إعـــــــلان

قناة لكــوارب

تابعونا على الفيس بوك

أحدث التعليقات

آراء

لجنة الصندوق والتخندق المبكر

خميس, 2017/11/16 - 3:46م
بقلم عبد الفتاح ولد اعبيدن

لوحظ منذ اليوم الأول لتعيين لجنة الصندوق أن عضوين على الأقل من أعضائها، بدأوا حملة مبكرة، فور تعيينهم، طابعها تصفية الحسابات والانتقائية والاستهداف الصريح، حيث استهلوا نشاطهم بأسلوب سياسي مكشوف، ضد بعض الزملاء، تحديدا المتهمين في سياق ما يعرف بـ "ملف ولد بوعماتو"، ثم وصلوا إلى قامات معروفة في الحقل الصحفي، بدءا بنقابة الصحفيين، محاولة يائسة للترسيخ في أذهان القراء، أنها أصبحت شذر مذر، وحددوا بالأسماء بعض الزملاء نقدا وتعييرا، حتى لم يسلم منهم الزمي

السياحة و"الثمانيني" وإكيدي..

خميس, 2017/11/16 - 8:51ص

وهو يتجول هكذا، ذات مصادفة - ويصر من البداية أنها مصادفة !!- بين الآثار التاريخية في إحدى المدن البعيدة، طلب منه سائحان غربيان مسنان، كانا غير بعيد منه - سيتضح لاحقا..

 

أنهما فرنسيان يقضيان ربع الساعة الأخير من العمر في التجوال والسياحة في ملكوت الله - أن يلتقط لهما صورة تجمعهما في أحد معالم المدينة.

 

هامش على "عناقيد الرذيلة"

أربعاء, 2017/11/15 - 12:31م
محمد سالم عبد المجيد / كاتب وصحفي

كنتُ قد قطعت على نفسي عهداً ألاَّ آلو جهداً في تتبع الرواية الموريتانية على نُدرتها، وما أراني سأخلف ذلك العهد رغم العوارض التي تنوب، والكسل الذي يكبّل الهمّة.

 

أزعم أنني اطلعت على بعض ما كُتب فيها مما يمكن أن يصدق عليه اسم الرواية، بدءاً بروايات أحمدُ عبد القادر، مروراً بموسى أبنو، وليس انتهاء بالروايات الصادرة حديثاً، لمحمد امّين، ومحمد فاضل عبد اللطيف، ومحمد محمد سالم، وأحمد محمد الحافظ.

 

الشانئ الأبتر، والمِحَن الثلاث

أربعاء, 2017/11/15 - 8:29ص
الشيخ المفتى إبراهيم بن يوسف بن الشيخ سيدي

 بسم الله، والصلاة والسلام على رســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول الله، الشانئ الأبتر، والمِحَن الثلاث: ثلاث "مِحَن" ذكِرن فى سياق ردّة المسىء. فهل من مقارنة؟ "محنة" الجعد بن درهم، "محنة" ابن المقفع، محنة ابن جرير الطبرىّ؟

 

مقال لم ينشر، كنت قد كتبته منذ زهاء سنة.

***

سحقا لاستسهال المساس بعرضه صلى الله عليه وسلم

ثلاثاء, 2017/11/14 - 10:52م
عبد الفتاح ولد اعبيدن

لقد اتضح بما لا يدع مجالا للشك، أن عرض رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا قبول من أي وجه التهاون في شأنه عند كافة الموريتانيين، على اختلاف أطيافهم ومشاربهم، بل إن المسح المخابراتي، رغم منع الحق الدستوري في الاحتجاج سلميا، ورغم القمع العنيف الوحشي السيئ، إلا أن هذا المسح المخابراتي لخص المشهد، في بعض مصادره الجادة، وأكد للجهة الحاكمة، أن عرضه صلى الله عليه وسلم عند الموريتانيين لا مساومة عليه.

