تواصل

قناة لكــوارب

تابعونا على الفيس بوك

أحدث التعليقات

بعد سنوات من بدء الأشغال.. وزيرة الزراعة تدشن مزرعة انكك (صور)

جمعة, 2017/11/24 - 3:50م
وزيرة الزراعة ووالي اترارزة لحظة قطع الشريط الرمزي (لكوارب)

قامت وزيرة الزراعة الموريتانية لمينة بنت القطب ولد أمم اليوم الجمعة 24-11-2017 بتدشين مزرعة "أنكك" المروية، وذلك بحضور والي اترارزة وحاكم روصو وعمدتها المساعد، قادة الأجهزة الأمنية، وعشرات المستفيدين.

 

 

وثمن عمدة بلدية روصو المساعد با ألفا سلي با، هذا الانجاز لما سيفتحه من آفاق واعدة للنهوض بحياة سكان بلديته نحو الأفضل.

 

وطالب با ألفا سلي با بفتح معابر للمواشي نحو المياه لأغراض الشرب.

 

من جهة أخرى قالت وزيرة الزراعة إن هذا الانجاز يدخل في إطار البرامج التي ينفذها قطاع الزراعة، مشيرة إلى أن "الحكومة تعمل على تجسيد هذه البرامج عبر مشاريع تنموية هامة ساهمت في مكافحة الفقر وتحسين الظروف المعيشية للسكان وخاصة منها الأكثر هشاشة".

 

ودعت لمينة بنت القطب ولد أمم الجميع إلى جعل هذه المزرعة نموذجا في مجال الاستغلال الأمثل والصيانة الدائمة بهدف الرفع من جودة الإنتاج, مؤكدة للمستفيدين الانتظام واحترام المسطرة الفنية للإنتاج والمواقيت حسب المواسم الزراعية والتحلي بما يفرض الاستغلال الجماعي من انضباط.

 

وقال المتحدث باسم المستفيدين ككيه ولد يوبه إن المشروع يكتسي أهمية كبيرة ويضمن استفادة عشرات الأسر الفقيرة، مؤكدا أنه يدخل ضمن ما تحقق من انجازات، حسب تعبير المتحدث.

 

وأشادت المتحدثة باسم التعاونيات الزراعية النسوية خديجة بنت الزايد بما اعتبرته "انجازا كبيرا", مطالبة باستصلاح مواقع قريبة من التعاونيات في الكيلومتر السابع.

 

المشروع في سطور..

 

- حسب الجهات الرسمية فقد تم انجاز المشروع على مساحة 250 هكتار.
 

- بلغت كلفة انتاج هذا المشروع المنفذ من طرف تجمع شركتي اسنات الموريتانية واسطام المغربية 981 مليون 782 الف اوقية بتمويل ذاتي من الدولة الموريتانية.
 

- يضم المشروع محطة ري مجهزة بمضختبن تبلغ طاقتهما 540 ليتر لكل ثانية وشبكة من قنوات الري على طول 23 كلم، وأخرى لصرف مياه الري بطول 17 كلم، إضافة الى شبكة طرق داخل المزرعة بطول 12 كلم.

 

- تأخر المشروع لحوالي سنتين عن التاريخ المحدد لإكتمال الأشغال.

عمدة روصو المساعد (لكوارب)
وزيرة الزراعة (لكوارب)
 المتحدث باسم المستفيدين ككيه ولد يوبه (لكوارب)
 باسم التعاونيات الزراعية النسوية خديجة بنت الزايد (لكوارب)