آراء

تنقية الحقل: مشروع جاد أو ابتزاز فحسب؟/ بقلم: عبد الفتاح ولد اعبيدن

ثلاثاء, 2017/06/20 - 4:54م

إثر نجاح لائحة "الإصلاح" في مباريات النقابة، انطلق قطار الحديث على الأقل عن تنقية الحقل الصحفي، على يد المكتب التنفيذي الذي ظهر دون الرجوع للمجلس النقابي، النافذون فيه بعض أعضاء المكتب التنفيذي القديم، وبدأ الخوض في موضوع حساس، وتوج هذا التحرك بفصل أعضاء النقابة، التي ظلت هادئة متماسكة إلى وقت قريب.

 

ولد عبد العزيز لم يضع يده ـ بعد ـ على مكمن الداء

اثنين, 2017/06/19 - 1:06ص
أحمدو يعقوب ولد أحمدو - كاتب صحفي

تشهد الساحة السياسية في روصو هذه الأيام صراعا محموما بين قادة ومناضلي حزب الاتحاد من أجل الجمهورية على مستوى المدينة، بعد محاولة النظام بعث روح النضال في صفوف الجماعة التي يقودها النائب السابق لمقاطعة روصو أسلامة ولد أمين والمدعومة من طرف عبد الله السالم ولد أحمدوا الوافد الجديد على المشهد السياسي بروصو، وتقويض دور الجماعة التي يرأسها شيخ المقاطعة محسن ولد الحاج الذي يبدوا أن موقفه من التعديلات الدستورية لم يتضح بعد، الجماعة التي يريد ولد عبد العزي

عزيز ومحم يرسمان ملامح المرحلة.. لمن تكون الغلبة في روصو؟ (تحليل)

سبت, 2017/06/17 - 8:45ص
أسلامه ومحسن (لكوارب)

لم يكن اللقاء الذي عقده الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز مع نائب روصو السابق وشخصية المدينة المعروف أسلامه ولد أمين ليمرّ مر الكرام على الطرف السياسي النافذ في مدينة روصو والذي يقوده ولد الحاج، فقد رأى هذا "الكشكول السياسي" في اللقاء محاولة لسحب البساط من تحت أقدام "محسن" الذي ظل لسنوات الآمر الناهي، والذي "ترك له العزيز مدينة روصو" حسب ما نسب إليه مرات.

 

قف: المساس بالعلماء خط محظور / بقلم عبد الفتاح ولد اعبيدن

جمعة, 2017/06/16 - 12:35م

بالأمس كنت أطالع في أحد المواقع الالكترونية المحلية، ركن مقالات، فلاحَظَتُ عنوانًا مُثيرًا للزميل عبد الرحمن ولد ودادي، الكاتب الشهير القدير، تحت عنوان "شبكوا يرحمكم الله".

استوقفني العنوان، فقرأتُ المكتوب كاملاً.

وفى سياق ذكره لوجود حالات استغلال سلبي للدين، ووجود ديون متراكمة على وجه معاملات شاع ذكرُها، استباح الكاتب لنفسه، عِرضَ أحد أهل العلم والصلاح، مُعَرِّضًا به دون ذكر اسمه، واصفًا إياه بزعيم العصابة.

عذرا أيها الشعب القطري الشقيق / محمد الأمين ولد الفاضل

جمعة, 2017/06/16 - 4:07ص

لقد ترددتُ كثيرا في  كتابة ونشر هذا الاعتذار وذلك لأني لم أكن أرغب إطلاقا في انتقاد أي قرار لحكومة بلادي خارج الإطار المحلي الضيق، فأنا من الذين يرون بأن ذلك مما لا يليق، ولكن يبقى لكل قاعدة استثناء، وأرجو أن يكون هذا هو الاستثناء الأول والأخير.

 

لم أكن أرغب في نشر اعتذار كهذا في فضاء مفتوح، ولكن القرار الصادم لحكومة بلادي بقطع علاقاتها مع الشقيقة قطر قد أجبرني على ذلك.

