قناة لكــوارب

تابعونا على الفيس بوك

أحدث التعليقات

مستجدات إفريقيا

ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺭﺣﻠﺔ ﻋﺒﺮ ﻧﻬﺮ ﺍﻟﺴﻨﻐﺎﻝ لأول مرة منذ نصف قرن

اثنين, 2018/02/19 - 10:18ص

ﻧﺠﺤﺖ ﻣﻨﻈﻤﺔ ﺍﺳﺘﺜﻤﺎﺭ ﻧﻬﺮ ﺍﻟﺴﻨﻐﺎﻝ ﻓﻲ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺃﻭﻝ ﺭﺣﻠﺔ ﻟﺴﻔﻴﻨﺔ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﻨﻬﺮ، ﺭﺑﻄﺖ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺳﻴﻨﻠﻮﻱ ‏(ﺍﻟﺴﻨﻐﺎﻝ‏) ﻭﺁﻣﺒﻴﺪﻳﺪﻱ ‏(ﻣﺎﻟﻲ‏)، ﺗﻌﺪ ﻫﻲ ﺍﻟﺮﺣﻠﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻣﻦ ﻧﻮﻋﻬﺎ ﻣﻨﺬ ﻧﺼﻒ ﻗﺮﻥ.

 

ﺍﻟﺮﺣﻠﺔ ﺃﻋﻠﻨﺖ ﻋﻨﻬﺎ ﺑﻌﺜﺔ ﻣﻦ ﻣﻨﻈﻤﺔ ﺍﺳﺘﺜﻤﺎﺭ ﻧﻬﺮ ﺍﻟﺴﻨﻐﺎﻝ، ﺍﻟﺘﻘﺖ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﺑﺎﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﻤﺎﻟﻲ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻤﺎ ﺑﺒﻜﺮ ﻛﻴﺘﺎ، ﻭﺃﺑﻠﻐﺘﻪ ﺑﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺘﻘﺪﻡ ﺍﻟﺤﺎﺻﻞ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﺍﻟﻤﻼﺣﺔ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﻨﻬﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﺑﻂ ﺃﺭﺑﻊ ﺩﻭﻝ ﺃﻓﺮﻳﻘﻴﺔ ﻫﻲ: ﻣﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻴﺎ، ﻣﺎﻟﻲ، ﺍﻟﺴﻨﻐﺎﻝ ﻭﻏﻴﻨﻴﺎ وهي الدول الأعضاء في المنظمة.

السنغال: غرق خامس صياد منذ بدء العام الجاري

اثنين, 2018/02/19 - 12:25ص
صورة تخدم النص (أرشيف)

 (داكار) ـ أعلن في السنغال عن غرق صياد في حادثة انقلاب زورق، ليرتفع بذلك عدد القتلى جراء حوادث البحر منذ العام الجاري إلى 5 أشخاص.

 

وينحدر أغلب الصيادين الذين قضوا ومن ضمنهم الصياد الغريق اليوم، من مدينة امبور الواقعة غربي السنغال، على بعد 80 كلم من العاصمة داكار.

 

رجل أعمال موريتاني يستحوذ على شركة لتوزيع المحروقات في السنغال

سبت, 2018/02/17 - 11:59م

اشترى رجل الأعمال الموريتاني التيجاني بن الحسين شركة مويبل أويل السنغال العاملة في مجال توزيع المحروقات، في صفقة لم يكشف عن حجمها.

 

الشركة التابعة لعملاق النفط العالمي أكسون موبيل أصبحت جزء من شبكة مجموعة ستار أويل التي يملكها ولد الحسين والموجودة فعلا في مالي وغينيا حيث سبق لبن الحسين أن اشترى فرع أكسون موبيل في مالي بــ6.5 مليار فرنك غرب إفريقي.

 

ترجمة موقع الصحراء

ماكى صال: ولد عبد العزيز أعطى الأوامر بعقد اتفاقية مميزة بين البلدين

سبت, 2018/02/17 - 9:55ص
الرئيس السينغالى ماكى صال

قال الرئيس السينغالى ماكى صال لأعضاء الحكومة السنغالية فى الاجتماع الأخير إن زيارته لموريتانيا كانت مميزة ومثمرة، قائلا إن الرئيس محمد ولد عبد العزيز أعطى تعليمات واضحة بشأن عقد اتفاقية مميزة بين موريتانيا والسنغال وفى القريب العاجل.

