ثقافة وفن

نادي حماية تراث المذرذرة يبدأ رسميا التحضير لمهرجان ثقافي

خميس, 2017/03/23 - 2:17م

عقد نادي حماية تراث المذرذرة مساء الأربعاء 22-03-2017 اجتماعا هو الأول له منذ حصوله على الترخيص من طرف وزارة الداخلية واللامركزية، خصص لنقاش خريطة طريق تنظيم أول مهرجان ثقافي في المذرذرة.

 

واستمع الحضور لعرض مفصل قدمه الحسن ولد الحسن حول ابرز مقترحات المهرجان المنتظر، والمواضيع التي سيناقشها، وضرورة تعبئة الموارد المادية والبشرية من أجل إنجاحه.

 

تعديل النشيد .. الطريق نحو الانقلابات

اثنين, 2017/03/20 - 11:22ص

النشيد لن يتغير سريعا، هكذا يؤكد أحد أنصار النشيد الحالي الوطني المعارضين بقوة للتعديلات الدستورية، مؤكدا أن ثمة حماية إلاهية لهذا النشيد وقد شاهد الجميع ذلك دائما.

 

النشيد طريق الانقلابات

 

مدارس الضفة الحرة بروصو تختتم بطولتها الرياضية (صور)

أحد, 2017/03/19 - 9:29م

أشرف المندوب الجهوي للشباب والرياضة بولاية اترارزه محمدو كياه مساء اليوم الأحد 19-03-2017 ـ وسط حضور جماهيري كبير ـ على اختتام البطولة الرياضية المنظمة من طرف نادي الضفة الثقافي التابع لمدارس الضفة الحرة بروصو.

 

وقد جمعت المباراة النهائية التي احتضنها ملعب "حديقة الأمراء" بين الأقسام النهائية لشعبتي الآداب العصرية والأصلية، وانتهت بفوز شعبة الآداب العصرية بـ (4-3).

 

الشاعر شيخنا عمر يتأهل للدور الثاني من مسابقة أمير الشعراء

ثلاثاء, 2017/03/14 - 6:26م
شيخنا عمر مساء اليوم الثلاثاء إلى جانب المشاركين معه خلال الحلقة الماضية (لطوارب)

تأهل ممثل موريتانيا في مسابقة أمير الشعراء، الشاعر شيخنا عمر إلى الدور الثاني من المسابقة، وذلك بعد حصوله على 85 % من أصوات الجمهور الحاضر والمشاهدين.

 

وتأهل الشاعر شيخنا عمر بفارق كبير عن بقية المنافسين له.

 

ويسعى الشعب الموريتاني إلى تمكين شيخنا عمر المنتمي لولاية اترارزة، من الحصول على لقب "أمير الشعراء".

 

بنت الميداح: هنالك حملة على الفن لكنني لست معارضة (تقرير)

اثنين, 2017/03/13 - 2:06م
الفنانة الموريتانية لبابة بنت الميداح

ارتفعت وتيرة الحراك الفني المعارض للسلطة في الفترة الأخيرة، حيث مثلت الأغنية والمعزوفة والنص الأديب أحد أبرز أسلحة أقطاب من المعارضة تعيش حالة صراع دائم مع السلطة، وكان من آخر الأصوات الفنية المناوئة للسلطة أغنية جديدة للفنان اعل سالم ولد أعليه، وأخرى للفنان الشيخ ولد آبه تنتقدان السلطة والبرلمان.

 

 

لبابة .. فنانة لا معارضة 

 

ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ينظم ﻧﺪﻭﺓ ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ حول ﺍﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻴﺎ

أحد, 2017/03/12 - 2:10م

ﻧﻈﻢ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﺒﺎﺭﺣﺔ ﺑﻔﻨﺪﻕ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ ﺑﻨﻮﺍﻛﺸﻮﻁ ﻧﺪﻭﺓ ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ ﺗﺤﺖ ﻋﻨﻮﺍﻥ : ﺍﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻴﺎ ﻋﻮﺍﻣﻞ ﺍﻟﻨﻤﻮ ﻭﺍﻟﻤﻌﻮﻗﺎﺕ، ﻣﻊ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﺍﻟﺴﻨﻴﺔ ﺑﻨﺖ ﺳﻴﺪﻱ ﻫﻴﺒﻪ، ﻭﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭ ﻣﻠﺘﻘﻰ ﺳﻴﺎﺳﻲ ﻭﻃﻨﻲ ﻳﻌﺘﺰﻡ ﺗﻨﻈﻴﻤﻪ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺴﺘﻤﺮ ﻭﺗﻌﺪ ﻫﺬﻱ ﺃﻭﻟﻰ ﻣﺤﻄﺎﺗﻪ.

تجدد الصراع بين أقطاب النصرة في موريتانيا (تفاصيل)

أحد, 2017/03/12 - 8:47ص
ولد بونه والمحامي سيدي المختار

هاجم المحامي سيدي المختار بن سيدي الشيخ علي الرضا بن محمد ناجي ورجل الأعمال محيي الدين ولد ابوه، وقال ولد سيدي في تسجيلات متداولة على الواتساب إنه أدرى بالسياسة وأساليب الدولة من محيي الدين والشيخ الرضا.

 

واعتبر ولد سيدي أن نصرة النبي صلى الله عليه وسلم تأت أبدا من الأغنياء ولا الشخصيات المهمة وإنما جاءت دائما من الفقراء والمضطهدين.

 

من ظرافة الأمير

ثلاثاء, 2017/03/07 - 12:31ص

سيارة الأمير احبيب اللاندروفير، سيارة حسنت فيها المدائح وإنها لخليقة بأن تحسن فيها المراثي، فكم ملهوف أغاثت وكم مريض أسعفت وكم عابر سبيل نقلت وكم متخلف ألحقته بالركب وكم وكم..

 

كان من عادة الأمير احبيب أن يستقل سيارته اللاندروفير صباحا من لبيرد إلى روصو ويمر على دكان لقوم من بني ديمان يمضي معهم قسطا من وقت الضحى.

 

فعاليات دعوة منسقية أهل محنض باب لأولاد سيدي الفال (صور)

اثنين, 2017/03/06 - 5:32م

بدأت فعاليات الدعوة باستقبال منظم من طرف المنسقية لمجموعة المدعوين تلاه تناول مأدبة عشاء فاخرة تخللته أحاديث أنس و تبادل أفكار. وتبع ذلك تنظيم السهرة التي أخذ الكلام فيها كل من السادة:

 

محمد سالم ولد أحمد ولد محمدا (شام)  الذي رحب بالمدعوين في كلمة موجزة مليئة بالمعنى؛

 

ينتمي لاترارزة .. حملة مساندة لممثل موريتانيا الوحيد فى أمير الشعراء

جمعة, 2017/03/03 - 4:11م
دعوة لكل موريتانيا من أجل الحصول على لقب أمير الشعراء

بدأت حملة شعبية فى موريتانيا لمساندة ممثل موريتانيا الوحيد فى برنامج أمير الشعراء الذي تنظمه الإمارات العربية المتحدة ويبث فى حلقات مباشرة على قنوات تابعة لها.

 

ممثل موريتانيا الشاب شيخنا عمر سيكون فى أول حلقة مباشرة له يوم الثلاثاء القادم فى وقت البث المعهود.

 

اللجنة المساندة قالت إنها تريد التحسيس بالشاب وأهمية مساندته تماما كسابقيه فى المسابقة التي شارك فيه موريتانيون أخذو الجائزة مرة واحدة ووصلوا مراحل متباينة.

الصفحات