موريتانيا

رئيس رابطة التطوير الزراعي: وزارة المالية تـئـد حملة زراعية واعدة

ثلاثاء, 2017/01/24 - 10:34ص
 يحي بن بيبه ـ رئيس رابطة التطوير والتنويع الزراعي

بعد ثلاث حملات تراجع فيها المحصول الوطني من الارز، وتقلصت المساحة المزروعة بشكل متتال،  نتيجة الالغاء المفاجئ لمنظومة التسويق القديمة، دون وضع الية بديلة ، بعد هذه الحملات  الثلاث ،بدأت الامال تنتعش لدي عدد من المزارعين، في جعل  هذا العام، وحملته الصيفية الحالية، عاما  ¨ فيه يغاث الناس وفيه يعرشون¨ بعد ان بدأت أسعار الأرز الخام تجنح نحو التحسن، ولو بشكل طفيف  ، وبدأت التسريبات تتحدث عن نقاش جدي ، داخل الحكومة لمواجهة مشاكل القطاع ، في ظل جهود جادة

هل يخطط أعضاء مجلس الشيوخ لإحباط التعديلات الدستورية؟

اثنين, 2017/01/23 - 1:18م
الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز أكد في وقت لاحق التوجه إلى البرلمان لإقرار التعديلات الدستورية

قالت مصادر سياسية مطلعة إن المخاوف من "إنقلاب برلمانى" خلال الدورة البرلمانية طارئة باتت حاضرة بقوة، بفعل الحراك المتصاعد داخل شيوخ الأغلبية والمعارضة رفضا لإقرار التعديلات المطروحة من قبل الرئيس.

 

وتقول المصادر التى أوردت النبأ لموقع زهرة شنقيط إن إقرار التعديلات الدستورية المتضمنة لإلغاء مجلس الشيوخ داخل المؤتمر البرلمانى أمر بالغ الصعوبة، رغم الثقة التى يحاول الرئيس منحها للجيل المقرر إحالته للتقاعد قبل منتصف فبراير 2017،

مكالمة عاصفة بين ولد عبد العزيز وماكي صال (خاص)

سبت, 2017/01/21 - 10:18ص
ماكي صال كان أول المعزين في وفاة نجل الرئيس وحرص على توجيه إشارات قوية عن متانة العلاقة بين البلدين (ارشيف)

قالت مصادر خاصة لـ "وكالة أنباء لكوارب" إن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز أجرى مساء الخميس 19ـ01ـ2017 مكالمة قوية مع الرئيس السنغالي ماكي صال.

 

وأشارت المصادر إلى أن ولد عبد العزيز كان غاضبا أثناء المكالمة، ويردد أن "العملية العسكرية التي تقودها السنغال في غامبيا يجب أن تتوقف فورا"، في حين أعتبر ماكي صال أن "الإطاحة بحي جامى قرار لا رجعة فيه".

 

 

تعيين مدراء جدد لمراكز الحالة المدنية في اترارزة (تفاصيل)

سبت, 2017/01/21 - 10:05ص
مركز الحالة المدنية في روصو يعاني نقصا كبيرا في الوسائل وتعطل الموجود منها (لكوارب ـ ارشيف)

أجرت الإدارة العامة لوكالة الوثائق المؤمنة في موريتانيا تغييرات شاملة في مراكز الوكالة على مستوى ولاية اترارزة، تم خلالها تعيين مدراء جدد في عدة مراكز.

 

وتأتي هذه التغييرات في حين تعاني مراكز اترارزة صعوبات كبيرة، وشحا في الوسائل الضرورية للقيام بالعمل، دفعت والي اترارزة إلى القيام صباح الخميس بزيارة لمركز روصو بعد ورود عدة شكاوى من عجزه عن تقديم الخدمة لزواره من سكان المدينة.

 

وهذه لائحة المدراء الجدد في اترارزة:

العربي تكشف أسباب سعي ولد عبد العزيز إلى انقاذ جامى (فيديو)

جمعة, 2017/01/20 - 10:16ص
الرئيس محمد ولد عبد العزيز معانقا الديكتاتور الغامبي الخاسر يحي جامى

بثّت قناة "العربي" برنامجا عن الأوضاع في غامبيا، تضمن تقريرا مفصلا عن "اكرونولوجيا" الأحداث التي سبقت التدخل العسكري لإجبار الديكتاتور يحي جاما على التخلي عن السلطة، إضافة إلى ضعف الجيش الغامبي وعدم قدرته على مواجهة القوات الإفريقية.

 

ووصف أحد ضيوف القناة الديكتاتور الخاسر يحي جامى بـ "نقيب الانقلابيين"، مضيفا أن من سماهم "الرجلين الانقلابيين ولد عبد العزيز وجامى" يشتركون في الصفة.

 

عاجل: الرئيس الغامبي الخاسر يقبل التنحي عن السلطة لكن بشروط

خميس, 2017/01/19 - 4:31م
الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز خلال لقائه مع الرئيس الغامبي المنتهية ولايته يحي جامى

 كشف مصدر موريتاني عن استعداد الرئيس الغامبي المنتهية ولايته يحي جامى للتنحي عن السلطة مقابل شروط، وذلك وفق ما نقلت قناة الجزيرة الفضائية.

 

ونقلت الجزيرة عن المصدر الموريتاني قوله إن جامى اشترط إلغاء حفل تنصيب الرئيس المنتخب آدم بارو، والذي كان مقررا اليوم في مكان لم يعلن عنه، رغم ترجيح إجرائه في مباني السفارة الغامبية في داكار.

 

بسبب إجراءات الجمارك .. عائدون من غامبيا عالقون على معبر روصو

خميس, 2017/01/19 - 4:24م
عبارة روصو (لكوارب ـ ارشيف)

قال عدد من المواطنين الموريتانيين العائدين من غامبيا إن الجمارك في روصو منعهم من إدخال سياراتهم قبل دفع إتاوة تبلغ 600 ألف أوقية، وذلك في تجاهل للظروف التي وصل فيها هؤلاء المواطنون بعد مغادرتهم لغامبيا خوفا من التطورات الأمنية فيها.

 

عاجل: في سباق مع الزمن .. موريتانيا تستأنف اتصالات الوقت بدل الضائع

خميس, 2017/01/19 - 12:20م
الرئيس الموريتاني أثناء مباحثاته مساء الأربعاء مع الرئيس الخاسر يحي جامى

استأنفت الرئاسة الموريتانية، الخميس اتصالاتها بشأن الأزمة الغامبية التي أعقبت رفض الرئيس المنتهية ولايته يحي جامي تسليم السلطة لزعيم المعارضة المنتخب آدما بارو، وذلك قبل ساعات من تنصيب "بارو" بمقر السفارة الغامبية في داكار.

 

ولد عبد العزيز يشرح أسباب تدخله في الأزمة الغامبية

خميس, 2017/01/19 - 8:48ص

 أكد الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز أنه خرج من لقائه مع الرئيس الغامبي يحي جامى "أقل تشاؤما"، مؤكدا أنه سيعمل "من أجل حل يرضي الجميع".

 

وقال ولد عبد العزيز في تصريحات للصحفيين نهاية لقائه مع الرئيس الغامبي في بانجو إنه لا يمكنه تبرير غيابه عن غامبيا، في هذه الفترة الحاسمة، مردفا بالقول: "أنا هنا للوقوف مع الأشقاء الغامبيين في هذه المرحلة الصعبة".

 

الصفحات