قناة لكــوارب

تابعونا على الفيس بوك

أحدث التعليقات

السنغال

السنغال: مقتل 13 وإصابة 6 بجروح في هجوم بإقليم كازامانس

أحد, 2018/01/07 - 12:09ص

(داكار) - أعلن في السنغال عن مقتل 13 شخصا، وإصابة 6 ٱخرين بجروح، وصفت حالة أحدهم بالخطرة، وذلك خلال هجوم نفذته عناصر مسلحة يشتبه في انتمائها لحركة القوات الديمقراطية في إقليم كازامانس.

 

وقد وقع الهجوم بعدما تجاوز الأشخاص المنطقة العازلة التي تفصل موقع الجيش السنغالي عن موقع مقاتلي الحركة، التي تسعى إلى استقلال إقليم كازامانس منذ عام 1982.

 

السنغال: رفع قيمة جائزة المعلم إلى 20 مليون أفرنك

جمعة, 2018/01/05 - 5:46م

قررت وزارة التعليم في دولة السنغال رفع القيمة المالية لجائزة المعلم التي تمنحها لأحسن معلم في العام إلى 20 مليون فرنك، وذلك بعد أن كانت في حدود 10 ملايين فرنك إفريقي.

 

وفاز بالجائزة عام 2017 الأستاذ حسن انجاي من مدينة طوبا السنغالية.

 

ومن المنتظر أن يتم تنفيذ الزيادة التي بلغت 100 % خلال العام الحالي 2018.

 

السنغال: ماكي صال يدعو الشباب للإسهام في تنمية القارة

ثلاثاء, 2017/12/05 - 9:22ص
الرئيس السنغالي ماكي صال

 (داكار) - دعا الرئيس السنغالي ماكي صال الشباب إلى الإسهام في تنمية القارة الإفريقية، وأن يدركوا أن مستقبلهم "هنا في إفريقيا"، مضيفا أن دور القادة الأفارقة هو "تهيئة الظروف لازدهار الشباب الإفريقي".

 

وقال ماكي صال في كلمة له خلال ترأسه انطلاق أعمال الاستعراض السنوي المشترك الخاص بمخطط السنغال الإنمائي إن لدى الحكومة "برنامجا ديناميكيا، يسعى لخلق فرص عمل للشباب"، ينطلق العام القادم، وتخصص له ميزانية قيمتها 30 مليار افرنك إفريقي".

السنغال: ترقب لإعلان السياسة العامة للحكومة

أحد, 2017/12/03 - 12:21م
محمد بون عبد الله ديون الوزير الأول السنغالي

(داكار) ـ ينتظر أن يقدم الوزير الأول السنغالي محمد بون عبد الله ديون السياسة العامة لحكومته أمام البرلمان يوم الثلاثاء 05 دجمبر 2017، وذلك بعد 3 أشهر من اختيار رئيس البلاد له للمرة الثانية لقيادة الحكومة.

 

ويأتي الإعلان المرتقب للسياسة العامة للحكومة السنغالية، بعد الإعلان عن قانون المالية للعام 2018، حيث وصلت الميزانية العامة للبلاد 3709.10 مليار افرنك إفريقي، خصصت منها 1161 مليار للقطاعات الاجتماعية، وهو ما يمثل نسبة %42.

Google تبدى اهتمامها بتوفير الانترنت في السنغال

سبت, 2017/11/25 - 9:57ص

أبدت شركة جوجل الأمريكية اهتمامها بتوفير الإنترنت في السنغال.  الشركة متعددة الجنسيات قدمت مشرعها "لون" Loon للولوج إلى الانترنت إلى مسؤولي الوكالة الوطنية للطيران المدني والأرصاد الجوية واللجنة الأفريقية للطيران المدني ومشغلي الهاتف في البلاد.

