تواصل

قناة لكــوارب

تابعونا على الفيس بوك

أحدث التعليقات

مستجدات إفريقيا

خبراء: الديمقراطية ليست مفتاحا سحريا لحل مشاكل إفريقيا

جمعة, 2017/12/15 - 2:45م

حاول كبار الخبراء من القارة الأمريكية وآسيا وإفريقيا الإحاطة بجزء من المشاكل التي تعترض نمو القارة السمراء وتطورها الاقتصادي، بالتوازي مع تطوير العلاقات فيما بين الدول الأطلسية، مؤكدين أن الدول الكبرى كالولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي تفضّل نهج سياسة أقرب إلى الحمائية من اتباع سياسة للانفتاح المالي على المنظمات المالية الدولية وتقديم المساعدات التي من شأنها ضمان نهضة اقتصادية بإفريقيا وباقي المناطق الناشئة، في الوقت الذي اعتبر بعضهم أن

السنغال: تأجيل محاكمة الخليفة صال إلى غاية يناير 2018

خميس, 2017/12/14 - 2:04م

 (داكار) - أجل رئيس المحكمة في داكار محاكمة عمدة المدينة المعتقل منذ 9 أشهر، الخليفة صال إلى غاية 3 يناير 2018، وذلك بعد مثوله صباح الخميس أمام محكمة الجنايات بالعاصمة.

 

ويتهم الخليفة صال الذي مثل للمرة الأولى أمام المحكمة منذ اعتقاله مارس 2016، ب"اختلاس أموال عمومية"من ميزانية المدينة، تقدر ب 1.8 مليار دولار، أي حوالي 2.7 مليون يورو.

 

مجلس باريس يسعى لإنشاء مرصد دولي لعمد البلديات المعتقلين بإفريقيا

أربعاء, 2017/12/13 - 9:14ص
الخليفة صال عمدة داكار المعتقل

اعتمد مجلس باريس خلال اجتماع عقده في 12 دجمبر 2017 إنشاء "مرصد دولي لعمد البلديات، الذين هم في خطر"، على مستوى إفريقيا، كما هو حال مدغشقر، وبنين، والنيجر، والسنغال.

 

وقال باتريك كلوغمان المكلف بالقضايا الدولية والفرانكفونية ببلدية باريس " لقد أدركنا أن هناك عددا من رؤساء البلديات الذين تتم محاكمتهم، ليس على وقائع يتهمون بها، ولكن بسبب موقفهم السياسي".

 

السنغال: تحديد موعد محاكمة الخليفة صال ومحاموه يشكون أمام الإيكواس

سبت, 2017/12/09 - 1:49م
الخليفة صال عمدة داكار المعتقل

(داكار) - ينتظر أن يمثل عمدة مدينة داكار المعتقل منذ 9 أشهر الخليفة صال أمام محكمة الجنايات في  14 دجمبر، حيث سيحاكم بتهمة "اختلاس أموال عمومية".

 

ووصف دمبا سيري باتيلي المحامي عن الخليفة صال، إحالة ملف موكله إلى محكمة الجنايات بأنه "انتهاك ٱخر للقانون"، مضيفا أنه "لا ينبغي أن تتم إحالة الملف، في حين أننا بصدد مسار ٱخر أمام المحكمة الابتدائية، حيث ينتظر استماع قاضي التحقيق لبعض الشهود".

 

السنغال تنفي خلافها مع موريتانيا بشأن استغلال الغاز

جمعة, 2017/12/08 - 10:13م

نفى الرئيس السنغالي ماكي صال وجود أي خلافات بين بلاده وبين موريتانيا بشأن استغلال الموارد الغازية والبترولية على الحدود بين البلدين، وذلك خلال ترؤسه الأسبوع الماضي لمجلس السياسة الاقتصادية والاجتماعية.  

