خطاب الرئيس بمناسبة عيد الفطر

قناة لكــوارب

تابعونا على الفيس بوك

أحدث التعليقات

المذرذرة: انطلاق النسخة الثانية من المهرجان الثقافي (صور)

سبت, 2019/01/05 - 11:17ص
ولد عبد اللطيف مفتتحا النسخة الثانية من مهرجان المذرذرة الثقافي (لكوارب)

انطلقت مساء الجمعة 05-01-2019 فعاليات النسخة الثانية من مهرجان المذرذرة الثقافي المنظم من طرف نادي حماية تراث المذرذرة، المنظم هذا العام تحت شعار "عادات وتقاليد".

 

وقال رئيس النادي محمد فال ولد عبد اللطيف إن المهرجان أصبح تقليدا متبعا ومناسبة مشهورة تنتظرها النفوس وتهوي إليها الأفئدة وتتعطش إليها قلوب أهل الهمم العوالي من أهل هذا القطر.

 

وأكد ولد عبد اللطيف أن "المهرجان سانحة ليتقدم فيها باسم النادي الثقافي لحماية تراث المذرذرة إلى جميع سكان مقاطعة المذرذرة بكامل التحية والإكبار والإعراب عن خالص الامتنان لما بذلوه لإنجاح هذه التظاهرة من دعم معنوي محسوس ومادي ملموس وخاصة من عودونا مثلها في المهرجان الماضي الخاص بمادة العلك"، معبرا عن شكره لوزارة البيئة على الدعم الهام الذي أسدته إلى هذا المهرجان.

 

وأضاف محمد فال ولد عبد اللطيف أن موضوع المهرجان هذا العام سيكون مختارات من الموروث الثقافي الخاص بمقاطعة المذرذرة، قائلا "لقد لاقينا صعوبة في الاختيار وإن كان المثل يقول أن من أخصب تخير فإن المثل الآخر يقول إن الظباء إذا تكاثرت على خداش فإنه لا يدري أيها يصيد".

 

وأكد المتحدث أنهم "اقتصروا هذه المرة في المهرجان على جوانب معينة من التراث الثقافي لها صلة بالحياة المعيشية وتبرز كيف تعاطى السلف مع الطبيعة حتى سخرها وكيف تفتقت مواهبه الفنية والعلمية بالرغم من شح الحياة وشظفها وبعدها عن مراكز الحضارة".

 

وقال محمد فال ولد عبد اللطيف إن "الموروث الثقافي الوطني – على غناه وثرائه – وبالرغم مما بذلته السلطات العمومية في ترقيته من مجهود جبار، ما زال على شفا جرف هار من الضياع والاضمحلال وإن أفضل مقاربة لحمايته وإنقاذه من الضياع أن تساهم منظمات المجتمع المدني – ونادينا من بينها – كل فيما يعنيه في ترقية هذا الموروث وتنميته وتثمينه حتى تكون له بطاقة تعريف مؤمنة له أن يضيع، ويطلع المستثمرون الوطنيون والأجانب على ما تزخر به هذه المقاطعة من إمكانيات واعدة اقتصاديا وثقافيا وسياحيا".