موريتانيا

مصادر: بسبب الفساد .. إنجاز طريق روصو قد تطول مدته (تفاصيل)

اثنين, 2017/03/27 - 4:32م

قال موقع الصحراء إن إنجاز طريق روصو الذي تجدد الحديث عنه خلال الأيام الماضية قد تطول مدته نظرا لعدم الشفافية في المناقصات المعلن عنها لإنجاز الطريق.

 

عزيز: لدي حزب واحد هو الاتحاد من أجل الجمهورية

اثنين, 2017/03/27 - 3:50م
رئيس البلاد محمد ولد عبد العزيز (ارشيف)

دعا الرئيس محمد ولد عبد العزيز الوزراء إلى التعامل الإيجابي مع حزب الاتحاد من أجل الجمهورية، مؤكدا في الاجتماع الأخير لمجلس الوزراء أن على الوزراء والمسؤولين الانسجام مع الحزب وخدمته.

 

وكرر ولد عبد العزيز – وفق مصادر صرحت لموقع ريم آفريك – عبارة "لدي حزب واحد هو الاتحاد من أجل الجمهورية".

 

موريتانيا .. إقبال هائل على اقتناء السلاح

جمعة, 2017/03/17 - 11:14ص

قالت مصادر أمنية مطلعة إن السنوات الأخيرة شهدت إقبالا هائلا على اقتناء السلاح وترخيصه من قبل قطاعات متعددة من الموريتانيين.

 

وأكد مصدر أمني رفيع لموقع ريم افريك إن نسبة الإقبال على ترخيص الأسلحة الشخصية خلال السنوات الثلاث الماضية تجاوزت السنوات الماضية بعدة أضعاف.

 

وتضيف المصادر أن انتعاش حركة اقتناء السلاح يأتي في ظل إقبال كثير من الشباب الموريتاني على العاب ومسابقات الرماية التقليدية.

حزب بيجل ولد هميد يخسر أبرز منتخبيه وداعميه في موريتانيا (أسماء)

أربعاء, 2017/03/15 - 1:30م
عمدة انجاكو بمقاطعة كرمسين بيجل ولد هميد (لكوارب)

خسر حزب الوئام بقيادة بيجل ولد حميد عددا من رموزه منذ انتخابات 2013، ويعيش فى الوقت الراهن حالة من التمرد الداخلى، بعد أن رفض عدد من منتخبى الحزب الانصياع لتوجهاته، بل البعض انحاز لأحزاب أخرى بعضها فى الأغلبية وأختار البعض الحياد.

 

نتائج التصويت الأخير أظهرت تناقض رموز الحزب، حيث رفض نائب الحزب عن مدينة نواكشوط محمد فاضل ولد الطيب التصويت لصالح التعديلات الدستورية علنا، وأنتقد نتائج الحوار الذى شارك فيه حزبه بحماس كبير.

 

رسائل التعديل / بقلم عبد الفتاح ولد اعبيدن

ثلاثاء, 2017/03/14 - 4:38م

حتى الآن لا يُعرف هل يكتمل التعديل المنشود، خصوصًا أن مرحلة تصويت مجلس الشيوخ قد لا تكون مضمونة، إلا أن ما يجري في هذا الاتجاه يؤكد توريط الوطن في مسار انقلابي تلاعبي صرف، للأسف البالغ.

 

البرلمان بمثل هذه التصرفات، وخصوصًا على مستوى الجمعية الوطنية، يعكس ويُعبر بوضوح عن جهة ولائه.

 

فالسلطة هي جهة ولائه، بدل أن يكون ممثلاً لشرائح الشعب المسكين الذي انتخبه.

 

مخطط لتصفية أبرز رموز الأغلبية بموريتانيا (أسماء)

ثلاثاء, 2017/03/14 - 8:45ص

شكل إعلان الرئيس الموريتانى محمد ولد عبد العزيز عزمه فى قناة "أفرانس 24" عن قراره القاضى بدعم أحد المرشحين فى انتخابات الرئاسة المقبلة (2019) فرصة للقوى الفاعلة بالأغلبية الداعمة له من أجل تصفية أبرز رموز الحكم المحيطين به فى الوقت الراهن، ضمن خلافات عميقة تضرب الأغلبية منذ سنتين.

 

تجدد الصراع بين أقطاب النصرة في موريتانيا (تفاصيل)

أحد, 2017/03/12 - 8:47ص
ولد بونه والمحامي سيدي المختار

هاجم المحامي سيدي المختار بن سيدي الشيخ علي الرضا بن محمد ناجي ورجل الأعمال محيي الدين ولد ابوه، وقال ولد سيدي في تسجيلات متداولة على الواتساب إنه أدرى بالسياسة وأساليب الدولة من محيي الدين والشيخ الرضا.

 

واعتبر ولد سيدي أن نصرة النبي صلى الله عليه وسلم تأت أبدا من الأغنياء ولا الشخصيات المهمة وإنما جاءت دائما من الفقراء والمضطهدين.

 

أبرز رسائل التعديل الدستورى الأخير

جمعة, 2017/03/10 - 7:45ص

شكل نجاح الجمعية الوطنية فى تمرير التعديل الدستورى يوم الخميس 9 مارس 2017 أول خطوة باتجاه تنفيذ الوعود التى أطلقها الرئيس الموريتانى محمد ولد عبد العزيز يوم الثالث من مايو 2016 من مدينة النعمه، رغم معارضة معارضيه وتحفظ بعض الداعمين له.

 

أبرز سيناريوهات المرحلة فى حالة رفض التعديل الدستورى

ثلاثاء, 2017/03/07 - 12:13ص
الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز يواجه الكثير من التحديات في إقرار التعديلات الدستورية

تثير التعديلات الدستورية المعروضة حاليا أمام الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ الكثير من الأسئلة بشأن العملية السياسية فى حالة رفضها، وخيارات الرئيس المطروحة أمامه إذا تعرض لانقلاب داخل الأغلبية الداعمة له، وأجهض التعديل الدستورى من قبل متشبثين ببقاء مجلس الشيوخ أو رافضين لتغيير العلم والنشيد.

 

ولعل السيناريوهات المطروحة أمام الرئيس الآن هي:

 

انفجار صراع طبقي في مجتمع الصوننكي بموريتانيا

أحد, 2017/03/05 - 11:14ص
فنان من الصوننكي

يعيش مجتمع الصوننكي في موريتانيا أزمة خانقة على إثر ارتفاع دعوات مطالبة بإنهاء التمييز الطبقي بين أبناء ذلك المجتمع، وتقول مصادر خاصة لموقع ريم آفريك إن عددا كبيرا من أبناء الطبقات المهشمة في الصوننكي بدأوا يدعون إلى الثورة على النظام التقليدي.

 

ويعيش مجتمع الصوننكي حالة قوية من التمايز الطبقي، حيث تتوزع الأدوار السياسية والدينية وبقية الأدوار المهنية على طبقات محددة لا يمكنها الخروج عنها.

 

الصفحات