 

السنغال: تدشين مطار "ابليز دياني" بعد 10 سنوات من العمل

جمعة, 2017/12/08 - 1:02ص

(داكار) - افتتحت السنغال مطارها الدولي "ابليز دياني"، الذي استمرت الأعمال فيه لمدة 10سنوات، حيث انطلقت أعماله عام 2007 خلال فترة حكم الرئيس السابق عبد الله واد، وانتهت خلال حكم الرئيس الحالي ماكي صال في العام 2017.

 

وتصل الكلفة المالية الإجمالية للمطار الذي يحمل اسم أول نائب إفريقي أسود في الجمعية الوطنية الفرنسية عام 1914، نحو 400 مليار افرنك إفريقي، أي حوالي 600 مليون يورو.

 

الاتحاد الإفريقي يدعم إقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس

خميس, 2017/12/07 - 1:12م

 عبرت مفوضية الاتحاد الإفريقي عن قلقها إزاء قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل، مضيفة أنه "لن يؤدي إلا إلى المزيد من التوتر في المنطقة وخارجها، ويزيد من تعقيد البحث عن حلول للصراع الإسرائيلي الفلسطيني".

 

وعبر رئيس المفوضية موسى افاكي عن تضامن الاتحاد الإفريقي مع الشعب الفلسطيني، ودعمه في مسعاه المشروع لإقامة دولة مستقلة، ذات سيادة، وعاصمتها القدس الشرقية.

 

موريتانيون يناشدون الحكومة إنقاذهم من سجن بأنغولا

أربعاء, 2017/12/06 - 8:06م
سيارة من الشرطة الأنغولية

 ناشد عدد من الموريتانيين الموقوفين في سجن "كريت" بالعاصمة الأنغولية لوندا الحكومة الموريتانية بالتدخل لإنقاذهم، واتهموا السفير الموريتاني في لوندا بالتخلي عنهم، ورفض التدخل لإطلاق سراحهم.

 

وقال محمد المختار ولد ميناط – وهو أحد الموقوفين – في اتصال بالأخبار من داخل السجن إنه و15 موريتانيا آخر يوجدون في هذا السجن المعروف بـ"سجن 30" منذ ستة أيام، مؤكدا أنهم اتصلوا بالسفير وأبلغوا بموضوعهم، لكنه لم يحرك أي ساكن إلى الآن.

 

السنغال: محامو الخليفة صال يتقدمون بطلب الإفراج عنه بكفالة

أربعاء, 2017/12/06 - 1:47م
الخليفة صال عمدة داكار المعتقل

(داكار) - قدم محامو عمدة مدينة داكار الخليفة صال، المعتقل منذ مارس 2017، بطلب لدى قاضي التحقيق في محكمة داكار بطلب الإفراج عنه بكفالة.

 

وقال محامو صال في بيان صادر عنهم إن طلب الإفراج بالكفالة الذي تقدموا به يعتبر "عرضا للسند، وليس عرضا للسداد، وهو ما يعني أن الخليفة صال يواصل الطعن في المتابعة القضائية".

 

السنغال: ماكي صال يدعو الشباب للإسهام في تنمية القارة

ثلاثاء, 2017/12/05 - 9:22ص
الرئيس السنغالي ماكي صال

 (داكار) - دعا الرئيس السنغالي ماكي صال الشباب إلى الإسهام في تنمية القارة الإفريقية، وأن يدركوا أن مستقبلهم "هنا في إفريقيا"، مضيفا أن دور القادة الأفارقة هو "تهيئة الظروف لازدهار الشباب الإفريقي".

 

وقال ماكي صال في كلمة له خلال ترأسه انطلاق أعمال الاستعراض السنوي المشترك الخاص بمخطط السنغال الإنمائي إن لدى الحكومة "برنامجا ديناميكيا، يسعى لخلق فرص عمل للشباب"، ينطلق العام القادم، وتخصص له ميزانية قيمتها 30 مليار افرنك إفريقي".

الصفحات