 

قطر صادمة بعد أن تخيلوها مصدومة ..

خميس, 2017/06/15 - 3:33ص
سيدي محمد بن جعفر

ليس الطعن من الخلف، أو خذلان الأخ، أو التحامل عليه، أو وصفه بمنفرٍ، أو مُحقرٍ، بأمر نادر في نجد،فقبل أن يوارى جسد النبي الأعظم الطاهر الثرى طلع من نجد قرن شيطان، وأشرئبت أعناق أهلها للفتن، وصدحت حناجرهم بالافتراء، وسلت خناجرهم وأشرعت قسيهم، لوئد دين الرحمة، لم يتخلفوا يوما عن داع فتن،بالأمس القريب وفي قمة التبتل والرهبنة والطمأنينة التي تغشى قلوب المؤمنين في شهر الرحمة.

 

خلاف في غير محله !!!!

أربعاء, 2017/06/14 - 11:39ص
الهادي ولد بابو ولد أجريفين - كاتب صحفي

تشهد مدينة الضفة الجنوبية إختلافات في غير الفقه وليست رحمة بهؤلاء الضعفاء والمساكين الذين يشهدون صيفا شديد الحر يباركه شهر كريم.

 

كما شهدت المدينة في الأيام الأخيرة من الشهر الكريم مشادات كلامية بين مخضرمين سياسيين مثل ولد احمدوا وولد طيفور وغيرهما ممن وصلوا فترة زمنية على من يهتم بنصيحتهما أن يخبرهما _ وهما أدرى _ بفضل التسبيح والتهليل والإعتكاف في بيوت الله إن أمكن ذلك في العشر الأواخر!!!

 

العالم اليوم.. يبقى بحاجة أكثر إلى رابطة العالم الإسلامي

جمعة, 2017/06/09 - 6:53م
كتب: محمد عبد الله فتى*

بدأت المواقع الإخبارية في منطقة غرب إفريقيا في الفترة الأخيرة تهتم بأخبار رابطة العالم الإسلامي وتنشرها وتواكب حركة أمينها العام الجديد الشيخ العيسي، هذه المتابعة أثارت انتباه العديد من الإعلاميين   المهتمين بمنظمات العمل الإسلامي.. فكتبوا إلي يسألون عن المنظمة، فكتبت هذه السطور عساها تنقل لقارئ في المنطقة صورة عن طود شامخ في سماء العمل الإسلامي..

 

إحراج دولة وسقوط وزير

خميس, 2017/06/08 - 12:47م
سيد أحمد ولد باب / مدير زهرة شنقيط

كشف قرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر، وانخراط الخارجية الموريتانية فى حملة إعلامية شرسة ضد الحليف السابق، خروجا غير مألوف على الأعراف الدبلوماسية التى ظلت تحكم الخارجية الموريتانية منذ تأسيس البلد، وسقوطا يعكس حجم الفشل الذى آلت إليه بعض الأجهزة التنفيذية بموريتانيا، وضعف الرؤية السياسية التى تسير بها، ناهيك عن الارتماء فى أحضان الغير لسابق ود أو طمعا فى مكانة قد تصنعها المواقف المبتذلة وقت الضيق، دون الاهتمام بالأضرار المصاحبة للقرار أو ا

قطر مستهدفة/ بقلم: عبد الفتاح ولد اعبيدن

أربعاء, 2017/06/07 - 9:09م

تعتبر قطر في نظري إمارة عتيقة مثل بقية أو بعض إمارات الخليج، لا تتمتع بنظام ديمقراطي، طابعها السياسي متسامح، ولها سمعة طيبة في العالم العربي بوجه خاص.

 

لا أجد مبررا لتوتر علاقاتها مع جارتها إلى جانب المنافسة إلا عقدة الربيع العربي.

 

عندما حدث هذا الربيع العربي، دعمت قطر هذا التوجه، الذي يدعو لمعالجة الواقع العربي المتردي.

 

الصفحات