تواصل

قناة لكــوارب

تابعونا على الفيس بوك

أحدث التعليقات

القضاء الفرنسي يرفض شكوى تقدمت بها والدة الرئيس الغابوني

جمعة, 2017/12/01 - 12:29ص
جوزفين نكاما والدة الرئيس الغابوني الحالي علي بونغو أونديمبا

رفضت المحكمة الابتدائية بالعاصمة الفرنسية باريس شكوى تقدمت بها جوزفين نكاما، والدة الرئيس الغابوني الحالي علي بونغو أونديمبا، ضد الكاتب الصحفي الفرنسي ابيير ابيان، حيث تتهمه ب"انتهاك حقوقها الشخصية".

 

وكان دفاع الفنانة الموسيقية جوزفين يطالب بدفع مبلغ "80 ألف يورو، جبرا للضرر المعنوي" الذي لحق بموكلته جراء ما نشر عنها ابيير على الصفحة الأولى لأسبوعيته "ماريان".

 

وكان ابيير ابيان قد نشر سلسلة مواضيع في العام 2016، بالتزامن مع الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 27 أغسطس، وشارك فيها علي بونغو أونديمبا بحثا عن مأمورية رئاسية ثانية.

 

ومن بين المواضيع التي نشر ابيير مقال بعنوان "عقم جوزفين والدبلوماسية الإسرائيلية"، اعتبر فيه أن "علي بونغو ليس ابنا شرعيا لعمر بونغو، وإنما تم تبنيه من طرفه، وزوجه جوزفين نكاما".

 

واتهم الكاتب الفرنسي زوجة الرئيس الغابوني السابق عمر بونغو بأنها "لم تلد، رغم تدخل طبيب نساء إسرائيلي، ولم تتغلب على العقم، رغم خضوعها للعلاج لدى أطباء نساء فرنسيين".

 

وقد اعتبرت المحكمة أن ما نشره ابيير على صحيفته، سبق وأن نشره في كتابه "شؤون إفريقية" عام 1983، وأن ما ورد في النشر "لا يمكن أن يشكل انتهاكا للخصوصية، لأنه معاد النشر، ومن طرف ذات الشخص".

 

وأكدت المحكمة أن مادة القانون المدني الخاصة بحق احترام الحياة الخاصة، تشترط أن تكون "المعلومة موضوع التقاضي، لم يتم بثها من قبل وبشكل علني".