تحقيقات

مسعود ولد بلخير: أحلام الأرقاء .. وطموح الزعماء

اثنين, 2017/05/22 - 12:54م

يبكي ولد بلخير بحرقة عندما يشاهد الآلاف من مواطنيه في موريتانيا يستقبلونه بالهتاف والترحيب،ربما يبكي ولد بلخير لأن عددا كبيرا من أبناء الأسياد السابقين يحملونه على عواتقهم، ويدفعون به للوصول إلى كرسي الرئاسة،لحاجات متعددة بعضها في نفس يعقوب وبعضها في نفوس أبنائه.

 

اتهام موريتاني بتلقي تمويلات من منظمات صهيونية (مقال)

ثلاثاء, 2017/05/16 - 9:15ص

ترجمة: د. اعل الشيخ احمد الطلبة

تم تسليط الضوء على بعض الممولين المشبوهين لكل من منظمتي (الكونكرس الاسلامي الأمريكي والعرب الأحرار) بعد التقرير المزعج الذي نشره الصحفي الأمريكي (Max Blumenthal)، المعروف بتعاطفه مع القضية الفلطسينية على موقع "الانتفاضة الإلكترونية"، والذي حمل بعض التفاصيل التي تحتاج الي تبيان من طرف المتهمين والذين من ضمنهم الناشط والمدون الموريتاني السيد ناصر ولد ودادي.

اسلكها تم ضربها مرات وكانت على يقين أن ولد نافع سيقتلها (حصري)

جمعة, 2017/05/12 - 12:00م
صورة تخدم النص (أرشيف)

قال المدون "ولد أمينو" إن اسلكها بنت المختار ولد ماصه التي تعمد زوجها قتلها البارحة بمقاطعة تيارت، كانت تردد دوما "يوم من الأيام منادم يدور يكتلني".

 

وأضاف "بعد أن حرمها من ابسط حقوقها أن تعيش حياه مستقرة مع أبنائها ضربها مرات و مرات عديدة أدخلت في مستشفي مدينة أطار لتتعالج، ولم تتقدم هي ولا أسرتها بأي شكوي بسبب دموع و بكاء أولادها الذين تحملت من أجلهم أنواع التعذيب".

 

المجلس العسكرى CMJD.. رحل الرئيس وتقاعد أغلب مساعديه (أسماء)

أحد, 2017/05/07 - 8:18ص
العقيد أعل ولد محمد فال قاد جهاز الأمن الموريتاني لحوالي 20 سنة (لكوارب)

شكل يوم الأربعاء الثالث من أغشت 2005 نهاية لنظام الرئيس الأسبق معاوية ولد الطايع وبداية لحكم آخر، وصفت فى أدبيات النخبة السياسية بالمرحلة الانتقالية، بعد أربع محاولات انقلابية فاشلة لفرسان التغيير، وحراك طويل نحو التغيير لأغلب القوى المعارضة بموريتانيا.

 

اعل ولد محمد فال .. رجل الديمقراطية وصديق الموظفين

جمعة, 2017/05/05 - 7:53م

في أقصى الشمال الموريتاني، وضعت الأقدار نقطة النهاية لرحلة الرئيس اعل ولد محمد فال في عالم الأحياء، لينتقل إلى رب غفور كما تلهج بذلك ألسنة وقلوب العديد من محبيه وأقاربه ومن الموريتانيين الذين فوجئوا بالخير المحزن : رحيل الرئيس الأسبق اعل ولد محمد فال.

 

67 سنة من الطموح

 

دراسة شيعية تدعو إلى التركيز على الحراطين وسكان الشمال في موريتانيا

أحد, 2017/04/30 - 10:36ص
أحد المتشيعين حديثا

دعت دراسة شيعية أعدها مبشرون بالمذهب الشيعي في موريتانيا وتم تسويقها إلى جهات شيعية إيرانية إلى العمل على نشر المذهب الشيعي بين صفوف الحراطين وسكان الشمال في موريتانيا

 

وطالبت الدراسة - التي حصل موقع ريم آفريك على نسخة منها ضمن وثائق أخرى - المبشرين الشيعة إلى تحمل مظالم شريحة الحراطين في موريتانيا

 

وتقدم الدراسة سردا تاريخيا عن التشيع في موريتانيا وروافده قبل أن تخلص إلى استعراض أهم شخصياته وهم حسب الدراسة

تجنبا للمناظرة مع بيرام.. وزير الخارجية يغيّر حديثه في لندن

خميس, 2017/04/27 - 11:46ص
بيرام - وزير الخارجية الموريتاني (أرشيف)

قدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون، الدكتور إسلكُ ولد احمد إزيد بيه، محاضرة بالمعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية في العاصمة البريطانية لندن، تحت عنوان: "المقاربة الأمنية الموريتانية: التحديات الوطنية والإقليمية"، استعرض خلالها أهم الإنجازات التي حققتها موريتانيا خلال السنوات الأخيرة.

 

ميكانيكي وبائع رصيد أسهما في اعتقال عصابة البنك (تفاصيل حصرية)

ثلاثاء, 2017/04/25 - 1:48م

نقل موقع "ريم آفريك" عن مصادره قولها إن الأجهزة الأمنية وضعت خطة محكمة لتتبع العصابة التي نهبت أموال بنك ولد العباس، وتضيف المصادر إن أولى خيوط القبض على المتهمين جاءت من عامل صباغة سيارات أبلغ الشرطة عن اشتباهه في شباب طلبوا منه صباغة سيارة.

 

وكانت الشرطة قد أبلغت عمال مصابغ السيارات في موريتانيا بضرورة إبلاغها عن أي سيارة تتعرض للصباغة.

 

سرين بيتو: شيخ بسبع زوجات متهم بقتل اثنين من طلابه

اثنين, 2017/04/24 - 6:46ص

تتفاعل في السنغال قضية الشيخ المثير بيجو تيون Bethio thioune، والشيخ المثير للجدل متهم من قبل بعض تلامذته السابقين بالتمالئ أو السكوت على قتل اثنين من طلابه، كما أنه يعيش حالة صراع مع سكان القرية التي يقطنها وأطلق عليها اسم دار السلام.

 

تفاصيل تنشر لأول مرة عن الخطة التى أوقعت بالعصابة الأخيرة (حصرى)

أحد, 2017/04/23 - 12:46م
أفراد العصابة خلال الفيديو الذي بثه التلفزيوني الحكومي (لكوارب)

كشفت جهات مقربة من التحقيق الجارى مع المعتقلين الأربعة بتهمة السطو على أحد البنوك بالعاصمة نواكشوط عن تفاصيل العملية الأخيرة، والخيوط التى قادت إلى توقيف المشتبه بهم، والاعترافات التى أدلوا بها للمحقيقين بعد الاعتقال.

 

الصفحات