تحقيقات

أمن الطرق .. قصص مثيرة مع كبار المسؤولين و الرئيس ولد عبد العزيز

خميس, 2017/06/22 - 10:01م

لم تكن حادثتا "المارينز" والقاضي الخليل ولد أحمد، إلا جزء من مسار طويل من العلاقة بين شرطة أمن الطرق وبين المسؤولين والموريتانيين في موريتانيا، فمنذ إنشاء تجمع أمن الطرق في موريتانيا دخل هذا الجهاز الأمني المكلف بضبط الشوارع وحركة السير في موريتانيا مواجهات مثيرة مع عدد من كبار المسؤولين ومع ضباط ومجندين من قطاعات أمنية أخرى.  

 

اعتراض سيارة الرئيس  

أطراف سياسية في روصو تسعى لطمأنة قلوبها قبل تموقع سياسي جديد

سبت, 2017/06/17 - 5:15م
ولد الحاج وولد درمان خلال لقاء سابق مع "جماعة الوجهاء" في روصو (أرشيف لكوارب)

قالت مصادر خاصة لـ "وكالة أنباء لكوارب" إن بعض الأطر المتحالفين مع رئيس مجلس الشيوخ وعضو المجلس عن مقاطعة روصو مسحن ولد الحاج، قد طالبوا بضمانات حقيقية قبل فك الارتباط مع ولد الحاج.

 

وحسب نفس المصادر فإن بعض الجهات النافذة سعت الأسبوع الماضي أن تقنع شخصيات محسوبة على ولد الحاج إلى الالتحاق بالحراك الجديد الذي يقوده نائب روصو السابق أسلامه ولد أمين، والسياسي عبد الله السالم ولد أحمدوا.

 

روصو تفور.. أحلاف تتصدع وأخرى طور التشكل (تحليل)

اثنين, 2017/06/12 - 6:01م
من اليمين: التراد - مام - بوغبه - ففال (لكوارب)

تعيش مدينة روصو منذ أيام على وقع تطورات متسارعة على مستوى حزب "الحصان" الداعم لرئيس البلاد محمد ولد عبد العزيز، فلم تمضي ساعات معدودة على إفطار النائب السابق أسلامه ولد أمين حتى بدأت ملامح تحالفات جديدة تظهر للعلن.

 

البداية كانت قبل حوالي أسبوع حين عقد الرئيس الموريتاني لقاءا مطولا مع أسلامه ولد أمين الذي عاد بعده مباشرة، داعيا إلى إفطار سياسي يتم بحضور ممثلين عن مختلف الحساسيات المنتمية للحزب الحاكم.

 

نشرة إذاعة روصو المحلية.. متابعة واهتمام خاص (تقرير + صور)

سبت, 2017/06/10 - 6:02م
استديو محمدن ولد سيدي أبراهيم هو الذي يحتضن نشرة الأخبار (لكوارب)

يضبط "ولد أحمدين" عقارب الساعة التي تم تثبيتها بعناية داخل محله التجاري بأحد أسواق مدينة روصو، عند الساعة الثالثة تماما حيث تبثّ إذاعة روصو نشرتها المحلية.

 

يستمع التاجر النشط بشكل يومي لتطورات الساحة المحلية، وتقارير ميدانية عن حركية السوق وابرز المسلكيات التي تطبع حياة ساكنة ولاية اترارزة، بالإضافة إلى وضعية مركز استطباب روصو، بالإضافة إلى أسعار العملات مقابل الأوقية.

 

تفاصيل حصرية عن خطة الشيوخ لتعطيل إقرار الميزانية / خاص

جمعة, 2017/06/09 - 10:30ص

قرر أعضاء مجلس الشيوخ الموريتانى رسميا تأجيل نقاش الميزانية المعدلة بموريتانيا إلى يوم السادس والعشرين من يونيو 2017 ( عيد الفطر المبارك)، ضمن خطة تهدف إلى منع الرئيس من استعمال حقه بإعادة الميزانية للجمعية الوطنية من أجل إقرارها.

