إعـــــــلان

قناة لكــوارب

تابعونا على الفيس بوك

أحدث التعليقات

ولد الداف: محمية جاولينغ أستعادت مكانتها والخطط الحكومية كانت ناجعة

سبت, 2016/12/17 - 12:21ص
المدير العام لمحمية جاولينغ الواقعة في حدود كرمسين الداف ولد الداف

قال المدير العام لمحمية جاولينغ فبين الداف ولد الداف إن الهدف من إنشاء محمية جاولينغ  سنة 1991 هو إعادة تأهيل النظام البيئي في منخفض نهر السنغال بعد التدهور الكبير الذي شهدته المنطقة خلال سنوات الجفاف وما سببته الاستصلاحات التي قيم بها في فقدان الوظائف الايكولوجية لمنطقة كانت ساكنتها تنعم بمصادر طبيعية كثيرة ونادرة في شبه المنطقة.

 

وقال ولد الداف فى حفل أقيم مساء اليوم الجمعة 16-12-2016 بالعاصمة نواكشوط إن خطة الاستصلاح التي وضعتها إدارة ا لمحمية للمحافظة على النظم البيئية تعتمد على فيضانات اصطناعية كتلك التي كانت تحدث قبل تشييد سد جاما وملحقاته، حيث تم الحد من ملوحة التربة وبدأت الأرض تستعيد خصائصها وتعود لها الحياة البرية والمائية بالتدريج.

 

وتضمنت الخطة المذكورة العمل خلال فترتين خلال السنة،رطبة تأخذ بعين الاعتبار حاجيات الكائنات الحية من نبات وحيوان وتكيفها مع الاستغلال الأمثل من طرف الساكنة المحلية وأخرى جافة للحد من نمو النباتات الضارة.

 

واستعرض المدير العام لمحمية جاولينغ تدخلات المؤسسة في ميادين أخرى ليست الحفاظ على التنوع البيولوجي فحسب بل شملت أيضا فك العزلة وتجديد المصادر الطبيعية مما ساهم في زيادة أنشطة السكان في مجال صيد الأسماك والتنمية الرعوية والصناعة التقليدية وزراعة الخضروات وتوفير المياه الصالحة للشرب والطاقة المتجددة والصحة والتعليم.

 

وأوضح انه تم اعتماد المحمية"كطبيعية ذات أهمية دولية" من طرف موقع رامسار 1994 كما حصلت على وسام منظمة الفاو سنة 2005 "نظرا لدورها في مكافحة الجوع و"جزء من محمية المحيط الحيوي العابر للحدود سنة 2005 من طرف اليونسكو".