قناة لكــوارب

تابعونا على الفيس بوك

أحدث التعليقات

آراء

ميثولوجيا شعب الله المختار!!

ثلاثاء, 2018/01/16 - 12:47م
الحسن مولاي علي

لم يكن هبوط أبينا أدم وزوجه، من جنة الظلال والثمار، والابتلاء والاختبار، إلا نتيجة مباشرة لعنصرية الشيطان ووسوسته وحقده، وما أظهر من العداوة والبغضاء لآدم، يوم رفض مشاركة الملائكة الكرام السجود تكريما له، بأمر الله، وعقد محاججة ومفاضلة باطلة بين عنصر النار الذي خلق منه هو وقبيله، وبين عنصر الطين والصلصال الذي خلق منه آدم؛ وقد أعلنها صراحة في الملأ الأعلى:{ قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين}.

 

الوزير والعلم وفبركة الصور!

أحد, 2018/01/14 - 10:23ص

ظهر الوزير الناطق باسم الحكومة الموريتانية وهو جالس خلف علم الاستقلال، كما ظهر في خلفية الصورة نفس العلم بين أعلام الدول العربية، وكان ذلك خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر المنظم في العاصمة تونس في الفترة ما بين 11 إلى 13 يناير حول الكتاب والنشر ودورهما في تنمية الثقافة العربية.

 

جمعية شباب اندومري للبناء تنعي رئيسها السابق

أحد, 2018/01/14 - 12:37ص
المرحوم عبد الله السالم ولد الخير

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على النبي اﻷمين (( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي)).

 

بقلوب راضية بقضاء الله وقدره رغم الحزن واﻷسى تنعي جمعية شباب اندومري للبناء رئيسها السابق المفتش عبد الله السالم ولد الخير الذي وافاه اﻷجل المحتوم ليل الجمعة 12/01/2018 بعد أشهر من المرض.

 

خواطر من وحي مهرجان المذرذرة

سبت, 2018/01/13 - 4:14م
محمد عبد الله بليل

عدتُ من مهرجان المذرذره الثقافي، وأسبابٌ متعددة تدعوني للحديث عنه، منها الذاتي ومنها الموضوعي..

 

قرار المشاركة..

فَغَيْرُ خَافٍ أن علاقتي بعُنْوَانِ المهرجان (العلك) - وأنا سليل الشمس - وطيدةٌ على صُعُدٍ مختلفة، ولن أخفيَ أن رغبةً في الحضور خفيةً تملكتني لِأَسْمَعَ وأُسْمِع، وأتذكّر وأُذَكِّر، وأستفيد وأُفِيد..

 

اللصوص.. بين الحرق والقتل

جمعة, 2018/01/12 - 7:35م
المصطفى ولد مناه

تسلم الرئيس السنغالي السابق عبد الله واد الحكم ووجد مدينة دكار تعيش تحت عمليات السطو في الشارع العام على مرآ من الناس وفي وضح النهار.

 

كنت تسلب أشيائك امام اعين المارة لكن لا أحد يستطيع مساعدتك خوفا على نفسه وماله من العصابات الاجرامية أنا ذاك.

 

وحدثني من اثق فيه أنه كان شاهدا على عملية راحت ضحيتها امراة حيث جاء لص لسيدة وطلب منها دفع نقود فلما امتنعت من ذلك نزع بقوة قرطيها(بدلاتها ) من اذنيها وتركها تنزف دما.

نعم.. إنهم يريدون السلطة / أحمد فال الدِّين

خميس, 2018/01/11 - 2:07م
أحمد فال الدِّين

كنت مرة أحادث أحد أصحابي اليساريين، وكان مما قلت له: إن أي نشاط فكري يقوم به يساري أو غيره في موريتانيا يسعدني خلاف معظم الناس. فاستغرب صاحبي ذلك وطلب الإيضاح. فقلت له إنني أنظر لأي نشاط سياسي جاد، أو كتابة فكرية رصينة –مهما خالفتُها في التوجه- نظرةً إيجابية، وأومن في قرارة نفسي بأن خراجها سيأتيني، فلتمطرْ حيث شاءت.

 

ولد المشري يكتب: الشاعر الإنسان 'الشيخ بلعمش' في الذاكرة ..

أحد, 2018/01/07 - 11:36ص

كثيرة هي الزوايا التي تفرض نفسها عند الحديث عن 'الشاعر الإنسان' كما وصفه العارفون به.

 

إنه الشيخ ولد بلعمش الشاعر الرمز ، رمز للطبيعة والوطن ، رمز للتربية والتعليم ، رمز للأب الحنون ، رمز للتنمية والرفق ، وهو كذلك رمز لأصالة التاريخ وطيب المحتد.

 

كل هذه الصفات عرفها من عرف الشيخ في أخلاقه واهتماماته ، لا يكاد ذا بصيرة عرف أو قرأ عن الشيخ ' الشاعر الإنسان ' إلا ورآها عيانا منه ، وما من رأى كمن سمع ..

 

ما ذا بعد تيـرس يا فخامة الرئيس؟

جمعة, 2018/01/05 - 2:36م
د. سيدي المختار الطالب هامه

علمت أيها الرئيس وعلم الموريتانيون أن لا يوجد حاليا رجل معارض يمكن أن تتوحد حوله المعارضة وراءه دولة قد توفر التمويل المطلوب لخوض الانتخابات الرئاسية القادمة 2019 وأخرى نافذة تضمن شفافية مسار تنظيم تلك الانتخابات.

 

وعملت يا رئيس الجمهورية على تنظيم استفتاء الـ5 من أغسطس وعلمت وعلم الشعب طبيعة رد المعارضة على نتائجه لاسيما ما تعلق بالقضاء على مجلس الشيوخ وبتغيير العلم والنشيد الوطنيين.

 

حملة البنك المركزي... عرض للأزياء التركية

خميس, 2018/01/04 - 5:05م
عبد الله محمدو

حينما أطلق محافظ البنك المركزي حملة التحسيس حول تغيير قاعدة الأوقية فهمنا أننا بصدد حملة تنازلية يقدم فحواها في أول يوم ويستمر شرحها تنازليا من طرف المستويات الفنية والشرح يتطلب خبرة ووضوح رؤية، ويتطلب قدرة على إجابة أسئلة المواطنين المتغيرة والتعاطي مع هواجسهم حتى تلك التي لا يفصح عنها.

 

مهرجان بتلميت .. نجاح له ما بعده / أحمد مصطفى

أربعاء, 2018/01/03 - 10:39ص

لو شهد نابليون بونابرت مهرجان بتلميت الثقافي لأدرك صدقية مقولته القائلة بأن: "للنصر آباء كثر وأن الهزيمة نكرة". فقد كان النجاح الباهر الذي احرزه مهرجان بتلميت الثقافي نصرا آباؤه كوكبة مميزة من الشباب والشابات العصاميين المبدعين استطاعوا بمبادرتهم وصبرهم وقوة شكيمتهم وبتضحياتهم أن يصنعوا حدثا ثقافيا تميز  في مقارباته ورؤاه واستشرافاته.

 

وحين أقول تميز أعني ما أقول.

 

الصفحات