 

ومن المتوقع أن يتغيب أعضاء المجلس عن الجلسة المقررة يوم عيد الفطر بفعل الراحة الرسمية، مما يعنى تأجيل المصادقة عليها فى الدورة الحالية.

 

بعد 8 سنوات من الوزارة .. مولاي خارج السلطة ..!

أربعاء, 2017/05/31 - 10:33ص
ولد عبد العزيز مع ولد محمد الأغظف (أرشيف)

بعد 8 سنوات من العمل في عمق السلطة، خرج مولاي ولد محمد الأغظف من السلطة تشيعه انتصارات خصمه يحيى ولد حدمين الذي يعود إلى نواكشوط مزهوا بعد أن "حرك الشرق" دعما للرئيس محمد ولد عبد العزيز، واستطاع إبعاد خصمه مولاي ولد محمد الأغظف عن منصب الأمين العام لرئاسة الجمهورية، كما استطاع إبعاد خصمه الآخر سيدنا عالي ولد محمد خونه عن وزارة التجهيز والنقل التي تمثل بوابة اقتصادية هامة بالنسبة للوزير الأول القادم من "التجهيز من النقل".

 

مسعود ولد بلخير: أحلام الأرقاء .. وطموح الزعماء

اثنين, 2017/05/22 - 12:54م

يبكي ولد بلخير بحرقة عندما يشاهد الآلاف من مواطنيه في موريتانيا يستقبلونه بالهتاف والترحيب،ربما يبكي ولد بلخير لأن عددا كبيرا من أبناء الأسياد السابقين يحملونه على عواتقهم، ويدفعون به للوصول إلى كرسي الرئاسة،لحاجات متعددة بعضها في نفس يعقوب وبعضها في نفوس أبنائه.

 

اتهام موريتاني بتلقي تمويلات من منظمات صهيونية (مقال)

ثلاثاء, 2017/05/16 - 9:15ص

ترجمة: د. اعل الشيخ احمد الطلبة

تم تسليط الضوء على بعض الممولين المشبوهين لكل من منظمتي (الكونكرس الاسلامي الأمريكي والعرب الأحرار) بعد التقرير المزعج الذي نشره الصحفي الأمريكي (Max Blumenthal)، المعروف بتعاطفه مع القضية الفلطسينية على موقع "الانتفاضة الإلكترونية"، والذي حمل بعض التفاصيل التي تحتاج الي تبيان من طرف المتهمين والذين من ضمنهم الناشط والمدون الموريتاني السيد ناصر ولد ودادي.

اسلكها تم ضربها مرات وكانت على يقين أن ولد نافع سيقتلها (حصري)

جمعة, 2017/05/12 - 12:00م
صورة تخدم النص (أرشيف)

قال المدون "ولد أمينو" إن اسلكها بنت المختار ولد ماصه التي تعمد زوجها قتلها البارحة بمقاطعة تيارت، كانت تردد دوما "يوم من الأيام منادم يدور يكتلني".

 

وأضاف "بعد أن حرمها من ابسط حقوقها أن تعيش حياه مستقرة مع أبنائها ضربها مرات و مرات عديدة أدخلت في مستشفي مدينة أطار لتتعالج، ولم تتقدم هي ولا أسرتها بأي شكوي بسبب دموع و بكاء أولادها الذين تحملت من أجلهم أنواع التعذيب".

 

المجلس العسكرى CMJD.. رحل الرئيس وتقاعد أغلب مساعديه (أسماء)

أحد, 2017/05/07 - 8:18ص
العقيد أعل ولد محمد فال قاد جهاز الأمن الموريتاني لحوالي 20 سنة (لكوارب)

شكل يوم الأربعاء الثالث من أغشت 2005 نهاية لنظام الرئيس الأسبق معاوية ولد الطايع وبداية لحكم آخر، وصفت فى أدبيات النخبة السياسية بالمرحلة الانتقالية، بعد أربع محاولات انقلابية فاشلة لفرسان التغيير، وحراك طويل نحو التغيير لأغلب القوى المعارضة بموريتانيا.

 

الصفحات