مستجدات إفريقيا

في السنغال: أحد أبناء اترارزة يفوز بالحائزة الأولى في حفظ القرآن (صور)

جمعة, 2017/06/23 - 4:15ص
الفائز أثناء تسلم الجائزة (لكوارب)

وكالة أنباء لكوارب (كولخ) فاز التلميذ الحاج بن الخليفة (محظرة معطى مولانا) بالمرتبة الأولى في حفظ القرآن الكريم، وحصل على مبلغ مليون أفرنك إفريقي، وذلك خلال مشاركته في جائزة الشيخ إبراهيم انياس الدولية لحفظ وتجويد القرآن الكريم في نسختها الخامسة، والتي نظمت بمدينة كولخ السنغالية خلال شهر رمضان المبارك.

 

وزير خارجية قطر: ضحايا الابتزاز فى أفريقيا تحركوا عكس مصالحهم

اثنين, 2017/06/19 - 12:09م
وزير الخارجية القطري

قال وزير خارجية قطر الشيخ محمد عبد الرحمن إن بعض الدول الإفريقية خضعت للابتزاز من قبل دول الحصار، فتحركت عكس مصالحها، وستدرك بعد انتهاء الأزمة أنها أخطأت التقدير.

 

وقال الوزير إن قطر تدرك أصدقائها بشكل جيد، وتدرك أيضا من تحرك وقت الأزمة لمحاصرتها دون مبرر، ومن خضع للابتزاز من أجل الإساءة إليها وطرح العلاقات التى كانت تربطه بقطر المقايضة المالية.

بعد فقده السلطة زوج يحيى جامي الأولى تطلب الطلاق

أحد, 2017/06/18 - 11:49ص
الرئيس الغامبي السابق يحيى جامي والسيدة الأولى السابقة زينب سوما

يبدو أن كل شيء انتهى، أو في طريقه نحو ذلك، فيما يخص العلاقة التي تربط بين الرئيس الغامبي السابق يحيى جامي، وزوجه زينب سوما، فبعد 22 سنة من تقاسم الحياة المشتركة مع ابن قرية كانيلي، أضحت زينب تطالب بالطلاق.

 

السيدة الأولى سابقا في غامبيا زينب سوما التي تلقب في بعض الأوساط الغامبية بـ"ناهبة الذهب" وبـ"الشيطانة" أحيانا، دعت الرئيس المطاح به إلى تطليقها.

 

انتخابات السنغال التشريعية: المعارضة تشارك برأسين (تقرير مفصل)

سبت, 2017/06/17 - 11:32ص

ينتظر السنغاليون الثلاثين من شهر يوليو القادم للتوجه إلى صناديق الاقتراع في آخر انتخابات تشريعية تسبق الاستحقاق الرئاسي المرتقب في العام 2019، والذي سيشارك فيه الرئيس الحالي ماكي صال بحثا عن البقاء في السلطة لمأمورية رئاسية ثانية.

 

وقد وصل عدد اللوائح المتنافسة في الانتخابات التشريعية المرتقبة 47 لائحة من أصل 49 تقدمت بملفات الترشح، حيث تم رفض لائحتين، يترأس إحداهما إبراهيما افاي شقيق السيدة الأولى في السنغال مريم افاي صال.

المملكة العربية السعودية تضغط على إفريقيا للتخلي عن قطر

أربعاء, 2017/06/14 - 12:05م
الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز والأمير القطري تميم بن حمد آل ثاني

ألقت الأزمة الدبلوماسية العنيفة التي وقعت يوم الاثنين 5 يونيو بين المملكة العربية السعودية، وقطر المتهمة بدعم الإرهاب، بظلالها على إفريقيا.

 

وتسعى الرياض جاهدة إلى الحصول على دعم غالبية الدول الإفريقية، حيث استدعت 7 دول وهي: النيجر، وموريتانيا، والسنغال، واتشاد، ومصر، وجزر القمر، وموريشيوس" سفرائها بالدوحة، أو قطعت علاقاتها معها، فيما فضلت جمهورية جيبوتي تقليص مستوى تمثيلها الدبلوماسي.

