السنغال

السنغال تخفض فواتير الكهرباء بـ10%

جمعة, 2017/03/17 - 8:52ص

بدأت السلطات السنغالية اليوم الخميس في تطبيق قرار تخفيض أسعار الكهرباء، ضمن خطة قالت الحكومة إن الهدف منها "تحمل بعض الأعباء عن المواطن". 
  

وتضمنت جميع فواتير الكهرباء الصادرة في السنغال تخفيضاً بنسبة 10 في المائة تتحملها خزينة الدولة، وهو قرار سبق أن أعلن عنه مطلع العام الجاري (2017). 
  

السلطات الأمنية في اترارزة تتباحث مع نظيرتها في السنغال (خاص)

ثلاثاء, 2017/02/14 - 9:37م
قيادات أمنية في اترارزة خلال إحتفالات عيد الإستقلال 2016 (لكوارب - ارشيف)

قالت مصادر خاصة لـ "وكالة أنباء لكوارب" إن وفدا أمنيا من ولاية اترارزة توجه اليوم الثلاثاء 14-02-2017 إلى مدينة "سان لوي" السنغالية للمشاركة في لقاء أمني مع قادة الأجهزة الأمنية في المناطق الحدودية بالسنغال.

 

وأكدت المصادر أن الاجتماع يشارك فيه قائد الحرس في اترارزة العقيد مولايولد سيدي محمد، والمدير الجهوي للجمارك الداه ولد أحميد، بالإضافة إلى مفوض الشرطة بمقاطعة بتلميت ممثلا للإدارة الجهوية للأمن في اترارزة.

 

موريتانيا والسنغال .. مسارات التعايش وآفاق العلاقة (تحليل)

ثلاثاء, 2017/02/14 - 5:42م

تتداخل في العلاقة بين موريتانيا والسنغال عوامل التاريخ والجغرافيا والسياسة والأمن، قبل أن تنضاف إليها عوامل التأثر بالأطراف الدولية الفاعلة والمؤثرة على السياسات المحلية والخارجية للبلدين.

 

بين التاريخ والجغرافيا

 

السنغال: وزيرة الصحة تحصل على لقب أفضل وزيرة في العالم

اثنين, 2017/02/13 - 8:35ص

فازت وزيرة الصحة في السنغال الدكتورة حوى مري كول سيك بجائزة أفضل وزير في العالم للعام 2017 في القمة العالمية للحكومات المنعقدة في الامارات العربية المتحدة.

 

وقدم حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم الجائزة للوزيرة السنغالية.

 

في تطور جديد .. السعودية تستقبل أبرز رموز التصوف فى السنغال

أحد, 2017/02/12 - 9:45ص

قالت مصادر محلية بالسنغال إن وفدا رفيع المستوى من الطريقة المريدية بقيادة نجل الشيخ سيدى المختار أمبك حط الرحال بالمملكة العربية السعودية بدعوة رسمية من صناع القرار فيها، ضمن تقارب ظهرت ملامحه خلال الأشهر الأخيرة.

 

وأشارت المصادر التى أوردت النبأ السبت 11 فبراير 2017 إن التقارب السعودى الصوفى بلغ ذروته بعد زيارة السفير السعودى فى السنغال عبد الله العبدان لمدينة طوبا خلال موسمها الأخير.

 

أم كلثوم السنغال تتغنّى بالمغرب مملكة الجَمال (فيديو)

سبت, 2017/02/11 - 11:55ص

اسمها سيدة بنت تيام، وينادونها في بلدها "أم كلثوم السنغال"؛ هي فنانة برز اسمها في مجال الإنشاد الديني باللغة العربية، وتعد اليوم واحدة من رواد "الفن الآفروعربي "ذائعة الصيت في منطقة غرب إفريقيا.

 

مسيرتها الفنية الغنية، وتخصصها في التغني بالشمائل المحمدية، وإتقانها للغة العربية، عوامل مكنتها من نجم في سماء الإنشاد الديني ساطع، ورصيد في التغني بقصائد شيوخ الطرق الصوفية شائع، واسم في قائمة الفنانين السنغاليين لامع.

 

ولد الشيخ سعدبوه يدعو الله من أجل سلام دائم بين موريتانيا والسنغال

ثلاثاء, 2017/02/07 - 12:42م
يقيم الشيخ آياه ولد الشيخ الطالب بوي ولد الشيخ سعد بوه في قرية النمجاط التابعة لمقاطعة المذرذرة

قال خليفة الطريقة القادرية الشيخ آياه ولد الشيخ الطالب بوي ولد الشيخ سعد بوه، إنه يدعو الله من أجل سلام اجتماعي دائم بين الشقيقتين موريتانيا والسنغال.

 

وأضاف ولد الشيخ سعد بوه خلال لقاء عقد بمدينة "سان لوي" السنغالية "أدعو الحكومتين بشكل خاص إلى تسهيل حركة الحجاج الذين يتوافدون إلى قرية النمجاط جنوب موريتانيا للاحتفال بعيد الفطر هذا العام الذي سيكون خاصا بسبب الاحتفال بمئوية الشيخ سعدبوه"، حسب تعبيره.

 

جديد تطورات أزمة الصيادين الأجانب بموريتانيا

أربعاء, 2017/02/01 - 1:26م

أفادت تقارير صحفية سنغالية أن موريتانيا رحلت 40 صيادا سنغاليا كانت أوقفتهم ضمن آخرين قبل أيام، وذلك بعد مصادرة السلطات الأمنية الموريتانية زوارق 130 صيادا سنغاليا اعتقلوا في كل من نواكشوط وانواذيبو لأسباب مختلفة منها ما يتعلق بالصيد في مناطق محظورة ومنها ما يتعلق بشروط أوراق الإقامة.

 

ممادو سي: السنغال دافعت عن موريتانيا وأنا أدافع عن العبيد

اثنين, 2017/01/30 - 11:57ص
ممادو سي تونكارا صحفي بقناة 2STV السنغالية

 انتقد الصحفي السنغالي ممادو سي تونكارا العامل بقناة 2STV بيان الحكومة السنغالية الصادر مساء الجمعة 27 يناير 2017، والذي أدانت فيه "بأشد العبارات الأكاذيب التي قيلت، والانتهاكات الخطرة التي ارتكبت" خلال حلقة من برنامج "الموعد الأبرز" الذي يقدمه ممادو سي.

 

وقال ممادو سي في رده على بيان الحكومة السنغالية "إن مشاكل العبودية والعنصرية في موريتانيا تعني بشكل مباشر السنغال، لأن ٱلاف السنغاليين يعيشون هناك، ويدفعون الثمن كل يوم".

ماكي صال يشيد بأداء منتخب بلاده في البطولة الإفريقية

أحد, 2017/01/29 - 10:37م
الرئيس السنغالي ماكي صال

(داكار) ـ هنأ الرئيس السنغالي ماكي صال منتخب بلاده على وصوله ربع نهائي النسخة 31 من بطولة كأس الأمم الإفريقية المنظمة في الغابون.

 

وقال ماكي صال في رسالة وجهها للمنتخب بعد خروجه من البطولة عبر ركلات الترجيح أمام المنتخب الكاميروني إن المنتخب قدم مباراة كبيرة أمام الكاميرون، لكن النصر لم يحالفه، رغم أنه كان يستحق الفوز.

 

الصفحات