إعـــــــلان

قناة لكــوارب

تابعونا على الفيس بوك

أحدث التعليقات

قرى تنوراته وزمزم وبير السعادة.. أزمات العطش والعزلة

أربعاء, 2017/09/20 - 5:50م

محمذن/ لـ وكالة أنباء لكوارب

 

تعاني قرى "تنوراته" و"زمزم" و"بير السعادة"، التي تقع عند آخر نقطة من  بلدية روصو، وعلى الطريق الرابط بين "روصو – نواكشوط"، من شح في الخدمات العامة، حيث تشهد نقصا شديدا في مياه الشرب وتردي في خدمات شبكات الاتصال وانقطاع للانترنت.

 

توقف  مفاجئ لمشرﻭﻉ تزﻭﻳﺪ القرى ﺑﺎﻟﻤﺎﺀ ..

 

 وقد توقف منذ سنوات مشروع تزويد القرى الواقعة مابين ﺍﻟﻜﻠﻢ 6 وﺍﻟﻜﻠﻢ 24 بالماء الصالح للشرب، والتابع لبلدية روصو، والذي أعلن عنه والي اترارزة حينها اسلم ولد سيدي في 24 أكتوبر 2013.

 

وﻳﻌﻤﻞ هذا المشروع ﺑﻄﺎﻗﺔ ﺍﺳﺘﻴﻌﺎﺑﻴﺔ ﺗﺼﻞ ﺇﻟﻰ 200 ﻣﺘﺮ ﻣﻜﻌﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ، ﻭﺒﻠﻎ تمويله 400 ﺃﻟﻒ ﺍﻭﺭﻭ، ﻣﻦ ﻃﺮﻑ ﺑﻠﺪﻳﺔ ﺭﻭﺻﻮ ﺑﺎﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻣﻊ ﺍﻟﺮﺍﺑﻄﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﻟﻌﻤﺪ ﺍﻟﻔﺮﺍﻧﻜﻔﻮﻧﻴﺔ.

 

وقد شهدت بعض هذه القرى في 24 إبريل 2017 احتجاجات للسكان ﺑﺴﺒﺐ ﻧﻘﺺ ﺍﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎﺕ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺀ، ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺗﻘﻮﻝ ﺑﻠﺪﻳﺔ ﺭﻭﺻﻮ ﺇﻥ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﺟﺎﻫﺰ، ﻭﺃﻥ ﺍﻷﻃﺮﺍﻑ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻒ ﺩﻭﻥ ﺗﻨﻔﻴﺬﻩ.

 

مطالب متزايده للسكان.. ووعود كاذبة

 

 سكان هذه القرى الذين يقولون إن السلطات المحلية لا تعرفهم ولم تزرهم إلا في الحملات الانتخابية، لا يزالون يطالبونها  بوضع حل لمعاناتهم.

 

ويؤكد السكان على ضرورة الحد من ضعف شبكات الاتصال، وتردي خدماتها في جميع الأوقات، وضرورة بناء عمود لتقويتها بالمنطقة، وكذا أهمية توفير الماء، والكهرباء الذي تتجه الدولة لتصديره للخارج.