 

السنغال ترصد حالات حمى نزيفية قدم المصابون بها من موريتانيا

ثلاثاء, 2017/06/13 - 3:05م
أحد المستشفيات السنغالية (أرشيف)

رصدت وزارة الصحة السنغالية، 3 حالات من حمى نزيفية تعرف بـ"حمى القرم – الكونغو النزفية" قدم أصحابها من موريتانيا.

 

وقالت مصادر خاصة لـ "لكوارب"، إن إحدى الحالات تتعلق بسيدة وصلت العاصمة السنغالية داكار، قادمة من نواكشوط، حيث كانت تقيم بمقاطعة تيارات، وقد خضعت لفحوصات بأحد مستشفيات داكار أكدت إصابتها بالحمى النزيفية.

 

السنغال تحتجز سبع سفن صينية بسبب الصيد غير المرخص

سبت, 2017/06/10 - 5:39م

أوقفت البحرية السنغالية سبع سفن صينية مارست الصيد الجائر في ساحل كاسماس وذلك مساء الجمعة المنصرم.

 

وقال الضابط بالبحرية السنغالية كريم مولاي إن السفن الصينية المحجوزة ليست لديها تراخيص تمكنها من ممارسة الصيد في السواحل السنغالية ولا في السواحل البساوية.

 

وقال المسؤول السنغالي إن الصينيين حاولوا تقديم رشاوى إلى جنود البحرية السنغالية لكنهم رفضوا ذلك، مضيفا إن البحرية السنغالية ستفرض غرامات باهظة على السفن المذكورة.

إسرائيل والسنغال تنهيان خلافا دبلوماسيا بعد لقاء بين زعيمي البلدين

اثنين, 2017/06/05 - 3:12م
الرئيس السنغالي في لقاء سابق مع رئيس الوزراء الصهيوني (أرشيف)

القدس (رويترز) - يعود سفير إسرائيل لدى السنغال إلى منصبه بعد استدعائه العام الماضي عقب تأييد السنغال لقرار اتخذه مجلس الأمن الدولي ضد المستوطنات الإسرائيلية.

 

وصدر هذا الإعلان بعد اجتماع عُقد بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس السنغالي ماكي سال على هامش تجمع للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا(إيكواس) في ليبيريا.

 

السنغال: اعتقال 4 أشخاص من ضمنهم صحفية بتهمة الإساءة للرئيس

جمعة, 2017/06/02 - 6:23ص
الرئيس السنغالي ماكي صال

 (داكار) - اعتقلت السلطات السنغالية 4 أشخاص من ضمنهم صحفية في العشرينيات من عمرها تدعى أولي ماني، بتهمة "نشر وتوزيع صور مركبة مهينة" لرئيس البلاد ماكي صال، وتداولها على مجموعات الواتساب.

 

وقد مثل المتهمون أمام المدعي العام بالمحكمة في العاصمة داكار، وذلك بعد أيام من اعتقالهم من طرف عناصر من قوات الدرك، وإبقائهم رهن الاعتقال، قبل تقديمهم للمحاكمة.

 

السنغال: عبد الله واد على رأس اللائحة الوطنية لائتلاف معارض

أربعاء, 2017/05/31 - 3:22م
الرئيس السنغالي السابق عبد الله واد

(داكار) ـ أعلنت تنسيقية "الائتلاف الفائز" السنغالية المعارضة أن الرئيس السابق عبد الله واد المقيم بالمنفى في فرنسا، "سيعود للبلاد قريبا، وسيرأس لائحتها الوطنية التي ستتقدم بها في الانتخابات التشريعية" المقرر إجراؤها في 30 من شهر يوليو المقبل.

 

وقال القيادي بالائتلاف مامادو ديوب داكروا إن "عبد الله واد لن يعود من أجل أن يكون عضوا في الجمعية الوطنية، وإنما سيمثل الأمل والرمز بالنسبة للتنسيقية".

 

الصفحات