قناة لكــوارب

تابعونا على الفيس بوك

أحدث التعليقات

هل تعلم أن ألعاب هاتفك الذكي تتجسس عليك!

جمعة, 2018/01/05 - 8:54م

ازدادت مؤخرا الأخبار التي تتحدث عن عمليات التجسس التي تقوم بها بعض التطبيقات والبرامج على مستخدمي الهواتف الذكية منتهكة بذلك سياسة الخصوصية.

 

فماهي الأسباب والدوافع؟ ومن يقف وراء هذا التجسس؟.

 

قد تبدو للوهلة الأولى تطبيقات الألعاب مثل “Pool 3D” و “Beer Pong: Trickshot” و “Real Bowling Strike 10 Pin” وكذلك “Honey Quest” غير ضارة، بل على العكس مفيدة.

 

فهي غالبا ما تكون مصممة للأطفال، لأنها تقدم لهم مهام بسيطة ورسومات جميلة.

 

ومع ذلك، فإن هذه التطبيقات، بعد تحميلها على الهاتف الذكي، قادرة على رصد الإعلانات والبرامج التلفزيونية التي يشاهدها المستخدم على شاشة التلفزيون، حتى عندما تكون اللعبة لا تعمل والهاتف مغلق، بحسب تقرير نُشر على موقع صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

 

إضافة إلى ذلك، فهذه الألعاب قادرة على تتبع البرامج التلفزيونية المفضلة لدى المستخدم، فضلا عن عدد المرات التي يشاهد فيها الإعلانات.

 

وتستخدم هذه الألعاب، برامج شركة Alphonso الناشئة بحسب ما أورده تقرير نيويورك تاميز، إذ يمكنها بعد تحميل الألعاب على الهاتف الذكي جمع بيانات المستخدمين أثناء مشاهدتهم للتلفزيون فيما يتم تقديم البيانات المجمعة لشركات الإعلانات والتسويق.

 

وتتم عملية التجسس عبر ميكروفون الهاتف الذكي، حيث يتم رصد ما يشاهده المستخدم على شاشة التلفزيون عن طريق تحديد الإشارات الصوتية للإعلانات والبرامج التلفزيونية.

 

ويشير التقرير إلى أن الغرض من هذا التجسس، هو استهداف المستخدم بالإعلانات التي نالت اهتمامه وتركيزه، أثناء مشاهدته للإعلانات والبرامج التلفزيونية.

 

وهكذا، فإن هذه المعلومات، تؤثر على الشرائط الإعلانية التي يراها المستخدم على شاشة هاتفه في الساعات القليلة المقبلة. 

 

وبحسب نفس المصدر، يملك متجر Google Play قرابة 250 لعبة وكذلك متجر Apple أيضا يستخدم برامج الشركة المذكورة.