص

شهد نشاط الصيد في السنغال زيادة قوية بنسبة 89.8 بالمائة في عمليات التفريغ في الربع الثاني من عام 2017 مقارنة بالربع السابق، وفقا لما ذكرته مديرية التنبؤ والدراسات الاقتصادية السنغالية.

 

وقد فسّرت الإدارة هذا التحسّن بإعادة توطين الصيادين الذين أعيدوا من موريتانيا على طول الساحل.

 

هذا التحسن شمل قطاعي الصيد التقليدي والصناعي بنسب متفاوتة بواقع 103 بالمائة و42.9 على التوالي.

 

 

المصدر: الصحراء

السنغال: تعيين شقيق ماكي صال مديرا عاما للضرائب يثير الجدل

ثلاثاء, 2017/09/12 - 4:26م
آليو صال: شقيق الرئيس السنغالي ماكي صال.

(داكار) ـ أعلن في السنغال عن تعيين آليو صال شقيق رئيس البلاد ماكي صال مديرا عاما للضرائب، حيث كان يشغل عمدة مدينة غيدياوايي منذ عام 2014، كما يشغل منصب رئيس اتحاد رابطات المنتخبين المحليين، ورئيس رابطة عمد السنغال.

 

وسبق لآليو صال أن عمل إداريا ببنك داكار، وكان إلى عهد قريب ممثلا لشركة "ابيتروتيم" وهي شركة نفط متعددة الجنسيات، بإفريقيا.

 

السنغال تطرد ناشطا فرنسيا من أصل بنيني

خميس, 2017/09/07 - 8:47ص
كيمي سيبا: الفرنسي ذو الأصول البنينية المطرود من السنغال

(داكار) - قررت السلطات السنغالية طرد الناشط الشبابي الفرنسي الجنسية ذي الأصول البنينية كيمي سيبا، معتبرة إياه بأنه "يشكل تهديدا خطرا على الأمن العام" وفق بيان صادر عن وزارة الخارجية السنغالية.

 

وقال البيان إن كيمي وجه أوصافا "مهينة لرؤساء وقادة أفارقة، ويسعى لتنفيذ أعمال تضر بالأمن العام من خلال الدعوة للتظاهر في الشارع العام".

 

إعادة مباراة السنغال وجنوب إفريقيا بسبب تلاعب الحكم

خميس, 2017/09/07 - 12:32ص

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" اليوم الاربعاء عن إعادة مباراة السنغال وجنوب افريقيا ضمن تصفيات مونديال 2018، بعد تأكيد ايقاف حكم المباراة بسبب التلاعب. 

 

وستعاد المباراة التي اقيمت في 12 نوفمبر 2016 وانتهت بفوز جنوب افريقيا 2-1، في شهر نوفمبر المقبل. 
 

وكان الاتحاد الدولي عاقب مارس الماضي الحكم الغاني "جوزيف لامبتي" بالإيقاف مدى الحياة بسبب تلاعبه بنتيجة المباراة ومنحه جنوب افريقيا ركلة جزاء جدلية. 
 

السنغال: الوزير الأول يقدم استقالة حكومته وترقب لتشكيل حكومة جديدة

ثلاثاء, 2017/09/05 - 7:29م
الوزير الأول السنغالي: محمد بون عبد الله ديون

(داكار) ـ قدم الوزير الأول السنغالي محمد بون عبد الله ديون استقالته وحكومته للرئيس السنغالي ماكي صال، وذلك بعد أزيد من شهر على إجراء انتخابات تشريعية، فاز فيها الائتلاف الداعم للرئيس بأغلب المقاعد البرلمانية.

 

وقال الأمين العام لرئاسة الجمهورية ماكسيم سيمون انداي في تصريح أدلى به إنه "سيتم تشكيل حكومة جديدة في غضون الأيام القادمة" دون تحديد الموعد، أو إعطاء مزيد من التفاصيل بهذا الخصوص.

 

السنغال تخصص مليارين و500 مليون افرنك لمواجهة الفيضانات

أربعاء, 2017/08/30 - 6:22م
سيدو غي: الناطق الرسمي باسم الحكومة السنغالية

 (داكار) ـ أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة السنغالية سيدو غي أن الحكومة ستضخ مبلغ "مليارين و500 مليون افرنك إفريقي لمكافحة الفيضانات".

 

وأضاف غي في تصريح أدلى به بعيد خروجه من مجلس وزاري مشترك مخصص لتقييم إدارة الفيضانات للموسم 2017، أن الوزير الأول السنغالي محمد بون عبد الله ديون دعا إلى تشكيل لجنة مشتركة تضم "خدمات النظافة، والحماية المدنية، والتضامن الوطني، والمكتب الوطني للصرف الصحي"، بغية التصدي للفيضانات.

 

السنغال: توقيف ناشط شبابي أضرم النار في ورقة نقدية

أحد, 2017/08/27 - 1:42م
كيمي سيبا: الناشط الشبابي المعتقل في السنغال

(داكار) ـ أوقفت السلطات السنغالية الناشط الفرنسي البنيني كيمي سيبا المقيم بالعاصمة داكار منذ فترة، وذلك إثر نشر شريط مصور يظهر فيه وهو يضرم النار أمام الملأ في ورقة نقدية من 5000 افرنك إفريقي.

 

وقد تم توقيف كيمي سيبا الذي يرأس منظمة غير حكومية، إثر شكوى تقدم بها ضده البنك المركزي لدول غرب إفريقيا، حيث خضع للاستجواب من طرف الشرطة، قبل أن يحال إلى المدعي العام في داكار.

 

الصفحات