آراء

قراءة في واقع الحراك الشبابي الذي تشهده مدينة روصو

جمعة, 2017/03/24 - 6:31م
صدام بوبات

تَكَاثرَتِ الظّبَاءُ على خِرَاشٍ == فما يدري خِراشٌ ما يصيد 

عرفت روصو الحبيبة خلال الأشهر الأخيرة حراكا شبابيا منقطع النظير، فقل أن يأتي يوم لم يأتي معه بمبادرة شبابية أو تجمع شبابي أو اتحاد أو شيء من هذا القبيل، يعلن عن تنظيم بعض الأنشطة التي يقول إنها تصب في سياق الصالح العام للمدينة التي عانت من مشاكل جمة على كافة الأصعدة بسبب السياسات المتبعة من طرف القائمين على الشأن العام في المدينة.

 

"أنتم، أهل العربية"!

جمعة, 2017/03/24 - 4:49م
بقلم/ م. محفوظ ولد أحمد

اللغة العربية لغة "ازوايا والطلبة"، باختصار لغة الدراويش! أما لغة "العرب" والصنادرة فهي الفرنسية!

 

ليس هذا كلاما علميا، ولا ينبغي له أن يكون. إنه خطاب عامي (العامي هو الخالط بين الجهالة والسذاجة)، ولكنه في نفس الوقت خطاب سائد منذ فترة؛ ليس فقط لأن "الصنادرة" سادوا، ولكن لأن منهم من ساد!

 

في ذكرى استشهاد الشيخ أحمد ياسين ..

خميس, 2017/03/23 - 11:08م
الشهيد الشيخ أحمد ياسين

في ذكرى استشهاد الشيخ أحمد ياسين نعيد نشر تعزية الإمام عبد السلام ياسين في وفاة شيخ الشهداء رحمهما الله.

 

ما بين السطور / بقلم عبد الفتاح ولد اعبيدن

خميس, 2017/03/23 - 3:34م

جاء الافتتاح ايحاءًا صريحًا بأن دعامة حكمه الأولى هي الجيش.

 

فمن غير مناسبة هنأ الجيش وذكّر بما يقومُ به من دور في الخارج.

 

إذن ربما في نظره الوضع الراهن صعبٌ، وقد يكونُ التحسس من انقلاب حسب سياق هذه الافتتاحية المفاجئة غير مستبعد.

 

مؤتمر الرئيس .. ﺗﻤﻴﺰ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻭﺃﺭتبك ﺍﻟﺒﻌﺾ

خميس, 2017/03/23 - 2:36م
الإعلامي ﺍﻟﻬﺎﺩﻱ ﻭﻟﺪ ﺑﺎﺑﻮ ﻭﻟﺪ ﻋﻤﻮﻩ

ﻻ ﻳﻬﻤﻨﻲ ﺍﻟﺨﻮﺽ ﻓﻲ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻟﺴﺎﻥ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﻤﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﻟﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻣﻦ ﻗﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﺒﻠﺪ اقتصاديا، ﺳﻴﺎسيا، ﺻﺤﺔ, تعليما، ﺗﻨﻤﻴﺔ ﺣﻴﻮﺍﻧﻴﺔ .. ﻭﻻ ﺃﻏﻮﺹ ﻓﻲ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﻭﺍﻟﺜﻼثين ..

 

ﻭﺇﻧﻤﺎ أتحدث عن الارتباك ﺍﻟﻮﺍﺿﺢ ﻟﺒﻌﺾ ﺍﻟﺰﻣﻼﺀ ﻭﺍﻟﻐﻴﺮ ﻣﺒﺮﺭ .. ﻟﺴﺖ ﺃﻋﻨﻲ ﺷﺨﺺ _ اﻧﻄﻼﻗﺎ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻮﺍﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺳﻼﻣﻪ ﻋﻠﻴﻪ ‏(ﻣﺎﺑﺎﻝ ﺃﻗﻮﺍﻡ) _... ﻭﺇﻧﻤﺎ أتحدث ﻋﻦ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺳﺌﻠﺔ التي ﻏﺎﺑﺖ ﻋﻦ ﺃﺫﻫﺎﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺤﺎﻭﺭﻳﻦ ﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻳﺔ.

