مقـابــلات

ولد صلاحي: لست موجودا قانونيا

أربعاء, 2017/05/24 - 11:04ص
السجين الموريتاني السابق في اغوانتنامو، ومؤلف كتاب "يوميات اغونتنامو" محمدو ولد صلاحي خلال حديثه للأخبار إنفو

قال السجين الموريتاني السابق في اغوانتنامو، ومؤلف كتاب "يوميات اغونتنامو" محمدو ولد صلاحي إنه "واقعيا وقانونيا، ليس موجودا إلى الآن"، وذلك إثر منعه من الحصول على الأوراق الوطنية الموريتانية، مؤكدا أن كل الدول التي تحدث معها "قالت لي نحن لا نعتبرك موجودا إلا إذا منحتك دولتك وثائق وطنية".

 

ولد غده يكشف عن الأسباب التي أدت إلى خروجه من السجن (صورة)

خميس, 2017/05/18 - 12:07ص
لحظة خروج ولد غده من سجن روصو (لكوارب - خاص)

قال عضو مجلس الشيوخ الموريتاني محمد ولد غده إنه قرر التراجع عن قراره الرافض للخروج من السجن بروصو قبل استلام هواتفه وفحصها من طرف خبير، استجابة لقرار الشيوخ الذي صدر الإفراج عنه بناء عليه.

 

وقال ولد غده في تصريح للأخبار بعيد خروجه من السجن إنه قرر الاستجابة لقرار الشيوخ، والذي اتخذ وفق الإجراءات القانونية، وذلك خلافا للحكومة التي ترفض قرارات الشيوخ، وتتعنت في الاستجابة لها، أو التفاعل معها بإيجابية.

 

ولد بوحبيني: ملف ولد غده يدار من نواكشوط وليس من روصو

اثنين, 2017/05/15 - 4:24م
الأستاذ أحمد سالم ولد بوحبيني (أرشيف)

قال الأستاذ أحمد سالم ولد بوحبيني - محامي السناتور محمد ولد غده - إنه اتضح له بعد جولة بين الدرك والنيابة في روصو أن ملف موكله يتم تسييره من نواكشوط وليس من روصو التي وقع فيها الحادث.

 

وسرد ولد بوحبيني في تصريحات خاصة لـ "وكالة أنباء لكوارب" تفاصيل الملف، قائلا "إنما وقع هو حادث سير عن غير قصد وقع فيه ضحايا للأسف"، مضيفا "موكلي سيارته مؤمنة وبحوزته رخصة سياقة، وقد حضر الضحايا وقرروا عدم الشكوى وتم تسجيل ذلك لدى الموثق والدرك".

بيرام: النظام دفع 16 مليون لأحد الجواسيس لتعليم الحراطين

اثنين, 2017/05/15 - 12:45م
بيرام الداه أعبيدي خلال نشاط سابق (أرشيف)

قال رئيس حركة إيرا بيرام ولد الداه ولد اعبيدي إن السلطات دفعت 16 مليون أوقية " لمنظمة استخباراتية" وذلك من أجل تعليم الحراطين وفق تعبيره.

 

وأشار بيرام خلال اجتماع مع عدد كبير من أنصاره في نواكشوط "إن المنظمة الاستخباراتية المذكورة استلمت المبلغ الزهيد من أجل تعليم الحراطين"، مضيفا إن "تعليم الحراطين يحتاج مليارات وليس مجرد 16 مليون".

 

ولد غده: آلمني موت برآء وسأعوض كل الضحايا

اثنين, 2017/05/15 - 12:13م

 أكد عضو مجلس الشيوخ الموريتاني محمد ولد غده أنه آلمه "كثيرا موت طفل بريء بسبعة أشهر وانفطار قلب أمه عليه، وآلمني أكثر موت امرأة شريفة حامل تكسب قوتها بعرق جبينها"، مضيفا أنه يخضع لمشيئة الله أن جعله طرفا من أطراف هذا الحادث الأليم، مشددا على أنه لن تنازل عن حصانته.

 

وكتب ولد غده تندوينة على صفحته بموقع التواصل الإجتماعي جاء فيه:

 

بسم الله

ولد الرايس: لا حصانة مع القتل وإغلاق الهواتف حماية التحقيق

سبت, 2017/05/13 - 2:32م
القاضي فضيلى ولد الرايس

قال المستشار السابق لرئيس مجلس الشيوخ الموريتاني القاضي فضيلى ولد الرايس إن حصانة ولد غده لا يمكن الاستظهار بها في ظل تلبسه بجنحة قتل، جراء حادث السير الأخير.

 

وأكد الرايس في تصريحات نقلها موقع "زهرة شنقيط" إن إغلاق الدرك للهواتف إجراء طبيعي لحماية التحقيق الجارى، ولا يمكن الطعن في قانونية الإجراء.

 

عمدة روصو يتوقع رفع محاصيل البلدية هذا العام إلى 200 مليون أوقية

سبت, 2017/05/06 - 4:58م
 سيدي محمد جار - عمدة روصو ونائبها البرلماني (لكوارب)

توقع عمدة روصو ونائبها البرلماني سيدي محمد جار أن ترتفع مداخيل بلدية روصو خلال هذا العام إلى حدود مائتي مليون أوقية، مبررا ذلك بوجود محصلين ومراقبين جدد أكثر قدرة على القيام بعملهم، وتحويل خازن جهوي جديد إلى روصو، وصفه العمدة بأنه "شاب أكثر انفتاحا وقدرة على تسريع وتيرة العمل، مضيفا أنه "يعرف عمله ولديه تجربة وخبرة هامة".

 

ولد بونه: عنف الحراطين سيواجه بالرصاص

جمعة, 2017/05/05 - 11:56ص

قال القيادي في حراك النصرة في موريتانيا الشاعر عبد الله ولد بونه إن عنف الحراطين سيواجه بالرصاص محذرا شباب الحراطين من الاستماع إلى المتطرفين الذين يريدون أن يسوقوهم إلى المهالك، وفق تعبيره.

 

وقال ولد بونه في تسجيل صوتي متداول على الواتساب إن على الحراطين أن يعلموا أن المواجهة والعنف ليس في صالحهم وأنه في كل بيت رشاش يمكن أن يقضي عليهم.

 

سوخنا: الموظفون السود هم سبب التفرقة الاجتماعية في موريتانيا

أربعاء, 2017/05/03 - 4:27م

وجه المستشار برئاسة الجمهورية سيدينا سوخنا انتقادا لاذعا للموظفين الزنوج في موريتانيا معتبرا أنهم "هم سبب التفرقة الاجتماعية والمشكل العنصري في البلد".

 

وجاء حديث سوخنا في اجتماع لأطر مقاطعة كيديماغا الداعمين للتعديلات الدستورية.

 

وشدد سوخنا على ضرورة أن يلعب أولئك المنتمون إلى كيديماغا دورا مهما في توطيد الوحدة الوطنية.

 

ولد الغزوانى: سنحاول إقناع الرئيس بالعدول عن تعديل الدستور

ثلاثاء, 2017/05/02 - 8:38ص
شيخ مقاطعة بومديد

قال عضو مجلس الشيوخ الموريتانى محمد سيدي أحمد ولد محمد الأمين  ولد الغزوانى إن الشيوخ سيحاولون إقناع الرئيس بالعدول عن طرح التعديلات الدستورية للإستفتاء المباشر، بفعل مخالفة الإجراءات المعمول بها حاليا للدستور ذاته، وتقويضه لأسس التعايش المشترك بين مكونات الشعب، وتعريض أبرز وثيقة للتلاعب والتغيير.

 

الصفحات