 

ووفقا لشركة جوجل، فإن المشروع يهدف إلى توفير اتصال منخفض التكلفة في المناطق النائية من خلال التواصل مع هوائيات أرضية.

 

السنغال: جلسة برلمانية للبت في رفع الحصانة عن الخليفة صال

جمعة, 2017/11/24 - 10:01ص
الخليفة صال عمدة داكار المعتقل والمنتخب نائبا برلمانيا من داخل السجن

(داكار) - يرتقب أن تعقد الجمعية الوطنية السنغالية جلسة يوم السبت 25 نوفمبر 2017 للبت في قرار سحب الحصانة البرلمانية من النائب المنتخب من داخل السجن الخليفة صال، عمدة مدينة داكار المعتقل منذ مارس الماضي.

 

وكان رؤساء مختلف الفرق البرلمانية قد قرروا خلال اجتماع عقدوه الخميس عقد جلسة السبت للتصويت على القرار، الذي كان قد تقدم به وكيل الجمهورية في رسالة بعث بها إلى رئيس الجمعية الوطنية.

 

السنغال: افتتاح أعمال منتدى دولي حول الأمن والسلم بإفريقيا

اثنين, 2017/11/13 - 5:09م
الحضور الرسمي المشارك في منتدى داكار الدولي الرابع حول السلم والأمن بإفريقيا

 (داكار) ـ قال الرئيس السنغالي ماكي صال إن الرد العسكري على الجماعات المسلحة الناشطة في منطقة الساحل يعتبر "أمرا حيويا، إذ لا يمكننا استقبال الإرهابيين بالزهور، أو حل المشكل القائم في الساحل عبر ذلك، يجب علينا حل المشكل العسكري أولا".

 

السنغال: منتدى يبحث السلام والأمن في إفريقيا

أحد, 2017/11/12 - 7:35ص
منتدى سابق للسلم والأمن في إفريقيا

(داكار) - تحتضن العاصمة السنغالية داكار يومي 13 و14 نوفمبر 2017 منتدى للسلام والأمن في إفريقيا، بمشاركة عدد من رؤساء وحكومات الدول.

 

ويبحث المنتدى على مدى يومين الأوضاع الأمنية في القارة الإفريقية، وتحديات "الإرهاب والجريمة المنظمة" التي تواجه عددا من بلدان القارة الإفريقية.

 

منظمة أوسان: ربما يكون ولد امخيطير غادر إلى السنغال

سبت, 2017/11/11 - 8:11ص

قالت  جمعية أوسان الإيطالية إن المسيئ محمد ولد امخيطير ربما يكون قد غادر إلى السنغال وذلك تمهيدا لحصوله على اللجوء السياسي في دولة أوربية.

 

وتنشط جمعية أوسان في الدفاع عن ولد امخيطير وقدمت له التهنئة بعد حكم القضاء أمس في نواذيبو بالإفراج عنه.

 

وكانت بلدية نابولي الإيطالية المسيئ محمد ولد امخيطير قد منحت المواطنة الفخرية، وذلك وفق ما نشرته جمعية أوسان الإيطالية المدافعة عن ولد امخيطير  والتي وجهت شكرا لعمدة نابولي.

السنغال: لجنة برلمانية للبت في رفع الحصانة عن الخليفة صال

جمعة, 2017/11/03 - 11:38ص
الخليفة صال: النائب البرلماني السنغالي المنتخب من داخل زنزانته

(داكار) ـ اختار البرلمان السنغالي 11 نائبا برلمانيا لإنشاء لجنة مخصصة للبت في رفع الحصانة البرلمانية عن النائب المنتخب في البرلمان 13 للبلاد الخليفة صال، المعتقل منذ شهر مارس 2016 بتهمة "اختلاس أموال عمومية".

 

وقد قاطع نواب في المعارضة الجلسة العلنية التي تم خلالها انتخاب أعضاء اللجنة التي عهد إليها بالبت في قضية حصانة صال.

 

الصفحات