 

ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﻻ ﺍﻟﺤﺼﺮ:

 

الدولة العلمانية المستحيلة (أ)

خميس, 2017/03/23 - 1:54ص
محمد مختار الشنقيطي - أستاذ الأخلاق السياسية ومقارنة الأديان

لم أجد أبلغ وصفا لإحساسي وأنا أقرأ كتاب وائل حلاق (الدولة المستحيلة) مما وصف به جون لوك إحساسه وهو يقرأ رسالة معاصره روبرت فيلمر  (1589-1653) عن "السلطة الأبوية" The Patriarcha. يقول جون لوك:

 

حين يتحدث المحنك .. تعليق على مقابلة الأستاذ ولد بوحبيني/ الحسن ولد الطالب

أربعاء, 2017/03/22 - 5:46م
الحسن ولد الطالب

كانت مداخلة الأستاذ أحمد سالم ولد بوحبيني الليلة البارحة في مقابلة مع قناة الوطنية في برنامجها كلام في السياسة فرصة سانحة للمحامي الناجح ليبرز الوجه الحقيقي للسياسي الذي كان يلتحف العباءة السوداء دفاعا عن حقوق الأفراد والمؤسسات والتي نزعها ذات مرة ليلتحف عباءة الدفاع عن المجتمع كله بصوت سياسي يعتبر الأندى من بين الأصوات التي تتكلم في السياسة.

 

الأمان في خبر كان / بقلم عبد الفتاح ولد اعبيدن

ثلاثاء, 2017/03/21 - 3:57م

صباح أمس في مقاطعة عرفات ب "حي الفلوجة"، حسب روايات إعلامية متواترة، توفي رب أسرة مسالم، طرق بابه أحد أفراد العصابة متحججًا بطلب المال، فلما أعرب الضحية عن عدم وجود المال، بادر المعتدي للقتل الفوري بسكين، ففارق المعتدى عليه الحياة على الفور.

إنا لله وإنا إليه راجعون، لقد تطور الوضع الأمني في عاصمتنا لمستوى معقد.

 

الشيوخ جابوا احمار

ثلاثاء, 2017/03/21 - 3:48م
المفتش: محمدن بن مامون بن افا

مجلس الشيوخ الموقر احتل عناوين الأخبار لأول مرة بعد أن كان غرفة ثانوية لا تجتمع إلا لماما و تصوت بأغلبية مطلقة على جميع مشاريع القوانين المقدمة من طرف الحكومة حيث ظلت الأحزاب الحاكمة تتمسك بزمام الموقف دائما في كل ما يجري هناك و لم تشهد المعارضة حضورا لافتا كما حدث ذات مرة في برلمان المرحلة الانتقالية حيث مكنت النسبية المطبقة انئذ فسيفساء من الأحزاب من دخول قبة البرلمان كما دفعت بشخصيات  عتيدة من المشهد السياسي من أمثال محمد المصطفى بن بدر الدين و

أزمة الشيوخ... المسار والمآلات

ثلاثاء, 2017/03/21 - 10:27ص
القطب محمد مولود: شيخ مقاطعة بتلميت

كشف تصويت أغلبية أعضاء مجلس الشيوخ ضد مشروع التعديلات الدستورية الذي تقدمت به الحكومة إثر حوار أحادي الصوت والمنحى، عمق الأزمة التي يعيشها النظام لا في علاقته مع الشعب والمعارضة بشكل عام، ولكن داخل أغلبيته وبنيته الصلبة، وكشفت أيضا أن منهج الاحتقار والاستهزاء الذي استمرأه الرئيس محمد ولد عبد العزيز في تعامله مع البشر القاطن في هذه البلاد، لن ينبت غير "....." متواصل لهيبته خارجيا وداخليا.

 

الصفحات