 

وأكد الرئيس ماكى صال فى جلسة وزارية نقلتها وسائل إعلام محلية بدكار، أن الاتفاقية الجديدة ستشمل صيد الأسماك وشروط دخول المواطنين والإقامة وتنقل الماشية بين البلدين.

 

المغرب يتقاسم تجربته القضائية مع السينغال

جمعة, 2018/02/16 - 11:07م

وقع المغرب والسينغال، اليوم الجمعة بالرباط، على مخطط عمل يهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي في ميدان القضاء.

 

ويلتزم البلدان من خلال هذا المخطط، الذي وقعه وزير العدل محمد أوجار ونظيره السنغالي إسماعيلا ماديور فال، بتقوية التعاون من خلال تنظيم دورات تدريبية بالمغرب حول القضاء التجاري والطرق الجديدة للتدبير الإداري والمالي للمحاكم، وكذا استعمال الأدوات المعلوماتية، وذلك في إطار تحسين الإدارة القضائية.

 

ليبيريا: جورج ويا يبدأ أول زيارة خارجية له إلى السنغال

جمعة, 2018/02/16 - 10:33ص

(داكار) - بدأ الرئيس الليبيري جورج ويا أول زيارة خارجية له منذ انتخابه رئيسا للبلاد، إلى السنغال، تستمر 24 ساعة، أجرى خلالها مباحثات مع نظيره السنغالي ماكي صال.

 

وقال جورج ويا في تصريح أدلى به للصحافة إنه اعتاد زيارة السنغال، والتشاور مع "أخي الأكبر ماكي صال، ولكنني الٱن ٱتي بصفتي رئيسا لليبيريا، وأريد مساعدة الليبيريين، فالسنغال تعد بالنسبة لنا مثالا".

 

السنغال وموريتانيا: لغز اتفاقيات الصيد (جون آفريك)

سبت, 2018/02/10 - 3:34م

أدى الرئيس السنغالي ماكي صال زيارة لموريتانيا لمدة يومين بدعوة من الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، وحول موضوع صيد السمك الذي يسمم العلاقات بين السنغال وموريتانيا أكد رئيسا البلدين على استعدادهما لتوقيع مذكرة تفاهم بحلول نهاية مارس 2018.

 

وقد سلط مقتل الصياد السنغالي فالو صال البالغ من العمر 19 عاما، في 27 يناير من طرف خفر السواحل الموريتاني، الضوء على التوتر الحاصل بين البلدين في مجال تسيير نشاطات الصيد.

 

غامبيا تقرر العودة لمنظمة الكومنولث بعد سنوات على الخروج منها

جمعة, 2018/02/09 - 12:37ص

(بانجول) - أعلنت غامبيا عودتها إلى منظمة الكومنولث، بعد خروجها منها، منذ أزيد من 4 سنوات، حيث اعتبرها الرئيس السابق يحيى جامي بأنها تشكل "امتدادا للاستعمار".

 

وكانت المنظمة التي تضم أزيد من 50 دولة، معظمها مستعمرات سابقة لبريطانيا، تنتقد بشدة "الانتهاكات الحقوقية" في عهد جامي، وتطالب بتشكيل لجان للتحقيق فيها.

 

السنغال: الخليفة صال يؤكد أن محاكمته محاكمة سياسية

ثلاثاء, 2018/02/06 - 11:40ص
الخليفة صال عمدة مدينة داكار المعتقل منذ مارس 2017

(داكار) - وصف عمدة مدينة داكار المعتقل منذ مارس 2017 الخليفة صال محاكمته ب"السياسية"، مضيفا أمام المحكمة بأنه "يدفع ثمن رفضه".

 

وأكد صال في أول حديث له منذ اعتقاله، أمام المحكمة أن ما يتعرض له يعتبر الهدف منه "شن معركة سياسية" ضده كمعارض، مضيفا أنه عرضت عليه الصفقات، وقدمت له المقترحات، لكنه رفض.

 

بيان مشترك يدعو صحفيّي موريتانيا والسنغال لنبذ خطاب الكراهية

اثنين, 2018/02/05 - 2:44م

وقع كل من نقيب الصحفيين الموريتانيين محمد سالم ولد الداه ونظيره السنغالي إبراهيم خليل الله انجاي على بيان مشترك يدعو الصحفيين إلى تحري الدقة والعمل على تمتين علاقات الأخوة والصداقة بين شعبي البلدين.

 

 

وحذر البيان المشترك الصادر عن نقابي الصحفيين الموريتانية والسنغالية من نشر المعلومات المغلوطة لما لها من تأثير على السلم الأهلي وروابط الشعبين.

 

الصفحات