هل إرضاء غرور النخب أم كسر الجمود الثقافي ؟

أحد, 2017/11/12 - 7:57ص
الولي سيدي هيبه

هي الندوة العلمية بطاقم مغاربي رفيع المستوى من الأساتذة و الباحثين التي بدأت فعالياتها أمس الخميس و تدوم يومين داخل صالة مؤتمرات أحد فنادق العاصمة حول موضوع قديم في المقصد مبتكر في العنوان "التصوف الإسلامي و فلسفة التسامح" الذي يراد له  التناول الجديد رغم غياب الانفتاح و المراجعة البناءة إلى جانب انعدام الشجاعة الفكرية.

 

فهل الندوة سعي غرضي إلى إرضاء غرور نخبة لا تسعفها الأوضاع الثقافية

 

عن الليلة والبارحة وابن خلدون / د.بدي ابنو

أحد, 2017/11/12 - 7:53ص

-1- ا- لنأخذ كمثالٍ مباشر : رئيساً أو عضو حكومة أو فاعلا سياسيا يمارس الفعل السياسي الميداني يوميا. من السهل عليه أن يسقُط في فخّ توهّم "الفهم" : من السهل أنْ يتوهم أنّه "يفهم" تلقائياً الحدثَ لأنه هو من يمارسه.
ب - لنتأمّل مثالا ثانيا : وليكنْ هذه المرة عن الممارسة الاعتيادية للعملة النقدية التي تمثّل جزءا من يوميات كلٍّ منْ يعيش راهنياً أيّا يكنْ مستواه التعليمي والاقتصادي. 

خواطر حول الإساءة والنصرة

أحد, 2017/11/12 - 7:41ص
أحمدو ولد الوديعة ـ كاتب صحفي

الإساءة ليست وجهة نظر، تشهد موريتانيا الواقعية والافتراضية حراكا ونقاشا غير مسبوق بسبب الحكم الصادر بحق كاتب المقال المسيء، ويكشف هذا النقاش لمن يتابعه في أي مستوى من مستوياته عن أزمات ثقافية وأخلاقية ومعرفية جدير بكل حريص على حاضر هذا البلد ومستقبله التوقف معها والإسهام - ولو بجهد المقل - في تحليل جذورها واقتراح سبل تجاوزها بالتي هي أحسن وإلى التي هي أفضل.

 

ما لكم كيف تحكمون؟

جمعة, 2017/11/10 - 8:27م
عبد الفتاح ولد اعبيدن

استشعر هذا الصباح الشعب الموريتاني العظيم بمختلف مكوناته وأعراقه ومشاربه، خطورة الحكم القضائي المثير، الفضيحة، الذي أصدرته استئنافية نواذيبو أمس، في جو مشحون بالمتاجرة المكشوفة بعرض رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبغض النظر عن ما تدعي المحكمة الاستناد عليه فقد بدا الحكم المثير بالمقارنة مع حالات أخرى أقرب للتحدي والاستفزاز، فالغرامة على مقال سابق مثير حسب اعتبار ولد بوعماتو وقضاته يومها ومحاميه، استحق تغريما ضدي بـ 300 مليون أوقية، وبالنسبة للفترة ا

وماذا بعد إطلاق سراح كاتب المقال المسيء؟

جمعة, 2017/11/10 - 8:18م
محمد الأمين ولد الفاضل

أصدرت محكمة الاستئناف بنواذيبو حكمها المستفز لمشاعر المسلمين، والذي لا شك بأنه قد صدم الشعب الموريتاني، وذلك على الرغم من أن هذا الحكم لم يكن مفاجئا، بل كان متوقعا، وكانت هناك إشارات عديدة تقول بأن السلطة الحاكمة عازمة على إطلاق سراح كاتب المقال المسيء، وتهجيره من بعد ذلك إلى دولة أوروبية، وهو الشيء الذي كنتُ قد بينته في مقال سابق تحت عنوان : "ما لم يُقل عن حراك النصرة".

الصفحات