تواصل

قناة لكــوارب

تابعونا على الفيس بوك

أحدث التعليقات

عمدة جدر المحكن: استصلاح أراضي في قرى ببلديتنا يبشر بمستقبل واعد

أحد, 2017/11/26 - 12:48ص
عمدة بلدية جدر المحكن ببكر ولد علي (لكوارب)

قال عمدة بلدية جدر المحكن ببكر ولد علي إن استصلاح 70 هكتارا في كل من "امبيان" و"كرمور" و"تامبين"، في موسم واحد يعتبر بداية طيبة وجادة تبشر بمستقل واعد.

 

وأكد عمدة جدر المحكن في كلمة ألقاها مساء الجمعة 24-11-2017 بمناسبة تدشين وزيرة الزراعة لأراض مستصلحة ببلديته، إن "سكان القرى المستفيدة كانوا يجاورون هذه الأرض دون أن يستفيدوا منها نتيجة لضعف الوسائل، مخاطبا الوزيرة بالقول "أنتم اليوم تحققون حلما كان بعيد المنال".

 

وقال المتحدث إن "إشراف الوزيرة على تدشين أراضي زراعية تم استصلاحها على نفقة الدولة لصالح تعاونيات من مجموعات ضعيفة وهشة وعانت الحرمان والفقر منذ عقود من الزمن، هو في الواقع برهان حي على الاهتمام الذي يوليه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز لساكنة الريف وسعيه الصادق لتثبيت هؤلاء في أماكنهم الأصلية"، حسب تعبير عمدة البلدية.

 

وأكد عمدة بلدية جدر المحكن أن "جهود وزارة الزراعة في فك العزلة عن منطقة كرمور جنوبا واكرافيت شمالا وتنظيف الروافد المائية في عموم البلدية والتأطير الفني جهود تذكر وتشكر"، مضيفا "ظلت المندوبية الجهوية للزراعة والشركة الوطنية للتنمية الريفية شريكين فاعلين للبلدية في مواكبتها للمزارعين وكانت هذه التجربة جد هامة ومفيدة انعكست على الإنتاجية والتنويع الزراعي".

 

وقال ببكر ولد علي إن "إنشاء بنك خاص بالتمويلات الخفيفة لشعبة الخضروات في وسط البلدية وحماية السوق أعطى دفعا متميزا للإنتاج وكذلك سهولة التمويل لشعبة الخضراوات"، حسب تعبير المتحدث.

 

وطالب عمدة البلدية باستصلاح المزيد من المساحات لصالح تعاونيات في "لورين" و"طمباص" و"اكجم" و"سكام"، مؤكدا على ضرورة توفير قروض ميسرة بطرق أكثر سهولة لصالح التعاونيات بشكل خاص.