الأخبار

ولد بلال: المصحف والسّبحة كانا سبب الإطاحة بجامى

ثلاثاء, 2017/01/24 - 5:44م
ديكتاتور غامبيا في زيارة سابقة لموريتانيا (ارشيف)

هاجم وزير الخارجية الموريتاني الأسبق محمد فال ولد بلال، الإعلام الغربي قائلا إنه "يُحاوِلُ دفْنَ وإخفاء بعض الحقائق المهمّة لمن يريدُ متابعة الملف الغامبي بموضوعيّة ومسؤوليّة".

 

وأضاف ولد بلال فى مقال تحت عنوان "الغرب والسنغال والرئيس يحي جامّي" "أننا لم نعد نسمع تثمين الانتخابات الحرة التي نظمها يحي جامي وجاءت نتيجتها ضده ولم نعد نسمع تثمينا لخطابه الذي اعترف فيه بالهزيمة".

 

عاجل| قائد قوات الإيكواس يصل غامبيا لتأمين عودة بارو

ثلاثاء, 2017/01/24 - 12:29م
الجنرال افرانسوا انداي قائد قوات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا

(بانجول) ـ وصل الجنرال افرانسوا انداي قائد قوات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا العاصمة الغامبية بانجول، حيث سيلتقي قائد أركان الجيش الغامبي في إطار ضبط وتسهيل عودة الرئيس المنتخب آدما بارو، الموجود بالعاصمة السنغالية داكار.

 

وكانت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا قد أكدت في وقت سابق أن بارو "لن يأتي إلى بانجول قد تأمين مختلف أرجاء البلاد من طرف قوات المجموعة".

 

في بيان جديد .. ولد أعبيدي يعلن عن موقفه من الإساءة لرسول الله

ثلاثاء, 2017/01/24 - 11:21ص
 زعيم حركة "إيرا" بيرام ولد الداه ولد اعبيدي

قال زعيم حركة "إيرا" بيرام ولد الداه ولد اعبيدي، إنه يدعو الشباب التواق للحقوق والحريات والحداثة إلى التشبث بأركان  تقديس الذات الإلهية وتقدير عصمة المعصومين واحترام شرع الله، مشيرا إلى أن هذا التوق والطموح والنضال مشروع كل ما بقي ضمن هذه الحدود.

 

الكشف عن أسماء الذين طالبوا ولد داداه بإقالة ولد الشيخ عبد الله

ثلاثاء, 2017/01/24 - 11:07ص

قال السياسي والنائب السابق يحي ولد عبدي إن شيوخ لبراكنة توافقوا على ملتمس يطالبون فيه بإقالة نواب ألاك معروف ولد الشيخ عبد الله والشيخ سعد بوه كان سنة 1959م.

 

والدة ولد الإمام تروي تفاصيل اغتيال نجلها (فيديو)

ثلاثاء, 2017/01/24 - 10:53ص

قالت فاطمة بنت أعل شين إن نجلها "يوسف ولد الإمام" قتل الساعة الثامنة صباحا وهو فى طريقه إلى المدرسة من قبل عصابة إجرامية بقيادة شاب يدعى "محمد سالم".

 

وطالبت بنت أعل شين فى تصريح بثته قناة الوطنية الخاصة بمعاقبة الجناة الذين مزقوا جسد نجلها الصغير (16 سنة) فى وضح النهار، وكأن البلد بات غابة يمارس الناس فيه هواية القتل دون خوف أو وجل.

رئيس رابطة التطوير الزراعي: وزارة المالية تـئـد حملة زراعية واعدة

ثلاثاء, 2017/01/24 - 10:34ص
 يحي بن بيبه ـ رئيس رابطة التطوير والتنويع الزراعي

بعد ثلاث حملات تراجع فيها المحصول الوطني من الارز، وتقلصت المساحة المزروعة بشكل متتال،  نتيجة الالغاء المفاجئ لمنظومة التسويق القديمة، دون وضع الية بديلة ، بعد هذه الحملات  الثلاث ،بدأت الامال تنتعش لدي عدد من المزارعين، في جعل  هذا العام، وحملته الصيفية الحالية، عاما  ¨ فيه يغاث الناس وفيه يعرشون¨ بعد ان بدأت أسعار الأرز الخام تجنح نحو التحسن، ولو بشكل طفيف  ، وبدأت التسريبات تتحدث عن نقاش جدي ، داخل الحكومة لمواجهة مشاكل القطاع ، في ظل جهود جادة

في أول قرار له .. رئيس غامبيا المنتخب يعين نائبا له

ثلاثاء, 2017/01/24 - 10:13ص
فاطمة جالو سبق وأن عملت مستشارة لأول رئيس لغامبيا داوود كيرابا جاوورا

عين الرئيس الغامبي المنتخب ٱدما بارو من العاصمة السنغالية داكار، فاطمة جالو تامباجانغا لشغل منصب نائب الرئيس.

 

وتعتبر فاطمة جالو ناشطة في قضايا وحقوق المرأة، وسبق لها أن شغلت منصب وزير للصحة، كما سبق لها أن شغلت منصبا بالأمم المتحدة، كما تعتبر إطارا ناشطا في تنسيقية المعارضة التي اختارت بارو ودعمته كمرشح موحد للمعارضة.

 

فيديو يظهر مشهد فرح هستيري استقبل به جنود غامبيا جيش السنغال

اثنين, 2017/01/23 - 6:41م

نشرت "الوكالة الفرنسية" فيديو يظهر جنودا من غامبيا وهم يستقبلون الجيش السنغالي أمام إحدى الثكنات التابعة للجيش الغامبي.

 

وأظهر الفيديو ترحيب المواطنين والجنود بالجيش الغامبي.

 

الفيديو

 

رئيس غامبيا الجديد: خزائن الحكومة خاوية

اثنين, 2017/01/23 - 2:07م
رئيس جامبيا الجديد اداما بارو يتحدث خلال مقابلة مع رويترز في بانجول يوم 12 ديسمبر كانون الأول 2016. تصوير: أفولابي سوتوندي - رويترز

قال رئيس غامبيا الجديد اداما بارو يوم الأحد إنه يبدو أن موارد البلاد استنزفت عندما غادر الرئيس السابق يحيى جامى البلاد في وقت متأخر من يوم السبت.

 

وقال بارو لمحطة آر.إف.إم الإذاعية السنغالية "وفقا لما وصلنا من معلومات لا توجد أموال في الخزائن (العامة). هذا ما أبلغنا به. لكن بمجرد أن نتولى السلطة سنوضح كل شيء".

قوات غرب أفريقيا تدخل المجمع الرئاسي في غامبيا

اثنين, 2017/01/23 - 1:48م

بانجول (رويترز) - قال شاهد لرويترز إن جنودا من قوات غرب أفريقيا دخلوا المجمع الرئاسي في غامبيا يوم الأحد في عملية تهدف إلى تمكين الرئيس الجديد أداما بارو من تولي السلطة.

 

كان الرئيس السابق يحيى جامى الذي حكم غامبيا 22 عاما ورفض قبول الهزيمة في الانتخابات الشهر الماضي غادر البلاد في وقت متأخر السبت.

 

الصفحات